تصور مشاعر الجسد المحسوس من خلال التراكيب ثنائية الأبعاد تجربة شاملة باستخدام عجلة العواطف ونظرية الدافع الحيوي لشميتز

المؤلفون

  • Lama Bilal Abuhassan قسم تكنولوجيا تصميم الفيلم الرقمي، كلية العمارة و التصميم، جامعة البترا، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0003-4700-7165
  • Mayyadah fahmi Hussein قسم التصميم الداخلي، كلية العمارة و التصميم، جامعة البترا، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0001-5459-0905
  • Nuha Numan Othman قسم التصميم الداخلي، كلية العمارة و التصميم، جامعة البترا، عمان، الأردن. https://orcid.org/0009-0009-2393-335X
  • Sara Samer Abu Alsoud قسم هندسة العمارة، كلية العمارة و التصميم، جامعة البترا، عمان، الأردن. https://orcid.org/0009-0007-7650-0158
  • Mays Mahmoud Dweiri قسم التحريك و الوسائط المتعددة، كلية العمارة و التصميم، جامعة البترا، عمان، الأردن. https://orcid.org/0009-0008-4398-3007

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7421

الكلمات المفتاحية:

نموذج العواطف الدائري، الانكماش، التوسع، مشاعر الجسد المحسوس، الدافع الحيوي الديناميكي لشميتز، المكان المحسوس، التنظيمات الفراغية.

الملخص

الأهداف:   تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نهج جديد في التواصل غير اللفظي للتعبير عن مشاعر الجسد المحسوس. تسعى إلى تحديد ما إذا كان يمكن تمثيل وقياس "المكان المحسوس" لمشاعر الجسد المحسوس في أشكال ثنائية الأبعاد من قبل طلاب السنة الأولى في كلية الهندسة والتصميم بجامعة البترا.

المنهجية: تعتمد الدراسة نهجاً تجريبياً في أعمال الطلاب، حيث تختبر نظرية الدافع الحيوي الديناميكي لهيرمان شميتز وتطبقها على نموذج العواطف الدائري. لتحليل وتقييم أعمال الطلاب، تتبع هذه الدراسة نهج أميديو جيورجي الظواهري النوعي لاستكشاف العواطف بصرياً بهدف تحديد نمط مشترك مع تجارب الطلاب الفردية.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن التنظيمات الفراغية التي ترتب أشكال التراكيب يمكن أن تعكس التأثير العاطفي للطلاب: أولاً، يمكن رؤية المكان المحسوس من خلال التباعد بين الأشكال، مما يؤدي إلى تشكيل تجربتهم الجسدية الشاملة، حيث يعبر الانكماش عن المشاعر السلبية والتوسع يعكس المشاعر الإيجابية. ثانياً، يتأثر مستوى الاستثارة لدى الأشخاص وينعكس من خلال التكوين المكاني للتشكيل؛ التنظيم المجمّع يتماشى مع المشاعر العالية الاستثارة، التخطيط المركزي يعكس المشاعر السلبية العالية الاستثارة، و التنظيم الخطي يعكس جميع المشاعر الإيجابية. الاستخدام المحدود للتخطيطات الشعاعية والشبكية منع هذه الدراسة من التوصل إلى أي استنتاجات متعلقة بها.

الخلاصة: تؤكد الدراسة أن "المكان المحسوس" لشميتز يمكن تصوره من خلال الانكماش والتوسع للأشكال، ويمكن قياسه باستخدام التراكيب ثنائية الأبعاد، مما يربط التنظيمات الفراغية بالتقييم العاطفي والاستثارة، والتقائها على عجلة العواطف.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abuhassan, L. (2009). Cinematic Architecture: Emotions Induced by Architectural Scenes in Films. Jordan University of Science and Technology.

Abuhassan, L. B., & Al Omari, K. M. D. K. A. (2021). Panoptical forms in thriller films. Visual Studies, 36(4-5), 463-473. https://doi.org/10.1080/1472586X.2021.1953398

Aletta, F., & Xiao, J. (2018). The City as a Mode of Perception: Corporeal Dynamics in Urban Space. In Handbook of Research on Perception-Driven Approaches to Urban Assessment and Design. Vol. i. IGI Global Engineering Science Reference.

Anderson, C. L., & Robinson, A. C. (2021). Affective congruence in visualization design: Influences on reading categorical maps. IEEE Transactions on Visualization and Computer Graphics, 28(8), 2867–2878.

