المناسبة المعنوية في كتب المتشابه اللفظي في القرآن الكريم "دراسة بلاغية"
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7123الكلمات المفتاحية:
مناسبة، معنوية، مُقْتضٍ، موجبالملخص
الأَهداف: تسعى هذه الدراسة للمتشابه في القرآن الكريم إلى سَبْر أغوار النصوص القرآنية الواقعة في حَيّز المتشابه لاستنباط المقتضيات الموجبة للاختلاف بين الآيات المتشابهات في حرف، أَو كلمة، أَو تركيب، والوقوف على أسرار التعبير القرآني، وبيان دقة اختيار اللفظ، وصياغة التركيب، بما يكشف لنا عن السمات الجمالية، وصور الإعجاز في القرآن الكريم.
المنهجية: ضَمَّت دراستي طائفة من الشواهد وفقاً للمنهج الاستقرائي مع مراعاة التنوع في المتشابه عند اختيار الآيات، وفي (المناسبة المعنوية) بحثت ستّ مسائل، وهي: أولاً: حذف حرف من صيغة الفعل، وثانياً: الاختلاف في استعمال حروف الجر، وثالثاً: التكرار مع اختلاف خاتمة الآيات، ورابعاً: الاختلاف في استعمال الموصولين (ما) و(مَنْ)، وخامساً: إِفراد اللفظ وجمعه، وسادساً: الاختلاف في استعمال الكلمات، وبعد استعراض آراء العلماء والباحثين في كل مسألة قمت بإجراء عملية نقدية تحليلية لما كتبوه، ثم الموازنة بين آرائهم، وترجيح ما أَحسبه الأقرب إلى المراد.
النتائج: النتيجة الأَهم التي توصلت إليها هي أَنَّ (المناسبة المعنوية) أحد المقتضيات فيما تشابه من الآيات.
الخلاصة: مما توصّل إليه البحث هو أن المتشابه اللفظيّ ليس تكراراً، وإنّما قد ترد القصة واحدة والتعبير مختلف، وإن وقع شبه مطابقة بين آية وأخرى إلّا أنّ فيهما ما يقتضي التغاير في الاستعمال كلٌ في موضعه، وإنّه يُعدُّ من أهمّ روافد الإعجاز القرآني، وتوصي الدراسة إلى تكثيف الباحثين جهودهم لاستكمال البحث في هذا اللون من الدراسة، والتعمق فيه، لأن فيه مجالات واسعة تمنح الباحث آفاقاً رحيبة للكشف عن بلاغة المتشابه اللفظيّ.
التنزيلات
المراجع
The Holy Quran.
Ibn Manzur, M. (1414AH). Lisan al-Arab (3rd ed.). Lebanon: Dar Sader.
Al-Iskafi, M. (2001AD). Durrat al-Tanzeel wa Gharrat al-Tafsir (1st ed.). Kingdom of Saudi Arabia: Umm Al-Qura University, Ministry of Higher Education, Series of Recommended Scientific Theses (30), Institute of Scientific Research, Makkah Al-Mukarramah.
Al-Alusi, M. (1415 AH). The Spirit of Meanings in the Interpretation of the Great Qur’an and the Seven Mathanis (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Andalusi, M. (1420 AH). The ocean sea in interpretation (b. i). Lebanon: Dar Al-Fikr.
Al-Andalusi, M. (1995). The river flowing from the surrounding sea (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Jabal.
Al-Ansari, Z. (1983). The Most Gracious has opened by revealing what is ambiguous in the Qur’an (1st ed.). Lebanon: House of the Noble Qur’an.
Anis, A. (1972 AD) Al-Mu'jam Al-Wasit (1st ed.). Egypt: Dar Al-Da'wa.
Al-Baghdadi, Q. (1302 AH). Poetry criticism (1st ed.). Beirut: Al-Jawaib Press - Constantinople.
Al-Bikai, A. (1984). OrganizedPearls in the proportionality of verses and surahs (1st ed.). Egypt: Dar Al-KitabIslamic, Cairo?
Al-Baydawi, A. (1418 AH). Lights of Revelation and Secrets of Interpretation (1st ed.). Lebanon: Arab Heritage Revival House.
Al-Tunisi, M. (1984). Tahrir and Enlightenment (B I). Tunisia: Tunisian Publishing House.
Al-Jawziyya, M. (Bit). Interest deposits (B I). Lebanon: Arab Book House.
Al-Hamawi, T. (2001AD). The Treasury of Literature and the Purpose of Arb (1st ed.). Beirut: Dar Sader.
Al-Dimashqi, A. (1419 AH). Interpretation of the Koran (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Zarkashi, B. (1957). Proof in the Sciences of the Qur’an (1st ed.). Egypt: Dar Revival of Arabic Books, Issa Al-Babi Al-Halabi and his partners.
Al-Zamakhshari, M. (1407 AH). Al-Kashshaf fi Haqiqat Mysteries of Revelation (3rd ed.). Lebanon: Arab Book House.
Al-Samarrai, F. (2011AD). Statement Questions in the Holy Qur’an (1st ed.) Syria: Dar Ibn Katheer for Printing and Publishing.
Al-Samarrai, F. (2015AD). Quranic Expression (1st ed.). Syria: Dar Ibn Kathir.
Al-Samarrai, F. (2000). Meanings of grammar (1st ed.). Syria: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
Al-Suyuti, J. (1988). The Battle of the Peers in the Miracles of the Qur’an, called (The Miracle of the Qur’an and the Battle of the Peers) (1 ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Shafi’i, M. (1990). Revealing the Meanings in the Mutashab min al-Mathani (1st ed.). Egypt: Dar Al-Wafa, Mansoura.
Ashour, Q. (2001). Question and Answer in the Qur’an (1st ed.). Lebanon: Dar Ibn Hazm.
Al-Emadi, M. (Bit). Guiding the sound mind to the merits of the Holy Book (B I). Lebanon: Arab Heritage Revival House - Beirut.
Al-Gharnati, A. (Bit). The Angel of Interpretation that is decisive with those who are atheists and obstructs in directing similar wording from the verse of revelation (B I). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Qattan, M. (2000AD). Investigations in the Sciences of the Qur’an (3rd ed.). Egypt: Al Maaref Library for Publishing and Distribution.
Al-Kirmani, M. (1396 AH). Secrets of Repetition in the Qur’an (2nd ed.). Egypt: Dar Al-Etisam, Cairo.
Al-Masry, A. (1957). The magnificent Qur’an (B-i). Egypt: Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution.
Al-Masry, A. (Bit). Editing ink in the making of poetry and prose and explaining the miracle of the Qur’an (B-i). Egypt - Syria: United Arab Republic - Supreme Council for Islamic Affairs - Committee for the Revival of Islamic Heritage.
Al-Numani, S. (1998) Al-Lubab fi Ulum al-Kitab (1st ed.). Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Al-Naim, A. (2015). The rules of weighting related to the text according to Ibn Ashour in his interpretation of Tahrir wa al-Tanweer - an applied fundamental study (1st ed.). Kingdom of Saudi Arabia: Dar Al Tadmuriya, Riyadh.
Al-Nuwairi, A. (1423 AH). The end of culture in the arts of literature (1st ed.). Egypt: National Library and Archives, Cairo.
Yasuf, A. (1999). Aesthetics of the Qur’anic Word (2nd ed.). Syria: Dar Al-Maktabi - Damascus.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-01

