مستوى وعي أساتذة الجامعات بالأمن السيبرانى في الجامعات الأردنية: المهارات والتحديات

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7917

الكلمات المفتاحية:

الأمن السيبراني، التحولات الرقمية، الجامعات الأردنية، الأكاديميون

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف على مستوى وعي أساتذة الجامعات الأردنية بالأمن السيبراني، وأهم التحديات التي تواجههم في اكتساب المعرفة الكافية عنه، وانعكاساته.

المنهجية: تم اعتماد المنهج الوصفي باستخدام استبانة تم توزيعها على (55) أستاذاً من أساتذة المناهج تم اختيارهم من خلال عينة متراكمة من مجتمع الدراسة (120) أستاذاً في نفس التخصص من أربع جامعات أردنية هي: جامعة الشرق الأوسط، وجامعة البترا، وجامعة عمان العربية، وجامعة العلوم التطبيقية، وقد اقتصرت العينة على من لديهم معرفة بالحد الأدنى من متطلبات التعليم العالي.

النتائج: أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس يعتقدون بوجود حرب سيبرانية منظمة على مستوى العالم، وأن تطبيقات الاتصال لا ضرورات الأمن السيبراني. كما تبين أن من أكثر الدوافع شيوعاً لانتهاك الأمن السيبراني محاولة الابتزاز والسرقة والحصول على المعلومات. واقتصرت مهارات الموظفين على اتخاذ الخطوات الاحترازية عند تلقي رسائل البريد الإلكتروني. لكن التحدي الأكبر كان قلة الدورات التوعوية التي تقيمها الجامعة للأساتذة.

الخلاصة: انحصرت مهارات أعضاء هيئة التدريس في اتخاذ الخطوات الاحترازية في تلقي رسائل البريد الإلكتروني وتوثيق حساباتهم بأكثر من طريقة، لكن التحدي الأكبر كان قلة الأنشطة التوعوية التي يجب أن تقيمها الجامعة للأساتذة والموظفين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdelhameed, M. (2007). Communication and Media on the Internet (1st ed.). The Books World.

Aho, K. (2005). Teaching Digital Communication to All Students. T H E Journal, 32(10).

Aleessawi, N. (2022). Using the Digital Platforms by Journalists of the Middle East and North Africa (MENA) in Promoting Common Human Values. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(5), 454–465. https://doi.org/doi.org/10.35516/hum.v49i5.3494

Aleessawi, N. (2024). Cybersecurity. Media and Public Relations. https://najmaleessawi.blogspot.com/

Al-Manea, A. A. R. (2022). Requirements for achieving cybersecurity in Saudi universities in light of Vision 2030. Faculty of Education Journal, 38(1), 156–194.

Al-Otaibi, M. (2020). Electronic journalism’s treatment of cybersecurity crimes in the Kingdom of Saudi Arabia, content analysis study [ Master’s thesis]. Naif Arab University for Security Sciences.

Bin Trad, W., & Bouza, B. (2020). Theoretical frameworks that explain network media between effectiveness and limitation. Maalem Journal for Media and Communication Studies, 1(1), 44–77. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/150327

Bougerara, Y. (2018). Cybernetic Security : The Algerian strategy of security and defense in cyberspace. Journal of African and Nile Basin, 1(3), 100–119.

Burton-Howard, V., & Jordan, L. (2018). Protecting Small Business Information from Cyber Security Criminals: A Qualitative Study. http://chain.kent.ac.uk/login?url=https://www.proquest.com/dissertations-theses/protecting-small-business-information-cyber/docview/2133581243/se-2?accountid=7408%0Ahttps://chain.kent.ac.uk/login?url=https://resolver.ebscohost.com/openurl?sid=&genre=disse

Bynum, T. W., & Rogerson, S. (2003). Computer Ethics and Professional Responsibility (1st ed.). Wiley-Blackwell.

