عملية التفكير التصميمي لابتكار الرموز التعبيرية كتجسيدات ثقافية بصرية لمجتمع الناكسي في الصين ووظائفها في تحفيز مؤشر الرفاهية داخل المجموعة في العصر الرقمي
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7416الكلمات المفتاحية:
مجتمع الناكسي، الرموز التعبيرية، التفكير التصميمي، التمركز حول المستخدم، الاستدامة الثقافية والنشر، مؤشر الرفاهية.الملخص
الأهداف: يركز هذا المقال على الجهود المبذولة لابتكار رموز تعبيرية ذات طابع ثقافي لمجتمع الناكسي، ويتناول عملية البحث المتمحورة حول المستخدم التي تم تنفيذها خلال المشروع. وبتوجيهات من السلطات المحلية، سعى هذا المشروع إلى معالجة استياء السكان الأصليين من الناكسي تجاه الرموز التعبيرية الحالية، بهدف تحسين كفاءة التواصل عبر الإنترنت داخل المجتمع، والحفاظ على ثقافة السكان الأصليين ونشرها رقميًا، وجذب السياح لتحقيق منفعة اقتصادية.
الأساليب: شملت عملية التصميم المتمحورة حول المستخدم، التي استمرت لمدة شهر، إشراك أصحاب المصلحة المحليين لخلق بدائل تصميمية تتماشى مع السياق الثقافي الحي الذي تم تحديده خلال العمل الميداني. من خلال منهجية التفكير التصميمي، عمل المشاركون كمرشدين ورواة قصص وفنانين ومقدمي ملاحظات، مما أدى إلى تطوير رموز تعبيرية ذات صلة بالثقافة.
النتائج: لم يلبِّ هذا النهج التصميمي احتياجات التواصل عبر الإنترنت لدى الحكومة المحلية والسكان الأصليين فحسب، بل ساهم أيضًا في تحقيق الهدف الضمني المتمثل في تعزيز مؤشر الرفاهية داخل مجتمع الناكسي.
الخلاصة: يعرض هذا المشروع استراتيجية فعالة لتعزيز الرفاهية الإيجابية والحفاظ على الثقافة من خلال الابتكار الرقمي. والأهم من ذلك، ولملاءمة السياق الفريد لهذه الدراسة والمشاريع التصميمية المشابهة في المستقبل بشكل أفضل، تم اقتراح نموذج نظري جديد للتفكير التصميمي يركز على التكيف الديناميكي بين مركزية المستخدم ومركزية الموضوعية لضمان موثوقية وصحة التحليل في عملية التفكير التصميمي.
التنزيلات
المراجع
Arcones, P. C. (2015). Sons of heaven, brothers of nature: The Naxi of southwest China. Pedro Ceinos.
Beckman, S. L., & M. Barry. (2007). Innovation as a learning process: Embedding design thinking. California Management Review, 50(1), 25-56.
Bai, G. S. Sun, S. L. & Bai, X. (2014). Naxi community. Liaoning Ethnic Group Press.
Bratsberg, H.M. (2012). "Empathy Maps of the FourSight Preferences,” in Creative Studies Graduate Student Master's Project. Buffalo State College. Paper 176.
Carlgren, L., I. Rauth, & M. Elmquist. (2016). Framing design thinking: The concept in idea and enactment. Creativity and Innovation Management, 25(1), 38-57.
Clarke, R. C. (2003). Naxi Dongba Funerary Scroll. Journal of Industrial Hemp, 8(2), 87-102.
Deserti, A., & F. Rizzo. (2014). Design and the cultures of enterprises. Design Issues, 30(1), 36-56.
Dalsgaard, P. (2014). Pragmatism and design thinking. International Journal of Design, 8(1), 143-155.
Ferreira, B., Silva, W., Oliveira, E., & Conte, T. (2015). Designing Personas with Empathy Map. In SEKE (Vol. 152).
Ferguson, E. S. (1977). The Mind’s Eye: Nonverbal Thought in Technology. Science, 197(4306), 827–36.
Glen, R., Suciu, C., & Baughn, C. (2014). The need for design thinking in business schools. Academy of management learning & education, 13(4), 653-667.
Gray, D. Brown, S., & Macanufo, J. (2010). Gamestorming – A playbook for innovators, rulebreakers and changemakers, in Sebastopol, CA: O'Reilly Media, Inc.
Hakami, S. A. A., Hendley, R. J., & Smith, P. (2021). Arabic emoji sentiment lexicon (arab-esl): A comparison between arabic and european emoji sentiment lexicons. In Proceedings of the Sixth Arabic Natural Language Processing Workshop. pp. 60-71. April.
