أثر دمج المخطوطات التراثية في مقرر الرمزية في التصميم على التعلم البصري والإبداع لدى طلاب الدراسات العليا

المؤلفون

  • Ghada Salman Alhalasa التصميم والفنون التطبيقية، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-8579-1176
  • Sora Mashhoor Alwardat التصميم والفنون التطبيقية، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن. https://orcid.org/0009-0009-6549-3567

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7147

الكلمات المفتاحية:

الإبداع، تعليم التصميم، المخطوطات التراثية، الرمزية، التعلُّم البصري

الملخص

الأهداف: تستكشف هذه الدراسة أثر دمج المخطوطات التراثية في مقرر الرمزية في التصميم (DES 652) الذي يُدرّس لطلبة الدراسات العليا في برنامج ماجستير التصميم في جامعة اليرموك في الأردن. حيث تقوم الدراسة بقياس أثر استخدام المخطوطات التراثية كمصدر مرئي للتعلم على التحصيل الأكاديمي، التعلم البصري، والإبداع لدى طلبة التصميم.

المنهجية: وظفت الدراسة المنهج المختلط، المنهج شبه التجريبي باستخدام أداة الاختبار القبلي والبعدي لمقارنة التحصيل الأكاديمي للطلبة قبل وبعد دمج المخطوطات التراثية في المقرر. والمنهج التجريبي باستخدام أداة التقييم التلخيصي للمشروع النهائي العملي في المقرر، المصمم وفقاً لمعايير المقرر وأهدافه، وذلك بهدف تقييم مستويات التعلم البصري والإبداع لدى الطلبة بعد استخدامهم للمخطوطات التراثية في مشاريعهم النهائية في المقرر.

النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن دمج المخطوطات التراثية في مقرر الرمزية في التصميم (DES 652) يؤثر بشكل كبير على كل من التحصيل الأكاديمي، والتعلم البصري، والإبداع لطلبة الدراسات العليا في برنامج ماجستير التصميم وذلك من خلال تعزيز وعيهم بالقيمة الثقافية التراثية ومن خلال تعزيز قدراتهم الإبداعية في مشاريع التصميم العملية في المقرر كتصميم الهوية البصرية للحضارات والعلامة التجارية للمدينة.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن المخطوطات التراثية كمصدر بصري قيّم للتعلم يعتبر دمجها في تعليم التصميم مهماً في تعزيز التعلم البصري والإبداع لطلبة التصميم وزيادة وعيهم بالثقافة البصرية. كما أوصت الدراسة بدمج المخطوطات التراثية في مناهج مقررات التصميم الأخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aguilar, E., Gayhart, G., & Elrod, S. (2021). An Illuminating Art: How Manuscripts were Decorated for Education and Edification. 2021 Festschrift: The Interpolated Roman de Fauvel in Context. https://digitalcommons.augustana.edu/muscfest2021/1

Arntson, A. E. (1988). Graphic design basics. New York, NY: Holt, Rinehart, and Winston.

Barnard, M. (2005). Graphic design as communication. London, England: Routledge, Taylor & Francis.

Bedi, S., Dean, H., & Boyarin, A. W. (2023). Manuscripts in the Flesh: Collections-Based Learning with Medieval Manuscripts at the University of Victoria | Bedi | RBM. A Journal of Rare Books, Manuscripts, and Cultural Heritage. https://doi.org/10.5860/rbm.24.1.25

Bland, M. (2013). A guide to early printed books and manuscripts. Wiley-Blackwell.

Cheriet, M., Moghaddam, R. F., & Hedjam, R. (2013). Visual language processing (VLP) of ancient manuscripts: Converting collections to windows on the past. 2013 7th IEEE GCC Conference and Exhibition (GCC), 407–412. https://doi.org/10.1109/IEEEGCC.2013.6705813

Education Materialised. (2021). Reconstructing Teaching and Learning Contexts through Manuscripts. (2021). In Education Materialised. De Gruyter. https://doi.org/10.1515/9783110741124

Franken, R.E. (1994). What is creativity? in Human Motivation. (3rd ed.). Belmont, CA: Brooks/Cloe.Retrieved from http://www.csun.edu/~vcpsy00h/creativity/define.htm

Gizzi, F. T., Biscione, M., Danese, M., Maggio, A., Pecci, A., Sileo, M., Potenza, M. R., Masini, N., Ruggeri, A., Sileo, A., Mercurio, F., & School-Work Alternation (SWA) Working Group (WG). (2019). Students Meet Cultural Heritage: An Experience within the Framework of the Italian School-Work Alternation (SWA)—From Outcomes to Outlooks. Heritage, 2(3), Article 3. https://doi.org/10.3390/heritage2030120

Greve, M., Özdemir, U., & Motika, R. (2020). Aesthetic and performative dimensions of Alevi cultural heritage. Ergon - ein Verlag in der Nomos Verlagsgesellschaft mbH & Co. KG.

