استراتيجية مكافحة الإرهاب من المنظور التربوي دراسة سسيوانثروبولوجية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7089الكلمات المفتاحية:
الإرهاب، الأمن الفكري، الاستراتيجيةالملخص
الأهداف: يهدف البحث الى تعرُّف جذور الافكار المتطرفة ودور الاسرة والمدرسة والجامعة في التحصين من هذه الافكار.
المنهجية: اعتمد الباحث المنهج الوصفي، باستخدام ادوات البحث العلمي التي منها الملاحظة والاستبانة والمقابلة والعينة،حيث بلغ حجم العينة 200 شخص من مختلف شرائح المجتمع الذين وقعت عليهم اختبارات عينة الدراسة، نوع العينة فهي العينة العرضية لسهولة الحصول على مفرداتها من مجتمع الدراسة، مكان العينة محافظة الانبار (مدينة الرامادي) لكون الباحث احد افراد المجتمع المبحوث.
النتائج: تبين لنا دور التنشئة الاجتماعية والأسرة والمدرسة والجامعة وإدارتها وكوادرها.
ومناهجها في نشر ثقافة السلام وتجنب الأفكار المتطرفة، وجاءت النتائج متطابقة مع الاهداف من حيث دور الاسرة والمدرسة وتحصين افرادها من الافكار المتطرفة وهذا ما يؤكد تطابق النتائج التي توصلنا لها مع اهداف الدراسة.
الخلاصة: الإرهاب ظاهرة صاحبت البشرية منذ القدم وكان لها دور في كل انواع الصراعات قديما وحديثا، وعرف العالم الإرهاب في صوره المختلفة وفي كل العصور وسنّ له القوانين التي تجرم هذه الظواهر الإجرامية، ورغم ذلك فإن ظاهرة الإرهاب وصلت الى درجة من التعقيد والخطورة والانتشار وخاصة في سوريا والعراق مما خلف هزة في البناء الاجتماعي وتمزيق النسيج المجتمعي الذي استدعى التحرك الجاد من اجل الوقاية من هذا المرض.
التنزيلات
المراجع
Grenshaw, M. (1996). How terroists thinks. London: Terroism roots impact responses.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