Atkinson, A. P., Dittrich, W. H., Gemmell, A. J., & Young, A. W. (2004). Emotion Perception from Dynamic and Static Body Expressions in Point-Light and Full-Light Displays. Perception, 33(6), 717–746. https://doi.org/10.1068/p5096

Barrett, P., Davies, F., Zhang, Y., & Barrett, L. (2015). The impact of classroom design on pupils’ learning: Final results of a holistic, multi-level analysis. Building and Environment, 89, 118–133. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.buildenv.2015.02.013

Bohme, G. (1993). Atmosphere as the Fundamental Concept of a New Aesthetics. Thesis Eleven, 36(1), 113–126. https://doi.org/10.1177/072551369303600107

Boults, E., & Sullivan, C. (2010). Illustrated History of Landscape Design. Wiley. https://books.google.jo/books?id=Fg1a25r7UM0C

Brieber, D., Nadal, M., & Leder., H. (2015). In the white cube: Museum context enhances the valuation and memory of art. Acta Psychologica, 154, 36–42.

Canal, F. Z., Müller, T. R., Matias, J. C., Scotton, G. G., de Sa Junior, A. R., Pozzebon, E., & Sobieranski, A. C. (2022). A survey on facial emotion recognition techniques: A state-of-the-art literature review. Information Sciences, 582, 593–617.

Ching, F. D. K. (2014). Architecture: Form, Space, and Order. Wiley. https://books.google.jo/books?id=GryqqV58cXcC

Cohen-Kalaf, M., Lanir, J., Bak, P., & Mokryn, O. (2022). Movie emotion map: an interactive tool for exploring movies according to their emotional signature. Multimedia Tools and Applications, 81(11), 14663–14684. https://doi.org/10.1007/s11042-021-10803-5

Collier, G. L. (1996). Affective Synesthesia : Extracting Emotion Space from Simple Perceptual Stimuli 1. 20(1).

Coulson, M. (2004). Attributing Emotion to Static Body Postures: Recognition Accuracy, Confusions, and Viewpoint Dependence. Journal of Nonverbal Behavior, 28(2), 117–139. https://doi.org/10.1023/B:JONB.0000023655.25550.be

Desmet, P. (2003). Measuring Emotion: Development and Application of an Instrument to Measure Emotional Responses to Products. 111–123.

Foroni, F., & Semin, G. R. (2009). Language that puts you in touch with your bodily feelings: The multimodal responsiveness of affective expressions. Psychological Science, 20(8), 974–980. https://doi.org/10.1111/j.1467-9280.2009.02400.x

Giorgi, A. (2016). The descriptive phenomenological psychological method. Journal of Phenomenological Psychology, 47(1), 3–12. https://doi.org/10.1163/156916212X632934

Grgić, D., Podobnik, V., & Carvalho, A. (2022). Deriving and validating emotional dimensions from textual data. Expert Systems with Applications, 198, 116721.

Griffero, T. (2017). Quasi-Things: The Paradigm of Atmospheres (S. De Sanctis (ed.)). State University of New York. https://books.google.jo/books?id=4uFcDgAAQBAJ

Griffero, Tonino. (2014). Atmospheres: Aesthetics of Emotional Spaces. ASHGATE.

Griffero, Tonino. (2016). Atmospheres and felt-bodily resonances. Studi Di Estetica, 5, 1–41.

Hanich, J. (2010). Cinematic emotion in horror films and thrillers : the aesthetic paradox of pleasurable fear. London: Routledge.

Hertenstein, M. J., App, B., Mcintosh, D. N., & Reed, C. L. (2011). Nonverbal Channel Use in Communication of Emotion : How May Depend on Nonverbal Channel Use in Communication of Emotion : How May Depend on Why. May 2014. https://doi.org/10.1037/a0023164

Horvat, M., Jović, A., & Burnik, K. (2022). Investigation of relationships between discrete and dimensional emotion models in affective picture databases using unsupervised machine learning. Applied Sciences, 12(15), 7864.

Khooshabeh, P., & Hegarty, M. (2010). Representations of Shape during Mental Rotation.

