صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الدولية: تأطير الأخبار من قبل سي إن إن وبي بي سي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i3.7198الكلمات المفتاحية:
المملكة العربية السعودية، تحليل المحتوى، صحافة دولية، أخبار، إطار.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة بشكل رئيسي الإجابة عن السؤال الأساسي وهو كيف قامت المواقع الإخبارية الرائدة عالميًا بتصوير دولة غير غربية مثل المملكة العربية السعودية في تغطياتها الصحفية من يناير إلى يونيو 2023؟
المنهجية: بالاعتماد على نظرية التأطير، استخدمت هذه الدراسة تحليل المحتوى النوعي لتحليل النص الإخباري المتعلق بصورة المملكة العربية السعودية. بدأ الترميز الأولي بمراجعة الأدبيات لتحديد فئات التحليل اللازمة لإجراء تحليل كيفي للمحتوى. تم استخدام التحليل على عينة عمدية، في الفترة من يناير إلى نهاية مايو 2023، وكان هناك 207 قصة إخبارية عن المملكة العربية السعودية على موقعي سي إن إن وبي بي سي الإخباريين.
النتائج: تم تصوير المملكة العربية السعودية بشكل إيجابي، وعلى نطاق واسع كدولة تدعم حل النزاعات في المنطقة، وتهتم برفاهية مجتمعها من خلال تشجيع الأحداث والأنشطة الرياضية، وأنها قوية اقتصاديًا في مجال الاستثمار الدولي والطاقة. ومع ذلك، فإن المملكة العربية السعودية لم تحترم حقوق الإنسان، وتتدخل في شؤون الدول الأخرى، وهذا ما ورد في الأخبار السلبية عن المملكة العربية السعودية في موقعي الدراسة.
الخلاصة: استخدمت هذه الدراسة نظرية التأطير والتحليل النوعي للمحتوى لفحص كيفية تأطير المواقع الإخبارية الرائدة للمملكة العربية السعودية في الفترة من يناير إلى يونيو 2023. وبينما أكدت الروايات الإيجابية دور السعودية في حل النزاعات والرفاهية المجتمعية والقوة الاقتصادية، سلطت الروايات السلبية الضوء على المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان، والتدخل في شؤون الدول الأخرى. تؤكد هذه النتائج على مدى تعقيد التأطير الإعلامي، وتقديم رؤى حول بناء الصورة المتعددة الأوجه للدول غير الغربية في تغطية الصحفية الدولية.
التنزيلات
المراجع
Akhavan-Majid, R. & Ramaprasad, J. (2000). Framing Beijing: Dominant ideological influences on the American press coverage of the Fourth UN Conference on Women and the NGO Forum. Gazette, 62 (1), 45-60.
Al-Dabbagh, M. (2015). Saudi Arabian Women and Group Activism. Journal of Middle East Women’s Studies, 11(2), 235–237.
Al-Farsy, F. (1980). Saudi Arabia; a case study in development (2nd ed.). London: Stacy International.
Al-Rasheed, M. (2013). A Most masculine state: Gender, politics, and religion in Saudi Arabia. Cambridge: Cambridge University Press.
Avraham, E. (2014). Hosting events as a tool for restoring destination image. International Journal of Event Management Research, 8(1), 61-76.
Baran, S. J., & Davis, D. K. (2010). Mass communication theory: Foundation, ferment, and future. Boston, MA: Wadsworth Cengage Learning.
Bolin, G., & Stahlberg, P. (2015). Mediating the nation-state: Agency and the media in nation-branding campaigns. International Journal of Communication, 9, 19.
Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative Research in Psychology, 3(2), 77–101.
Bukhory, H. I. (1989). Asian news in four U.S. newspapers. Media Asia Journal,16(4), 223-232.
Chang, T. K. (1988). The news and U.S.-China policy: Symbols in newspapers and documents. Journalism Quarterly, 65(2), 320
Cho, H., & Lacy, S. (2000). International conflict coverage in Japanese local daily newspapers. Journalism & Mass Communication Quarterly, 77 (4), 830-845.
Choi, J. (2010). The representation of North Korean national image in national newspapers in the United States. Public Relations Review, 36 (4), 392-394.
Cox, W. (2012). Soft power and stigma: Serbia's changing image in the eyes of the European Union. Place branding and public diplomacy, 8(2), 170-180.
Dhahir, S. (2016). From flat to round men: Male characters in Saudi women’s fiction. Journal of Middle East Women’s Studies, 12(1), 31–49.
Emery, M (1989). An endangered species: The international news hole. Freedom Forum Media Studies Journal, 3(15), 164.
Entman, R.M. (2004). Projections of Power: Framing News, Public Opinion, and US Foreign Policy. Chicago: University of Chicago Press.
Fan, Y. (2010). Branding the nation: Towards a better understanding. Place branding and public diplomacy, 6(2), 97-103.
Ford, T. E., Stangor, C., & Duan, C. (1994). Influence of social category accessibility and category associated trait accessibility on judgments of individuals. Social Cognition, 12, 149–168.
Gitlin, T. (1980). The whole world is watching: Mass media in the making and unmaking of the new left. Berkeley: University of California Press.
Goodman, R. S. (1999). Prestige press coverage of US-China policy during the Cold War’s collapse and post-Cold War years. Gazette, 61, 391-410.
