إسهامات المفكرين العرب والمسلمين في تطوير علم المنطق واستشكال واقعه الراهن في العالم العربي

المؤلفون

  • Tahani Salah Al-Khatib قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية، كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-8309-8634
  • Ahmad Abdalla AlAhmad قسم الفلسفة، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-7919-7509

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7500

الكلمات المفتاحية:

الفلسفة الإسلامية، المنطق، المنطق العربي، المنطق الصوري، المنطق الأرسطي، المنطق الرمزي

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر فلاسفة الإسلام في تطوير علم المنطق من خلال محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: أولاً. هل أعاد فلاسفة الإسلام صياغة المنطق الأرسطي فحسب أم أنهم ابتدعوا طرقًا جديدة فأثرُوا من خلالها بمفاهيم وقضايا المنطق؟، وثانيًا. هل تراجع الاهتمام في علم المنطق اليوم في العالم العربي مقارنة بالعصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية.

المنهجية: استخدمت هذه الدراسة المنهج التحليلي والمنهج المقارن كونهما يتناسبان مع موضوع الدراسة. 

النتائج: توصلت هذه الدراسة إلى نتيجتين، أولاً: أن التنوع في تناول المنطق عند فلاسفة الإسلام الأوائل كان شاهدًا على أهمية علم المنطق في الحضارة العربية الإسلامية في ذلك الوقت، فالمسلمون لم يكونوا مجرد ناقلين للمنطق الأرسطي، بل أبدعوا في استيعاب علم المنطق وتنقيحه وتطويره وإعادة إنتاجه وتوظيفه من جديد. وثانيًا: أن تراجع الاهتمام بعلم المنطق في العالم العربي اليوم وابتعاد الكثير من الباحثين عن التخصص به، والاقتصار على توظيف المنطق الرياضي في كليات المعلوماتية والرياضيات والفلسفة، قد جرّد المنطق من مادته، مما أدى لانحدار مكانة هذا العلم وعدم فهم أهميته في تطوير الفكر والحجة ومهارات حل المشكلات عند الفرد العربي.

الخلاصة: خلصت هذه الدراسة إلى أن اتجاهات الفلاسفة والمفكرين العرب والمسلمين الأوائل قد تباينت في تناول المنطق، فمنهم من انتقد المنطق الأرسطي بطريقة علمية إبستمولوجية، وقدم بديلًا منهجيًا مختلفًا، ومنهم من سار على منهج منطق أرسطو ونقحه وطوره، وآخرون ربطوا دراسة علم المنطق بشكل مباشر بالعلوم الأخرى، وهذا ما انعكس على قدرة الحضارة العربية الإسلامية على استيعاب المنطق وتوظيفه وتطويره، على عكس ما نراه اليوم في العالم العربي من تهميش لهذا العلم، وهو ما يستوجب ضرورة التركيز من جديد على هذا العلم في جميع المراحل العمرية في العالم العربي وإدماجه بجميع التخصصات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alwali, A. (2018). Logic Functions in the Philosophy of Al-Farabi.

Burris, S. (2023). George Boole. In E. N. Zalta & U. Nodelman, The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Winter 2023). Metaphysics Research Lab, Stanford University.

Calegari, R., Ciatto, G., Denti, E., & Omicini, A. (2020). Logic-Based Technologies for Intelligent Systems: State of the Art and Perspectives. Information, 11(3), 167. https://doi.org/10.3390/info11030167

Erickson, J. (2019). Algorithms. https://jeffe.cs.illinois.edu/teaching/algorithms/

Kant, I. (2022). Introduction to logic. Open Road Media.

Protin, C. L. (2023). A Logic for Aristotle’s Modal Syllogistic. History and Philosophy of Logic, 44(3), 225–246. https://doi.org/10.1080/01445340.2022.2107382

Saaty, T. L. (2014). The Three Laws of Thought, Plus One: The Law of Comparisons. Axioms, 3(1), 46–49.

Strobino, R. (2018). Ibn Sina’s Logic. In E. N. Zalta, The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Fall 2018). Metaphysics Research Lab, Stanford University.

التنزيلات

منشور

2025-05-01

كيفية الاقتباس

Al-Khatib, T. S., & AlAhmad, A. A. (2025). إسهامات المفكرين العرب والمسلمين في تطوير علم المنطق واستشكال واقعه الراهن في العالم العربي . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 7500. https://doi.org/10.35516/hum.v52i5.7500

إصدار

القسم

الفلسفة
##plugins.generic.dates.received## 2024-04-25
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-12
##plugins.generic.dates.published## 2025-05-01