الاتصال الاستراتيجي وقت الحروب: توظيف جيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة X للاستمالات الإقناعية لدعم عملياته النفسية خلال حربه الخامسة على قطاع غزة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7479الكلمات المفتاحية:
الاستمالات الإقناعية، العمليات النفسية، جيش الاحتلال الإسرائيلي، مثلث أرسطو، وضع الأجندة، منصة X، تحليل المحتوى.الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توظيف جيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة X للاستمالات الإقناعية لدعم عملياتها النفسية خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة 2023/ 2024.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الذي ينتمي إلى البحوث الوصفية، وأداة تحليل المحتوى لتحليل التغريدات التي شاركتها الصفحة، والبالغ عددها (195) تغريدة، وقد تمّ تصميم استمارة تحليل المحتوى بناءً على الإطار النظري الذي يعتمد على نظرية ترتيب الأولويات، ومثلث أرسطو في الإقناع، والمحدد بثلاثة عناصر وهي: Logos, Pathos, Ethos.
النتائج: بيّنت نتائج الدراسة أنَّ استمالة Logos جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 51.7%، واستمالة Pathos بنسبة 31.2%، بينما جاءت استمالة Ethos في المرتبة الأخيرة بنسبة 17.1%، وأظهرت النتائج أنّ الصفحة قامت بوضع جدول أعمالها بما يتناسب مع أهدافها وغاياتها، وتسليط الضوء على موضوعات معينة، فقد حلَّ موضوع استعراض القوة في المرتبة الأولى بنسبة 27.2%، بينما جاء في المرتبة الأخيرة من موضوعات الصفحة موضوع النصائح بنسبة 3.5%.
الخلاصة: توظّف صفحة جيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة X الاستمالات الإقناعية بشكل كبير، باعتبارها أداة قوية وفعّالة للتأثير على مشاعر وعقول الجمهور المحلي والدولي، وذلك لتحقيق أهدافها المتعلقة بالعمليات النفسية أثناء الحروب، وتُركّز على العاطفة والعقل في آن واحد في بناء رسائلها الاتصالية، ولكن هناك ضعف في مصداقية المتحدثين الإسرائيليين بالنسبة للجمهور، لذلك لا توظّفهم الصفحة بشكل كبير في نقل رسائلها الاتصالية باعتبارهم غير جديرين بالثقة بالنسبة للجمهور.
التنزيلات
المراجع
Baumlin, J. & Scisco, P. (2018). Ethos and its constitutive role in organizational rhetoric. In R. Heath & Ø. Ihlen (Eds.), Handbook of Organizational Rhetoric and Communication: Foundations of Dialogue, Discourse, Narrative, and Engagement (pp. 201-213). Wiley. https://doi.org/10.1002/9781119265771.ch14
Boginskaya, O. (2023). Logos, Ethos and Pathos in Presidential Addresses to the Nation. Journal of Siberian Federal University. Humanities & Social Sciences, 16(6), 884-894.
Bose, S.K. (2020). Rhetoric-The Art of Persuasion, Legal Profession and Lawyers. Journal of emerging technologies and innovative research, 7(4):1444-1453.
Burda, R. (2023). Taliban’s PSYOP – strategic enabler for the 2021 offensive, Small Wars & Insurgencies, 1-28. https://doi.org/10.1080/09592318.2023.2245209
Farwell, J. P. (2012). Persuasion and power: The art of strategic communication. Georgetown University Press.
Feezell, J. (2018). Agenda Setting through Social Media: The Importance of Incidental News Exposure and Social Filtering in the Digital Era. Political Research Quarterly, 71(2), 482-494. https://doi.org/10.1177/1065912917744895
Fernández, B. (2023, November 6). Israel’s psychological operation in Gaza. Aljazeera. https://www.aljazeera.com/opinions/2023/11/6/israels-psychological-operation-in-gaza
Gass, R.H., & Seiter, J.S. (2018). Persuasion: Social Influence and Compliance Gaining. (6th ed.). Routledge. https://doi.org/10.4324/9781315209302
Gregor, M. & Mlejnková, P. (2021). Challenging Online Propaganda and Disinformation in the 21st Century. Political Campaigning and Communication. In: M, Gregor & P, Mlejnková (Eds.), Explaining the Challenge: From Persuasion to Relativisation (pp. 3-41). Palgrave Macmillan, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-030-58624-9_1
Hatab, W.A., Al-Badawi, M., Alsmadi, S.A. (2024). Persuasive Strategies in English Political Discourse: A Critical Discourse Analysis of Biden’s Speech on the End of War in Afghanistan. In R. Khamis & A. Buallay (Eds.), AI in Business: Opportunities and Limitations (pp. 337-347). Springer. https://doi.org/10.1007/978-3-031-48479-7_28
Higgins, C., & Walker, R. (2012). Ethos, logos, pathos: Strategies of persuasion in social/environmental reports. Accounting Forum, 36 (3), 194-208. https://doi.org/10.1016/j.accfor.2012.02.003
King, S. (2004). PSYOP and Persuasion: Applying Social Psychology and Becoming an Informed Citizen. Teaching of Psychology, 31(1), 27-30. https://doi.org/10.1207/s15328023top3101_7
Kumareshan, L. (2023). Significance of Social Media in Communication. International Journal of Creative Research Thoughts, 11(1), 595-603.