Holloway, M. (2009). How tangible is your strategy? How design thinking can turn your strategy into reality. Journal of Business Strategy, 30(2/3), 50-56.
Hu, D. Y. (2012). Cultural endangerment and education: Educational analysis of changes in cultural transmission of the dongba dance tradition of the naxi people in lijiang, Yunnan, China. Frontiers of Education in China, 12, 2-3.
Kimura-Thollander, P. & Kumar, N. (2019). Examining the "Global" Language of Emojis: Designing for Cultural Representation. CHI’ 19: Proceedings of the 2019 CHI Conference on Human Factors in Computing Systems., 492, 1-14. May.
Lebduska, L. (2014). Emoji, Emoji, What for Art Thou? Harlot: A Revealing Look at the Arts of Persuasion, 1,12.
Luchs, M. G. (2016). A brief introduction to design thinking. In Design thinking: New product development essentials from the PDMA, eds. Luchs, M. G., S. Swan, and A. Griffin. New Jersey: Wiley.
Liedtka, J. (2015). Perspective: Linking design thinking with innovation outcomes through cognitive bias reduction. Journal of Product Innovation Management, 32(6), 925-938.
Li, W. (2016). New Chinglish and the Post-Multilingualism Challenge: Translanguaging ELF in China. Journal of English as a Lingua Franca, 5(1), 1–25.
Posner, R. (2004). Basic Tasks of Cultural Semiotics. Duisburg: Essen Laud.
Martin, R. (2009). The design of business: Why design thinking is the next competitive advantage. Boston, MA: Harvard Business Press.
Mickahail, B. K. (2016). Difference between design thinking, creative thinking and critical thinking. Retrieved from https://www.linkedin.com/pulse/differences-between-designthinking-creative-critical-phd.
Namy, Laura L., & Sandra R. Waxman. (1998). Words and Gestures: Infants’ Interpretations of Different Forms of Symbolic Reference. Child Development, 69(2), 295.
Phinney, J. S., & Ong, A. D. (2007). Conceptualization and measurement of ethnic identity: Current status and future directions. Journal of Counseling Psychology, 54(3), 271–281.
Phinney, J. (1992). The Multigroup Ethnic Identity Measure: A new scale for use with diverse groups. Journal of Adolescent Research, 7, 156 –176.
Phinney, J. S. (1990). Ethnic identity in adolescents and adults: review of research. Psychological Bulletin, 108(3), 499-514.
Peirce, C. S. (1931). Collected papers [9]. Cambridge: Harvard University Press, 1931-60.
Plattner, H. (2010). Bootcamp bootleg [M]. San Francisco, CA: Institute of Design at Stanford.
Poupard, D. J. (2017). Rescued into extinction?: the case of the Nashi texts in translation. Thesis, University of Hong Kong, Pokfulam, Hong Kong SAR.
Plester, B., M. K. Lerkkanen, L.J. Linjama, H. Rasku-Puttonen, and K. Littleton. (2011). Finnish and UK English Pre-Teen Children’s Text Message Language and Its Relationship with Their Literacy Skills. Journal of Computer Assisted Learning, 27(1), 37–48.
Sadiq, M. (2019, January). Learning Pakistani culture through the namaz emoji. In 2019 2nd International Conference on Computing, Mathematics and Engineering Technologies (iCoMET) (pp. 1-8). IEEE.
Seidel, V. P., & Fixson, S. K. (2013). Adopting design thinking in novice multidisciplinary teams: The application and limits of design methods and reflexive practices. Journal of Product Innovation Management, 30, 19-33.
Tajfel, H. (1978). The social psychology of minorities. New York: Minority Rights Group.
Unicode. (2018). Selection Factors for Inclusion. (16 July 2018). Retrieved from https://unicode.org/emoji/proposals.html
Yip, T. & Fuligni, A. (2002). Daily variation in ethnic identity, ethnic behaviors, and psychological well-being among American adolescents of Chinese descent. Child Development, 73, 1557–1572.
Yuhua, X. (2002). Shu: Naxi nature goddess archetype. Gender, Technology and Development, 6(3), 409-426.
You. W. Q. (2012). A Study of Ethnic Identification in Yunnan. Published Doctor’s Thesis, Yunnan University.
Zhu, Y. J. (2018). Prologue: Somewhere in Time. Heritage and Romantic Consumption in China. Amsterdam University Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-13
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01

