استكشاف استراتيجيات التسويق الفعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة لتأسيس الوعي بالعلامة التجارية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7327الكلمات المفتاحية:
التواصل الاجتماعي، استراتيجيات التسويق SM (SMMS)، قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، أنشطة التسويق الرقمي، التجارية واستراتيجيات التسويق.الملخص
الأهداف: يلعب قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة (FMCG) دورًا حاسمًا في الاقتصاد من خلال تقديم السلع الأساسية وتوليد الإيرادات والمساهمة في التجارة العالمية وتعزيز الابتكار. تلعب استراتيجيات التسويق الفعالة المتضمنة مع استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SM) دورًا مهمًا في إنشاء الوعي بالعلامة التجارية (BA) وزيادة المبيعات في قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة. الهدف من الدراسة هو استكشاف استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة لقطاعات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة لتحقيق العلامات التجارية.
المنهجية: تستكشف الدراسة استراتيجيات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة لتأسيس العلامة التجارية، كما تقوم بتحليل العوامل المؤثرة على استراتيجيات التسويق. تستخدم الدراسة الحالية أسلوب البحث الكمي لجمع البيانات باستخدام استبيان منظم من 450 عميلاً وتستخدم طريقة أخذ العينات الهادفة. علاوة على ذلك، تم تقييم البيانات المجمعة بمساعدة تحليل التباين (ANOVA)، والانحدار، والارتباط، واختبارات مربع كاي في برنامج SPSS.
النتائح: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن هناك أهمية لاستراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، وهناك تأثير كبير وارتباط بين استراتيجيات تسويق عبر التواصل الاجتماعي والعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة العوامل التي تؤثر على استراتيجيات تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
الخلاصة: وفقًا لنتائج الدراسة الحالية، يتعين على قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الحركة تكييف وتقييم استراتيجيات التسويق المختلفة للشركات الصغيرة لإنشاء علامة تجارية بين المستهلكين. اقترحت الدراسة الحالية إمكانية استخدام منصات اجتماعية مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر لتحقيق أهداف دقيقة وتحديد أحوال السوق والفئة المستهدفة.
التنزيلات
المراجع
Adeola, O., Hinson, R. E., Evans, O. J. D. t. i. b., Theory, s., & cases. (2020). Social media in marketing communications: A synthesis of successful strategies for the digital generation. 61-81.
Al-Azzam, A. F., Al-Mizeed, K. J. T. J. o. A. F., Economics, & Business. (2021). The effect of digital marketing on purchasing decisions: A case study in Jordan. 8(5), 455-463.
Ansari, S., Ansari, G., Ghori, M. U., Kazi, A. G. J. J. o. P. V., & Insight, A. (2019). Impact of brand awareness and social media content marketing on consumer purchase decision. 2(2), 5-10.
Asenahabi, B. M. (2019). Basics of research design: A guide to selecting appropriate research design. International Journal of Contemporary Applied Researches, 6(5), 76-89.
Baur, N. Linearity vs. Circularity? On Some Common Misconceptions on the Differences in the Research Process in Qualitative and Quantitative Research.
Bednarz, J., Orelly, P. J. I. J. o. M., & Economics. (2020). The importance of social media on the FMCG market in Bangladesh. 56(3), 230-242.
Bilgin, Y. J. B., & journal, m. s. a. i. (2018). The effect of social media marketing activities on brand awareness, brand image and brand loyalty. 6(1), 128-148.
Bilgin, Y. J. I. J. o. M., Communication, & Media, N. (2020). The influence of social media friendship on brand awareness and purchase intention: evidence from young adult consumers. (8).
Chandpuri, S., Ahuja, V. J. N. J. o. E., & Policy, P. (2020). Using social media for generating trust-A study of FMCG brands. 4, 42-60.
Cheung, M. L., Pires, G. D., Rosenberger III, P. J. J. I. J. o. E., & Research, B. (2019). Developing a conceptual model for examining social media marketing effects on brand awareness and brand image. 17(3), 243-261.
Choedon, T., & Lee, Y.-c. J. K. M. R. (2020). The effect of social media marketing activities on purchase intention with brand equity and social brand engagement: Empirical evidence from Korean cosmetic firms. 21(3), 141-160.
Choudhary, U., Jhamb, P., & Sharma, S. J. A. o. m. s. j. (2019). Perception of consumers towards social media practices used by marketers for creating brand loyalty. 23(1), 1-12.