Kim, J., & Kaplan, R. (2004). Physical and Psychological Factors in Sense of Community: New Urbanist Kentlands and Nearby Orchard Village. Environment and Behavior, 36(3), 313–340. https://doi.org/10.1177/0013916503260236

Küntzler, T., Höfling, T. T. A., & Alpers, G. W. (2021). Automatic facial expression recognition in standardized and non-standardized emotional expressions. Frontiers in Psychology, 12, 627561.

Lu, X., Suryanarayan, P., Jr, R. B. A., Li, J., Newman, M. G., & Wang, Z. (2019). On Shape and the Computability of Emotions. Proc ACM Int Conf Multimed, 229–238. https://doi.org/10.1145/2393347.2393384.On

Macrae, C. N., Raj, R. S., Best, S. B., Christian, B. M., & Miles, L. K. (2013). Imagined sensory experiences can shape person perception: It’s a matter of visual perspective. Journal of Experimental Social Psychology, 49(3), 595–598. https://doi.org/10.1016/j.jesp.2012.10.002

Magdin, M., Balogh, Z., Reichel, J., Francisti, J., Koprda, Š., & György, M. (2021). Automatic detection and classification of emotional states in virtual reality and standard environments (LCD): comparing valence and arousal of induced emotions. Virtual Reality, 1–13.

Marimpis, A. D., Dimitriadis, S. I., & Goebel, R. (2020). A multiplex connectivity map of valence-arousal emotional model. IEEE Access, 8, 170928–170938.

Mastandrea, S., Agresti, A., & Martini, U. (2006). Building facades and perceived centrality: A quantitative assessment of aesthetic preference and affective appraisal. Journal of Environmental Psychology, 26(4), 341–352. https://doi.org/doi: 10.1016/j.jenvp.2006.10.001

McCreight, T. (2006). Design Language. Brynmorgen Press. https://books.google.jo/books?id=r_cO1tzvGVUC

McGrath, L., Mullarkey, S., & Reavey, P. (2020). Building visual worlds: Using maps in qualitative psychological research on affect and emotion. Qualitative Research in Psychology, 17(1), 75–97. https://doi.org/10.1080/14780887.2019.1577517

Melcer, E., Isbister, K., Melcer, E., & Isbister, K. (2016). Motion, Emotion, and Form: Exploring Affective Dimensions of Shape. May. https://doi.org/10.1145/2851581.2892361

Melcher, D., & Bacci, F. (2013). Perception of emotion in abstract artworks: A multidisciplinary approach Provided for non-commercial research and educational use only. Not for reproduction, distribution or commercial use. In The Fine Arts, Neurology, and Neuroscience: New Discoveries and Changing Landscapes (1st ed., Vol. 204, Issue September). Copyright © 2013 Elsevier B.V. All rights reserved. https://doi.org/10.1016/B978-0-444-63287-6.00010-5

Minaee, S., Minaei, M., & Abdolrashidi, A. (2021). Deep-emotion: Facial expression recognition using attentional convolutional network. Sensors, 21(9), 3046.

Moors, A., Ellsworth, P. C., Scherer, K. R., & Frijda, N. H. (2013). Appraisal Theories of Emotion: State of the Art and Future Development. Emotion Review, 5(2), 119–124. https://doi.org/10.1177/1754073912468165

Mulligan, K., & Scherer, K. R. (2012). Toward a Working Definition of Emotion. Emotion Review, 4(4), 345–357. https://doi.org/10.1177/1754073912445818

Paasschen, J. Van, Bacci, F., & Melcher, D. P. (2015). The Influence of Art Expertise and Training on Emotion and Preference Ratings The Influence of Art Expertise and Training on Emotion and Preference Ratings for Representational and Abstract Artworks. September. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0134241

Pallasmaa, J. (1998). Alvar Aalto : toward a synthetic functionalism. In Alvar Aalto: between humanism and materialism. Museum of Modern Art.

Paloniemi, S., Penttonen, M., Eteläpelto, A., Hökkä, P., & Vähäsantanen, K. (2022). Integrating self-reports and electrodermal activity (EDA) measurement in studying emotions in professional learning. In Methods for Researching Professional Learning and Development: Challenges, Applications and Empirical Illustrations (pp. 87–109). Springer.

