توظيف القنوات التلفزيونية الأردنية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية الرصد والتحليل الإعلامي – دراسة على القائم بالاتصال
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.7212الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، الرصد والتحليل، القنوات التلفزيونية، التقنيات.الملخص
الأهداف: التعرف على درجة توظيف قنوات التلفزيون الأردنية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية الرصد والتحليل الإعلامي، والكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتبناها القنوات الأردنية، وأهم التحديات التي تواجهها. وقد وقع الاختيار على هذا الموضوع لحداثته وأهمية المحور الذي تركز عليه، المتمثل في تقنيات الذكاء الاصطناعي.
المنهجية: جاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح الإعلامي؛ لمسح عينة عشوائية من العاملين بالقنوات الأردنية قوامها (50) مفردة، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات.
النتائج: أوضحت نتائج الدراسة وجود تفاوت بين العاملين بالقنوات التلفزيونية الأردنية حول معرفتهم بتقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال الإعلام، حيث تبين أن نسبة (34%) من أفراد العينة يعرفون إلى حد ما، وأن نسبة (24) لا يعرفون شيئا حول تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال الإعلام. كما أثبتت الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين تبني القنوات التلفزيونية الأردنية للتكنولوجيا الحديثة، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الرصد والتحليل.
الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن القنوات الأردنية ما تزال في بداياتها بالنسبة لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في عملية الرصد والتحليل الإعلامي، وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام القنوات الأردنية بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الرصد والتحليل نظرًا لفاعليتها. وتدريب العاملين بالقنوات التلفزيونية، على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الرصد والتحليل الإعلامي، من خلال إقامة تدريبات عملية وإمدادهم بالوسائل المسهلة لذلك.
التنزيلات
المراجع
Aizstrauta, D., Ginters, E., & Eroles, M. A. P. (2015). Applying theory of diffusion of innovations to evaluate technology acceptance and sustainability. Procedia Computer Science, 43(69).
Canavilhas, J. (2022). Artificial Intelligence and Journalism: Current Situation and Expectations in the Portuguese Sports Media. Journalism and media, 3, 511-519.
Dearing, J. W., & Cox, J. G. (2018). Diffusion of innovations theory, principles, and practice. Health affairs, 37(2).
Elaasy, H. (2023). Employing Artificial Intelligence (AI) Technology in Advertising Design on Social Media. Journal of Design Sciences and Apped Arts, 4(2), 247-263.
García‐Avilés, J. A. (2020). Diffusion of innovation. The international Encyclopedia of media psychology.
Ridwan, D., & Heikal, J. (2023). Application Of Artificial Intelligence (Ai) In Television Industry Management Strategy Using Grounded Theory Analysis: A Case Study On Tvone. Journal Pendidikan Indonesia, l4(9), Pp: 922-930.
Sharadga, T. M. A., Tahat, Z., & Safori, A. O. (2022). Journalists’ perceptions towards employing artificial intelligence techniques in Jordan TV’s newsrooms. Studies in Media and Communication, 10(2), 239-248.
Singh, P., Verma, A., Vij, S., & Thakur, J. (2023). Implications & Impact of Artificial Intelligence in Digital Media: With Special Focus on Social Media Marketing. In E3S Web of Conferences (Vol. 399, p. 07006). EDP Sciences.
Shukla Shubhendu, S., & Vijay, J. (2013). Applicability of artificial intelligence in different fields of life. International Journal of Scientific Engineering and Research, 1(1), 28.
Vargo, S. L., Akaka, M. A., & Wieland, H. (2020). Rethinking the process of diffusion in innovation: A service-ecosystems and institutional perspective. Journal of business research, 116.
Momani, A. M. (2020). The unified theory of acceptance and use of technology: A new approach in technology acceptance. International Journal of Sociotechnology and Knowledge Development (IJSKD), 12(3).
Wedlock, B. C., & Trahan, M. P. (2019). Revisiting the Unified Theory of Acceptance and the Use of Technology (UTAUT) Model and Scale: An Empirical Evolution of Educational Technology. Research Issues in Contemporary Education, 4(1).
Fill,M., & Fil,T.(2018). Media Monitoring as an Element of Strategic Business Management. Social Communication, 4(1).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-06
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10

