البنية العجائبيّة في المقامة العنقاوية للسرقسطي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7119الكلمات المفتاحية:
المقامة العنقاويّة، السرد العجائبي، الشخوص العجائبية، الوصف العجائبي.الملخص
الأهداف: سعت الدراسة لتحليل البنية العجائبية في واحدة من مقامات أبي الطاهر السرقسطي، التي تغلب عليها عناصر النص العجائبي عن غيرها من مقامات السرقسطي الخمسين؛ وهي المقامة العنقاوية أو المقامة الشريشية، موظّفا كاتبها الإبعاد أو الإغراب الحكائيّ لحكايات تعود في الزمن إلى "حكايات ألف ليلة وليلة" في استحضار طائر الرّخ والسندباد البحريّ للتدليل على الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعية والسياسية للأندلس في عهد الطوائف والمرابطين، فالمقامة من النوع الاجتماعي الذي يكشف حقيقة المجتمع الحالم الذي يستبدل بواقعه الخيال وسيلة للخروج من قيود الضعف والفقر وإحكام قبضة الساسة والفتنة في أمورهم العامّة.
المنهجيّة: استعانت الدراسة بالمنهج التحليلي في توضيح البنية العجائبية في المقامة العنقاوية للسرقسطي.
النتائج: تمكّنت الدراسة من تحليل البنية العجائبية في المقامة العنقاوية متمثلة بالعناصر العجائبية الآتية:(السرد العجائبي، والوصف العجائبيّ وأنماطه (وصف الزمن، ووصف المكان، ووصف شخوص الحكاية)، لتُظهر مدى انعكاس العجائبي على الراهن (الحاضر) المتناقض الذي يعايشه الكاتب.
الخلاصة: وقفت الدراسة عند عناصر الخطاب العجائبيّ من توظيفٍ للسرد العجائبيّ متمثّلا بالسرد اللاحق أو السرد في الماضي العجائبيّ الذي يعدّ صورة منعكسة للراهن المقعّر بتناقضاته وما يقتضيه من وجود الراوي الشخصيّة(السارد)، وغلبتِه على السارد المبئر، فأغنى السرد الأبعاد المعرفيّة بسرد حدث فوق طبيعيّ من شأنه إفراز الحيرة والتردّد لدى المتلقي، أمّا الوصف العجائبيّ المتعدّد فتمظهر في وصف الزمن ووصف المكان (البحر والجزيرة)، ووصف شخوص الحكاية (الشيخ السدوسي والعنقاء والسلحفاة والشيخ الزاهد) فتعاضدت هذه العناصر مجتمعة للكشف عن المحمولات الدلالية في المقامة العنقاوية.
التنزيلات
المراجع
Alawneh, Sh.) 2008). Andalusian Maqamat from the Fifth to the Ninth Century AH (A Survey, Historical, Stylistic). (1st ed .( Amman: Ministry of Culture.
Abbas, E. (1997). History of Andalusian Literature (The Era of Sects and Almoravids). (1st ed.). Amman: Dar Al-Shorouk.
Al-Dabi, A. (1989). with the aim of the petitioner in the history of the men of the people of Andalusia. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Kitab Al-Masri.
Al-Hashemi, A. (1969). Jewels of Literature in the Literature and Establishment of the Language of the Arabs. )27th ed.(. Cairo: The Great Commercial Library.
Al-Humairi, M. (1980). Al-Rawd Al-Mi’tar fi Khair Al-A’Qatar. )2nd ed.(. Beirut: Nasser Culture Foundation.
Al-Kaabi, Z. (2005). The Ancient Arabic Narrative: Cultural Patterns and the Problem of Interpretation. (1st ed.). Amman: Dar Al-Fares.
Al-Najjar, M. (2002). Ancient Arabic Prose. (2nd ed.). Kuwait:Dar Al-Orouba Library.
Al-Sargosti, M. (1982). Al Maqamat Allozoumieh. Alexandria:Egyptian General Book Organization.
Al-Sargosti, M. (2006). Al Maqamat Allozoumieh. (2nd ed.). Amman: Jadaa for the World Book.
Al-Shantrini, A. (1978). Althakhira fi Akhbar A’hlil Jazeera. (1st ed.). Libya: Arab House.
Halifi, Sh. (2006). The Journey in Arabic Literature. (1st ed.). Cairo: Roya for Publishing and Distribution.
Halifi, Sh. (2009). The Poetry of the Fantasy Novel. (1st ed.). Algeria: Difference Publications, Beirut:Arab Science House Publishers.
Ibn al-Abar al-Quda'i, M. (2000). Dictionary in the Companions of the Judge Imam Abu Ali Al-Sadafi. (1st ed.). Library of Religious Culture.
Ibn Al-Abar Al-Quda'i, M. (1963). Al-Hilla Al-Sira. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Maaref.
Ibn al-Atheer, Z. The Common Proverb in the Literature of the Writer and Poet. (1st ed.). Cairo: Dar Nahdet Misr for Printing and Publishing.
Mubarak, Z. (2010). Artistic Prose in the Fourth Century AH. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Tenfo, M. (2010). The Fantastic Text. (1st ed.). Damascus: Dar Kiwan.
Todorov, T. (1993). Introduction Fantastic Literature. (1st ed.). Ribat: Dar Al-Kalam.
Periodicals:
Al-Raqib, A. (2019). Manifestations of the Wonderful in Travel Literature. Arab Journal of Science and Research Publishing, 5(1).
Angar, M. (1994). Naturalization of the Maqama. Fosool Journal, 3.
Hussein, F. (2021). The Miraculous: Its Concept and Manifestation in the Arab Narrative Heritage. Taslim Journal, 9(17,18).
Monroe, J. (1993). The Art of Badiuzzaman Al-Hamadhani and the Stories of Picaresque. Fosool Journal, 12(3).
Muhaisen, F. (2023). The Structure of Discourse in the Moorish Nomadic Text: The Journey of Ofuqai as a Model. Humanities and Social Sciences Studies, 50(2).
Trabelsi, M. (1988). Introduction to the Analysis of Maqamat of Zaragosti. Annals of the University of Tunisia, 28.
Thesis:
Al-Rawashdeh, F. (2003). AL-Maqamat Allozoumia: A Textual Study. Master's Thesis, Mutah University, Jordan.
Allawi, Kh. (2005). The Miraculous in Travel Literature: Ibn Fadlan's Journey as a Model. Master's Thesis, University of Monturi, Constantinople.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-12
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