Park, S. B., Kim, J., Lee, Y. K., & Ok, C. M. (2020). Visualizing theme park visitors’ emotions using social media analytics and geospatial analytics. Tourism Management, 80, 104127. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.tourman.2020.104127

Peponis, J., Dalton, R. C., Wineman, J., & Dalton, N. (2004). Measuring the Effects of Layout upon Visitors’ Spatial Behaviors in Open Plan Exhibition Settings. Environment and Planning B: Planning and Design, 31(3), 453–473. https://doi.org/10.1068/b3041

Psarra, S. (2009). Architecture and narrative: The formation of space and cultural meaning. In Architecture and Narrative: The formation of space and cultural meaning. https://doi.org/10.4324/9780203639672

Ren, H., Cheng, L., Zhang, J., Wang, Q., & Zhang, L. (2024). Emotional Design and Validation Study of Human–Landscape Visual Interaction. In Buildings (Vol. 14, Issue 7). https://doi.org/10.3390/buildings14071966

Rosenberg, E. L., & Ekman, P. (2020). What the Face Reveals: Basic and Applied Studies of Spontaneous Expression Using the Facial Action Coding System (FACS). Oxford University Press. https://books.google.jo/books?id=C-vqDwAAQBAJ

Russell, J. A. (1980). A circumplex model of affect. Journal of Personality and Social Psychology, 39(6), 1161–1178. https://doi.org/10.1037/h0077714

SCHERER, Klaus R., et al. (2013). The GRID meets the wheel: assessing emotional feeling via self-report. In Components of emotional meaning: A sourcebook (pp. 281–299). Oxford University Press.

Scherer, K. (2005). What are emotions? And how can they be measured? Social Science Information, 44(4), 695–730. https://doi.org/10.1177/0539018405058216

Schmitz, H., and Müllan, R., Slaby, J., ., Müllan, R. and, Slaby, J., & . (2011). Emotions outside the box—the new phenomenology of feeling and corporeality. Phenomenology and the Cognitive Sciences, 10(2), 241–259. https://doi.org/10.1007/s11097-011-9195-1

Seamon, D. (2015). Situated cognition and the phenomenology of place: lifeworld, environmental embodiment, and immersion-in-world. Cognitive Processing, 16, 389–392. https://doi.org/10.1007/s10339-015-0678-9

Seamon, D. (2017). Merleau-Ponty, Lived Body, and Place: Toward a Phenomenology of Human Situatedness. 1–20.

Shīrāzī, M. R. (2013). Towards an articulated phenomenological interpretation of architecture: phenomenal phenomenology. New York : Routledge.

Shuman, V., Scherer, K., Fontaine, J., & Soriano, C. (2015). The GRID meets the Wheel: Assessing emotional feeling via self-report. https://doi.org/10.13140/RG.2.1.2694.6406

Sommer, R., & Sommer, B. A. (2007). Credit for comments, comments for credit. Teaching of Psychology, 34(2), 104–106.

Tolstoy, L. (1960). What is Art? In Liberal Arts Press. The Bobbs-Merrill Co. Inc.

Trigg, D. (2022). Atmospheres and Shared Emotions. Routledge.

Villegas, E., Fonts, E., Fernández, M., & Fernández-Guinea, S. (2023). Visual Attention and Emotion Analysis Based on Qualitative Assessment and Eyetracking Metrics—The Perception of a Video Game Trailer. In Sensors (Vol. 23, Issue 23). https://doi.org/10.3390/s23239573

Wagner, V., Scharinger, M., Knoop, C. A., & Menninghaus, W. (2021). Effects of continuous self-reporting on aesthetic evaluation and emotional responses. Poetics, 85, 101497.

Xara-brasil, D., Paulo, S., & Marquina, P. (2018). The meaning of a brand ? An archetypal approach. Emerald Publishing, 25(2), 142–159. https://doi.org/10.1108/REGE-02-2018-0029

Zacharia, A. B., & Hamelin, N. (2021). An Analysis of Subliminal Static Images and Words Using Eye Tracking Techniques. In P. Thaichon & V. Ratten (Eds.), Developing Digital Marketing (pp. 155–180). Emerald Publishing Limited. https://doi.org/10.1108/978-1-80071-348-220211009

التنزيلات

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

Abuhassan, L. B., Hussein, M. fahmi, Othman, N. N., Abu Alsoud, S. S., & Dweiri, M. M. (2025). تصور مشاعر الجسد المحسوس من خلال التراكيب ثنائية الأبعاد تجربة شاملة باستخدام عجلة العواطف ونظرية الدافع الحيوي لشميتز. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(6), 7421. https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7421

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2024-04-14
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-01
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01