Dedeoğlu, B. B., Van Niekerk, M., Küçükergin, K. G., De Martino, M., & Okumuş, F. J. J. o. V. M. (2020). Effect of social media sharing on destination brand awareness and destination quality. 26(1), 33-56.
Drummond, C., O'Toole, T., & McGrath, H. J. E. J. o. M. (2020). Digital engagement strategies and tactics in social media marketing. 54(6), 1247-1280.
Ebrahim, R. S. J. J. o. R. M. (2020). The role of trust in understanding the impact of social media marketing on brand equity and brand loyalty. 19(4), 287-308.
Heskiano, H., Syah, T. Y. R., & Hilmy, M. R. J. J. o. M. A. (2020). Social Media Marketing Relations, Brand Awareness to Brand Loyalty Through The Brand Image. 4(4), 208-214.
Hruska, J., & Maresova, P. J. S. (2020). Use of social media platforms among adults in the United States—behavior on social media. 10(1), 27.
Jung, Y. M. (2019). Data analysis in quantitative research.
Katsikeas, C., Leonidou, L., & Zeriti, A. J. I. M. R. (2020). Revisiting international marketing strategy in a digital era: Opportunities, challenges, and research directions. 37(3), 405-424.
Kaur, S. J. A. J. o. M. R. (2016). Social media marketing. 5(4), 6-12.
Koay, K. Y., Ong, D. L. T., Khoo, K. L., Yeoh, H. J. J. A. P. j. o. m., & logistics. (2020). Perceived social media marketing activities and consumer-based brand equity: Testing a moderated mediation model. 33(1), 53-72.
Kumar, V., & Reinartz, W. (2018). Customer relationship management: Springer.
Li, F., Larimo, J., & Leonidou, L. C. J. J. o. t. A. o. M. S. (2021). Social media marketing strategy: definition, conceptualization, taxonomy, validation, and future agenda. 49, 51-70.
Maria, S., Pusriadi, T., Hakim, Y. P., & Darma, D. C. J. J. M. I. (2019). The effect of social media marketing, word of mouth, and effectiveness of advertising on brand awareness and intention to buy. 19(2), 107-122.
Mazhar, S. A., Anjum, R., Anwar, A. I., & Khan, A. A. (2021). Methods of data collection: A fundamental tool of research. Journal of Integrated Community Health (ISSN 2319-9113), 10(1), 6-10.
Mohajan, H. K. (2020). Quantitative research: A successful investigation in natural and social sciences. Journal of Economic Development, Environment and People, 9(4), 50-79.
Nemati, M., & Weber, G. J. I. J. o. I. i. M. E. (2022). Social Media Marketing Strategies Based on CRM Value Chain Model. 2(1), 12-24.
Niros, M. I., Niros, A., Pollalis, Y., & Ding, Q. S. J. I. M. R. (2023). Effective marketing strategies for global FMCG brands during COVID-19 pandemic crisis. 40(5), 1012-1034.
Nurhandayani, A., Syarief, R., & Najib, M. J. J. A. M. (2019). The impact of social media influencer and brand images to purchase intention. 17(4), 650-661.
PUSPANINGRUM, A. J. T. J. o. A. F., Economics, & Business. (2020). Social media marketing and brand loyalty: The role of brand trust. 7(12), 951-958.
Rahardja, U. J. S. B. D. (2022). Social Media Analysis as a Marketing Strategy in Online Marketing Business. 1(2), 176-182.
Saha, T., Kumar, N., Jannat, F., Nahar, N. J. E. J. o. B. M., & Research. (2021). Influence of Social Media on Brand Positioning and Brand Equity: A Study on Fast Moving Consumer Goods of Bangladesh. 13, 118-125.
Sharma, S., & Rehman, A. J. I. J. o. M. (2016). Social media marketing: a study of select sectors in India. 5(4), 1-9.
Sileyew, K. J. (2019). Research design and methodology: IntechOpen Rijeka.
Sürücü, L., & MASLAKÇI, A. (2020). Validity and reliability in quantitative research. Business & Management Studies: An International Journal, 8(3), 2694-2726.
Vidhya, M. R. J. T. J. o. C., & Education, M. (2021). A Study on the Influence of Social Medsia in Digital marketing on Purchase intention of To FMCG Products. 12(10), 7094-7100.
Wibowo, A., Chen, S.-C., Wiangin, U., Ma, Y., & Ruangkanjanases, A. J. S. (2020). Customer behavior as an outcome of social media marketing: The role of social media marketing activity and customer experience. 13(1), 189.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