Catota, F. E., Granger Morgan, M., & Sicker, D. C. (2019). Cybersecurity education in a developing nation: The Ecuadorian environment. Journal of Cybersecurity, 5(1). https://doi.org/10.1093/cybsec/tyz001

Cybertalents. (2023). What is Cybercrime? Types, Examples, and Prevention. Cybertalents. https://cybertalents.com/blog/what-is-cyber-crime-types-examples-and-prevention

Faraj, A. O. K. (2021). The Reasons for Promoting Cyber Security Culture in Light of Digital Transformation Prince Sattam Bin Abdulaziz University as a Model. Educational Journal, 94(1).

Fidler, R. (2012). Mediamorphosis: Understanding New Media. SAGE Publications, Inc. https://doi.org/10.4135/9781452233413

Herath, T. B. G., Khanna, P., & Ahmed, M. (2022). Cybersecurity Practices for Social Media Users: A Systematic Literature Review. Journal of Cybersecurity and Privacy, 2(1), 1–18. https://doi.org/10.3390/jcp2010001

Hernandez, J. (2024). Cybersecurity challenges in education. https://preyproject.com/blog/cybersecurity-challenges-in-education

Himma, K. E., & Tavani, H. T. (2009). The Handbook of Information and Computer Ethics. In The Handbook of Information and Computer Ethics. https://doi.org/10.1002/9780470281819

Jilani, D., & Yaqoub, B. (2021). Bets of National Cybersecurity in Light of Digital Transformation, A Reading of Cognitive Rooting and Legislative Confrontation Strategies. Journal of the Kuwait International College of Law, 1(37).

Alsayyed, M. N. (2021). Cyber Security and Its Relationship to Media Content in Light of Egypt’s Vision 2030. Arab Journal of Media and Communication Sciences, 2021(35), 484–514. https://doi.org/10.21608/jkom.2021.226471

Moskal, E. J. (2014). A model for establishing a cybersecurity center of excellence. 2014 Proceedings of the Information Systems Educators Conference, ISECON 2014.

Nyinkeu, N. D., Anye, D., Kwedeu, L., & Buttler, W. (2018). Cyber Education outside the Cyberspace: The case of the Catholic University Institute of Buea. International Journal of Technology in Teaching and Learning, 14(2). https://doi.org/10.37120/ijttl.2018.14.2.04

Olejnik, L., & Kurasiński, A. (2023). Philosophy of Cybersecurity. In Philosophy of Cybersecurity. https://doi.org/10.1201/9781003408260

Petra. (2024). The University of Petra. UOP. https://www.uop.edu.jo/ar/pages/default.aspx

Petra. (2024). Jordan Develops Advanced Infrastructure with Cybersecurity Law. Petra. https://www.petra.gov.jo/Include/InnerPage.jsp?ID=285846

Ris, K., & Puvača, M. (2024). Digital Transformation Handbook (1st ed.). CRC Press, Taylor & Francis Group.

Shea, S., & Gillis, A. S. (2024). The ultimate guide to cybersecurity planning for businesses. Tech Accelerator. https://www.techtarget.com/searchsecurity/definition/cybersecurity

StrongBox IT. (2024). The Role of Cybersecurity in Schools and Universities . StrongBox IT. https://www.linkedin.com/pulse/role-cybersecurity-schools-universities-strongbox-it-pvt-ltd-jpdte

Tammar, Y. (2010). Sample in Communication Media Studies. Baghdadi for publishing.

World Population Review. (2024). Internet Users by Country 2024. Worldpopulationreview. https://worldpopulationreview.com/country-rankings/internet-users-by-country

Zhang, Y., Li, M. D., & Zhang, H. B. (2017). Solution of Media Risk and Social Responsibility Governance of Social Media. ITM Web of Conferences, 11, 01007. https://doi.org/10.1051/itmconf/20171101007

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

Makanai, S. Y., Aleessawi, N. A. K. A., & Altarawneh, M. H. M. (2025). مستوى وعي أساتذة الجامعات بالأمن السيبرانى في الجامعات الأردنية: المهارات والتحديات . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(3), 7917. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7917

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-06-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-20
##plugins.generic.dates.published## 2025-10-01