تحولات الخطاب الأيديولوجي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن بعد الربيع العربي

المؤلفون

  • Mohammad S. Abu Rumman قسم العلوم السياسية - كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للعلوم السياسية والدراسات الدولية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0009-0002-5306-4502
  • Abdullah M. Al-Taie باحث في العلوم السياسية. https://orcid.org/0009-0002-5800-666X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7274

الكلمات المفتاحية:

تحليل الخطاب، الحركة الإسلامية، الربيع العربي، التسييس، النظام السياسي الأردني

الملخص

الأهداف: تسعى الدراسة إلى تقديم قراءة معمقة لتحولات الخطاب الأيديولوجي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن بعد مرحلة الربيع العربي، ومراجعة بعض المقاربات والنظريات السائدة، والمتعلقة بتفسير ذلك التحول وتقديم مقاربة أخرى مختلفة، ودراسة مدى تأثير بعض المحددات في توجيه الخطاب الأيديولوجي للحركة.

المنهجية: تعتمد هذه الدراسة على منهج تحليل الخطاب في دراسة تحولات خطاب الحركة الإسلامية في الأردن، وبالاعتماد على هذا المنهج فإن الدراسة ستستند بدرجة أساسية على مساهمات مدرسة التحليل النقدي، وستستعرض مسار العلاقة بين الحركة والنظام السياسي بصفته محددًا أساسيًّا في توجيه الخطاب الأيديولوجي للحركات، كما نزعت العديد من النظريات.

النتائج: تستنتج الدراسة أن خطاب الحركة الإسلامية شهد تحوّلًا جوهريًّا في الأعوام الأخيرة، وأصبح أكثر تسييسًا وابتعادًا عن اللغة الدعوية السابقة التي وسمت مواقف الجماعة وخطابها الأيديولوجي، فأصبح الخطاب أكثر تقبلًا للمفاهيم السياسية من أمثال التعددية والديمقراطية، كما تظهره وثائقها الأساسية، رغم أن مسار العلاقة بين الحركة  وبين النظام السياسي في الأردن شهد قفزات كبيرة بالاتجاه السلبي بعد الربيع العربي، ما يعني أن الحركة سارت بخلاف ما طرحته العديد من الدراسات والنظريات من أن تطور خطاب الحركات الإسلامية مرهون بانفتاح أو انغلاق الأنظمة السياسية.

الخلاصة: إن التحولات التي تطرأ على الخطاب الأيديولوجي للحركة الإسلامية متعلقة بمدى انخراط الحركة بالمجال السياسي لتصل بذلك إلى مرحلة "التسييس"، وتصبح أكثر تقبلًا للمفاهيم السياسية، وليس بسياسات الأنظمة السياسية. كما أن مصطلحات "الاعتدال" و"التطرف" في توصيف الخطاب الأيديولوجي للحركات الإسلامية يتسم بالنسبية والضبابية خاصة عند الحديث عن مرحلة الربيع العربي. فلم يعد الاختلاف والخلاف حول الديمقراطية والتعددية السياسية والفكرية، إنما حول الموقف من النظام السياسي ودرجة البراغماتية والمرونة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anderson, L. (1997). Fulfilling Prophecies: State Policy and Islamist Radicalism. In J. Esposito (Ed.), Political Islam: Revolution, Radicalism, or Reform? (pp. 17-32). Boulder, CO: Lynne Rienner Publishers. https://doi.org/10.1515/9781685856182-003

Brownlee, J. (2007). Authoritarianism in an Age of Democratization. Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Kemiksiz, N. (2022). Arab Spring and the Jordanian Muslim Brotherhood Organization. Open Journal of Political Science, 12, 144-161. https://doi.org/10.4236/ojps.2022.122009

Norton, A. R. (1995). The Challenge of Inclusion in the Middle East. Current History.

Brown, N. J. (2012). When Victory Is Not an Option: Islamist Movements in Arab Politics. Ithaca, NY: Cornell University Press.

Roy, O. (2017). Political Islam After the Arab Spring: Between Jihad and Democracy [Review of the book Rethinking Political Islam, by S. Hamid & W. McCants]. Foreign Affairs, 96(6), 127–132.

Salameh, M. T. B. (2021). Muslim Brotherhood and the Jordanian State: Containment or Fragmentation Bets (1999–2018)? Asian Journal of Comparative Politics, 6(1), 62-80. https://doi.org/10.1177/2057891119891035

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Abu Rumman, M. S., & Al-Taie, A. M. (2025). تحولات الخطاب الأيديولوجي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن بعد الربيع العربي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 7274. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7274

إصدار

القسم

العلوم السياسية
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-29
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01