Lichter, E. (2023, December 21). Social media in Israel - statistics & facts. Statistics. https://www.statista.com/topics/9744/social-media-in-israel/#topicOverview
Mccombs, M. (2005). A Look at Agenda-Setting: Past, Present and Future. Journalism Studies, 6(4), 543-557. http://dx.doi.org/10.1080/14616700500250438
Narula, S. (2004). Psychological operations (PSYOPs): A conceptual overview. Strategic Analysis, 28(1), 177-192. https://doi.org/10.1080/09700160408450124
Nye, J. (2019). Soft Power and Public Diplomacy Revisited. The Hague Journal of Diplomacy, 14(1–2), 7–20. http://dx.doi.org/10.1163/1871191X-14101013
Ozyumenko, V & Larina, T. (2020, January 20-22). Discourse of threat as a strategy of emotional persuasion and manipulation [Paper presentation]. 7th International Conference on Education and Social Sciences. Dubai (UAE).
Paul, C. (2011). Strategic Communication: Origins, Concepts, and Current Debates. Praeger.
Qaddoura, R. (2017). Israel's propaganda strategies: case study of the protective edge operation in gaza 2014. International Journal of Development Research, 7 (12), 17938-17950.
Raissouni, I. (2020). The language of American political discourse: Aristotle's rhetorical appeals as manifested in Bush's and Obama's speeches on the war on terror. International Journal of Linguistics Literature and Culture, 6(4), 38-48. http://dx.doi.org/10.21744/ijllc.v6n4.904
Rouse, M. (2023, October 16). Social Media: What Does Social Media Mean?. Techopedia. https://www.techopedia.com/definition/4837/social-media
Rubinelli, S. (2018). Logos and pathos in Aristotle’s Rhetoric. A journey into the role of emotions in rational persuasion in rhetoric. Revue internationale de philosophie, 286(4), 361-374. https://doi.org/10.3917/rip.286.0361
Said, S. (2020). The propaganda in new media," The Israeli propagandist discourse in digital media toward Arab public in the Middle East". Master's thesis, Kocaeli Üniversites, Sosyal Bilimler Enstitüsü.
Schleifer, R. (2014). Propaganda, PSYOP, and Political Marketing: The Hamas Campaign as a Case in Point. Journal of Political Marketing, 13(1-2), 152-173. https://doi.org/10.1080/15377857.2014.866413
Seo, H. (2014). Visual Propaganda in the Age of Social Media: An Empirical Analysis of Twitter Images During the 2012 Israeli–Hamas Conflict. Visual Communication Quarterly, 21(3), 150-161. https://doi.org/10.1080/15551393.2014.955501
Shalash, L. S. I. . (2023). The Israeli Digital Diplomacy Directed to the Arabs: An Analysis of the “Israel speaks Arabic” Facebook Page. Journal of Al-Tamaddun, 18(1), 245–263. https://doi.org/10.22452/JAT.vol18no1.20
Shewale, R. (2024, January 10). Twitter Statistics For 2024 — (Facts After “X” Rebranding). Demandsage. https://www.demandsage.com/twitter-statistics
Ting, S. (2018). Ethos, Logos and Pathos in University Students’ Informal Requests. GEMA Online Journal of Language Studies, 18(1), 234-251. http://dx.doi.org/10.17576/gema-2018-1801-14
Wallenius, C., & Nilsson, S. (2019). A Lack of Effect Studies and of Effects: The Use of Strategic Communication in the Military Domain. International Journal of Strategic Communication, 13(5), 404-417. https://doi.org/10.1080/1553118X.2019.1630413
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-06
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01