Günay, M. (2021). Design in Visual Communication. Art and Design Review, 09(02), Article 02. https://doi.org/10.4236/adr.2021.92010

Heller, S. (2012, July 20). Drawing is thinking and making and thinking again. Print Magazine. Retrieved from http://www.printmag.com/design-education/drawing-is-thinking-and-making-and-thinking-again/

Heller, S. (2015). Education of a graphic designer. (3rd ed.). New Yourk, NY: Allworth Press

Hembree, R. (2006). The complete graphic designer: A guide to understanding graphics and visual communication. Gloucester, Mass: Rockport.

Hopkins, B. (2003). Manuscript. The University of Chicago . https://csmt.uchicago.edu/glossary2004/manuscript.html

Interaction Design Foundation - IxDF. (2016, June 3). What is Design Education?. Interaction Design Foundation - IxDF. https://www.interaction-design.org/literature/topics/design-education

Kim, Y. S., & Park, J. A. (2021). Design thinking in the framework of visual thinking and characterization of service design ideation methods using visual reasoning model. The Design Journal, 24:6, 931-953, doi: 10.1080/14606925.2021.1977497

Lawson, B. (2005). How Designers Think. (4th ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9780080454979

Lied, L. I. (2019). "Digitization and Manuscripts as Visual Objects: Reflections from a Media Studies Perspective". In Ancient Manuscripts in Digital Culture. Leiden, The Netherlands: Brill. https://doi.org/10.1163/9789004399297_003

Mark, J. J. (n.d.). Book of Kells. World History Encyclopedia. Retrieved August 26, 2023, from https://www.worldhistory.org/Book_of_Kells/

Maitin, S. (1967). Review of graphic design and visual communication by John W. Cataldo. AV Communication Review, 15(4), 435–438. Retrieved from: http://www.jstor.org/stable/30217408

Merriam-Webster. (n.d.). Symbolism. In Merriam-Webster.com dictionary. Retrieved April 17, 2024, from https://www.merriam-webster.com/dictionary/symbolism

Miller, R. (2017). Medieval illuminated manuscripts: Online images and resources | Miller | College & Research Libraries News. https://doi.org/10.5860/crln.78.6.334

Moore, D. M., & Dwyer, F. M. (1994). Visual literacy: A spectrum of visual learning. Educational Technology Publications.

Mustafayeva, N. (2023). An Investigation Of Manuscripts For Teaching Unknown Texts Written In The 18th Century.

NASAD handbook. (2007-2008). Retrieved from: https://nasm.arts-accredit.org/wp-content/uploads/sites/2/2015/11/NASM_HANDBOOK_2007-08.pdf

Neumeier, M.(2006). The brand gap: How to bridge the distance between business strategy and design: A whiteboard overview. Berkeley, CA: New Riders.

Nizamoglu, C. (2010, July 15). Manuscripts and printing in the spread of Muslim science. Muslim Heritage. https://muslimheritage.com/manuscripts-and-printing/

Oledzka, E. (2016). Medieval & Renaissance interiors in illuminated manuscripts. British Library.

Posner, G. J. (2004). Analyzing the curriculum (3rd ed.). New York, NY: McGraw-Hill.

Raiyn, J. (2016). The Role of Visual Learning in Improving Students' High-Order Thinking Skills. Journal of Education and Practice, 7(24), 115-121. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1112894.pdf

Shaughnessy, A. (2005). How to be a graphic designer, without losing your soul. New York, NY: Princeton Architectural Press.

Wilde, J., & Wilde, R. (1991). Visual literacy: A conceptual approach to graphic problem solving. New York, NY: Watson-Guptill.

Design Council. (n.d.). What is Design?. Retrieved August 13, 2023, from https://www.designcouncil.org.uk/our-work/what-is-design/

Zhalehpour, S., Arabnejad, E., Wellmon, C., Piper, A., & Cheriet, M. (2019). Visual information retrieval from historical document images. Journal of Cultural Heritage, 40, 99–112. https://doi.org/10.1016/j.culher.2019.05.018.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Alhalasa, G. S., & Alwardat, S. M. (2025). أثر دمج المخطوطات التراثية في مقرر الرمزية في التصميم على التعلم البصري والإبداع لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 7147. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7147

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-30
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01