استراتيجية مكافحة الإرهاب من المنظور التربوي دراسة سسيوانثروبولوجية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7089

الكلمات المفتاحية:

الإرهاب، الأمن الفكري، الاستراتيجية

الملخص

الأهداف: يهدف البحث الى تعرُّف جذور الافكار المتطرفة ودور الاسرة والمدرسة والجامعة في التحصين من هذه الافكار.

المنهجية: اعتمد الباحث المنهج الوصفي، باستخدام ادوات البحث العلمي  التي منها الملاحظة والاستبانة والمقابلة والعينة،حيث بلغ حجم العينة 200 شخص من مختلف شرائح المجتمع الذين وقعت عليهم اختبارات عينة الدراسة، نوع العينة فهي العينة العرضية لسهولة الحصول على مفرداتها من مجتمع الدراسة، مكان العينة محافظة الانبار (مدينة الرامادي) لكون الباحث احد افراد المجتمع المبحوث.

النتائج: تبين لنا دور التنشئة الاجتماعية والأسرة والمدرسة والجامعة وإدارتها وكوادرها.

ومناهجها في نشر ثقافة السلام وتجنب الأفكار المتطرفة، وجاءت النتائج متطابقة مع الاهداف من حيث دور الاسرة والمدرسة وتحصين افرادها من الافكار المتطرفة وهذا ما يؤكد  تطابق النتائج التي توصلنا لها مع اهداف الدراسة.

الخلاصة: الإرهاب ظاهرة صاحبت البشرية منذ القدم وكان لها دور في كل انواع الصراعات قديما وحديثا، وعرف العالم الإرهاب في صوره المختلفة وفي كل العصور وسنّ له القوانين التي تجرم هذه الظواهر الإجرامية، ورغم ذلك فإن ظاهرة الإرهاب وصلت الى درجة من التعقيد والخطورة والانتشار وخاصة في سوريا والعراق مما خلف هزة في البناء الاجتماعي وتمزيق النسيج المجتمعي الذي استدعى التحرك الجاد من اجل الوقاية من هذا المرض.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Grenshaw, M. (1996). How terroists thinks. London: Terroism roots impact responses.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

Fadam, M. A. . (2023). استراتيجية مكافحة الإرهاب من المنظور التربوي دراسة سسيوانثروبولوجية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 334–347. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7089

إصدار

القسم

أبحاث