Horvit, B. (2006). International news agencies and the war debate ff 2003. International Communication Gazette 68(5), 427-447
Kiousis, S., & Wu, X. (2008). International agenda-building and agenda setting: Exploring the influence of public relations counsel on US news media and public perceptions of foreign nations. International Communication Gazette, 70, 58–75.
Kunczik, M. (2003). Transnational Public Relations by Foreign Governments. In The Global Public Relations Handbook: Theory, Research, and Practice (pp. 399-424): Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
Li, X., & Chitty, N. (2009). Reframing national image: a methodological framework. Conflict and communication online, 8(2), 1-11.
Madani, R. (2022). The new image of Saudi cultural shift; MDL Beast music festival; Saudi Vision 2030, Cogent Arts & Humanities journal, 9, 1,. DOI:10.1080/23311983.2022.2105511
Makukhin, O., Tsybulska, L., Pidgornyy, V., & Kavatsiuk, R. (2018). Image of the EU and Eastern Partnership countries on Russian TV. Retrieved from Ukraine Crisis Media Center (UCMC): https://uacrisis.org/wp-content/uploads/2018/02/TV-3.pdf
Manheim, J., & Albritton, R. (1984). Changing National Images: International Public Relations and Media Agenda Setting. American Political Science Review, 78(3), 641-657.
Mann, J. (1999). Covering China. Media Studies Journal, 13(1), 102-107.
McCombs, M., Llamas, J. P., Lopez-Escobar, E., & Rey, F. (1997). Candidate images in Spanish elections: Second-level agenda-setting effects. Journalism & Mass Communication Quarterly, 74, 703– 717.
McCracken, K.W. J. (1987). Australia and Australians: View from New York Times. Journalism Quarterly, 64(1), 183-189
McNeely, J, T., & Lzcaray, F. (1986). International news exposure and images of nations, Journalism Quarterly, 63(3), 546-553.
Mittal, P. (2023). Saudi Women Activism through Media. In Social Change in the Gulf Region: Multidisciplinary Perspectives (pp. 633-644). Singapore: Springer Nature Singapore. Mughees-uddin, S. (1995). Image of Iran in the Western Media. Iranshenasi Quarterly Journal, 38(4), 32-48. Norris, P., Kern, M., & Just, M. (2003). Framing terrorism: The news media, the government and the public. Routledge.
Peng, Z. (2004). Representation of China: An across time analysis of coverage in the New York Times and Los Angeles Times. Asian Journal of Communication, 14, 53– 67.
Perlmutter, D. (1999). Journalistic norms and forms of cross-national imagery: How U.S. news magazines photographed Tiananmen. In International news monitoring (pp.123-141). Cresskill, N. J.: Hampton Press.
Poornananda, D. S. (1998). Coverage of South Asia in two leading U.S. newspapers. Media Asia, 23(3), 161-166.
Raszewski, A. (2016). The image of Saudi Arabia in the discourse of human rights defenders and media reports. Hemisphers journal, 31(4), 42-52.
Raszewski, A. (2016). The image of Saudi Arabia in the discourse of human rights defenders and media reports. Hemisphers, 31(4), 42-52.
Saleem, N. (2007). US media framing of foreign countries image: An analytical perspective. Canadian Journal of Media Studies, 2(1), 130-162.
Scheufele, D. (1999). Framing as a theory of media effects. Journal of Communication, 49(1), 103–122.
Solomon, W. S. (1992). News frames and media packages: Covering El Salvador. Critical Studies in Mass Communication, 9, 56-74.
Stepp, C. S. (1999). Then and now. American Journalism Review, 2,60.
Thompson, D. (2005). China’s soft power in Africa: from the “Beijing Consensus” to health diplomacy. China Brief. Journal of Analysis and Information, 5(21), 1–5.
Torelli, C. J. (2019). Dissemination and consensual perceptions of nation brands: a framework for future research. International Marketing Review.
Van Geel, A. (2014). A Most Masculine State: Gender, Politics, and Religion in Saudi Arabia Madawi Al-Rasheed. Journal of Middle East Women’s Studies, 10(3), 131 133. https://doi.org/10.2979/jmiddeastwomstud.10.3.131
Van Ham, P. (2001). The rise of the brand State: The postmodern politics of image and reputation. Foreign affairs, 80(5).
Wittebols, J. (1996). News from the noninstitutional world: U.S. and Canadian television news coverage of social protest July 1996. Political Communication, 13(3), 345-361
Wu, H. D. (2000). Systemic determinants of international news coverage: A comparison of 38 countries. Journal of communication, 50(2), 110-130.
Yu, Yang-C., & Riffe, D. (1989). Chiang and Mao in U.S. news magazines. Journalism Quarterly, 66(4), 913-919.
Zhang, C., Meadows, Ch., & Zhou, Sh. (2011). Developing Nation Under Fire: CNN’s Portrayal of China’s National Image, Paper presented at the annual meeting of the BEA, Las Vegas Hilton, Las Vegas, NV, Apr 09, 2011
Zhang, J. (2004). International agenda building and media response: How U.S. major newspapers used Saudi Arabia’s press releases in its public relations campaign. Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association, New Orleans Sheraton, New Orleans, LA, May 27, 2004 Online <.PDF>. Retrieved on 2023-06-14 http://citation.allacademic.com/meta/p112877_index.html
Zhang, X., & Boukes, M. (2019). How China’s flagship news program frames “the West”: Foreign news coverage of CCTV’s Xinwen Lianbo before and during Xi Jinping’s presidency. Chinese Journal of Communication, 12(4), 414–430.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-02-20

