اتجاهات الشباب إزاء تأثير إدمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة على طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7921

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، الشباب، الإدمان.

الملخص

 الأهداف: هدفت الدراسة إلى فهم اتجاهات الشباب إزاء آثار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمخاطر المترتبة على هذا الاستخدام، وفحص تأثير إدمان وسائل التواصل الاجتماعي عليهم، وتحديد العوامل الوسيطة المؤثرة في هذه العلاقة، مثل الخوف من تفويت الأحداث (FOMO) واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في أثناء الليل.

 المنهجية: لإجراء هذا البحث، تم اجراء استبيان مع 327 طالبًا جامعيًا باستخدام مقياس إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، ومقياس الخوف من تفويت الأحداث، ومقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الليل، ومقياس مؤشر بيتسبرغ لجودة النوم.

 النتائج: أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الاستخدام المرتفع لوسائل التواصل الاجتماعي والتأثيرات السلبية على الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية وزيادة مشاعر التوتر. كما بينت أن الاستخدام المرتفع لوسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بزيادة إقرار الشباب بإدمان استخدامهم للإنترنت ولوسائل الترفيه الإعلامي. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاستخدام المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي وبين زيادة الإدراك الذاتي للثقة بالنفس لدى الشباب، فضلا عن وجود ارتباط قوي بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وظهور أعراض الانسحاب والتسامح.

 الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للشباب في جميع أنحاء العالم. كما حددت بعض الآثار السلبية للاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي على صحة المراهقين ونشاطهم البدني، بما في ذلك الإدمان وغيرها من القضايا ذات الصلة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adorjan, M., & Ricciardelli, R. (2019). The moral panic of cyberbullying: A critical discourse analysis of Canadian and Australian news media. Journal of Children and Media, 13(1), 1 -17.

Andreassen, C. S., Billieux, J., Griffiths, M. D., Kuss, D. J., Demetrovics, Z., Mazzoni, E., & Pallesen, S. (2016). The relationship between addictive use of social media and video games and symptoms of psychiatric disorders: A large-scale cross-sectional study. Psychology of Addictive Behaviors, 30(2), 252.

Bailey, J., & Steeves, V. (2015). Digital storytelling and the law: A guide for NGOs. The Citizen Lab, University of Toronto. Bergen, H., & Žeželj, I. (2014). The Bergen Facebook addiction scale (BFAS). Psychological Reports, 115(2), 675 -685.

Boyd, D. (2014). It’s complicated: The social lives of networked teens. Yale University Press.

Busalim, A. H., Masrom, M., & Zakaria, W. N. B. W. (2019). The impact of Facebook addiction and self-esteem on students’ academic performance: A multi-group analysis. Computers & Education, 142, 103651.

Buysse, D. J., Reynolds III, C. F., Monk, T. H., Berman, S. R., & Kupfer, D. J. (1989). The Pittsburgh Sleep Quality Index: a new instrument for psychiatric practice and research. Psychiatry Research, 28(2), 193-213.

Cain, N., & Gradisar, M. (2010). Electronic media use and sleep in school-aged children and adolescents: A review. Sleep Medicine, 11(8), 735-742.

Casale, S., Caplan, S. E., & Fioravanti, G. (2018). Positive metacognitions about Internet use: The mediating role in the Relationship between emotional dysregulation and problematic use. Addictive Behaviors, 82, 51-58.

Cheng C, Lau YC, Luk JW. (2020). Social Capital-Accrual, Escape-From-Self, and Time-Displacement Effects of Internet Use During the COVID-19 Stay-at-Home Period: Prospective, Quantitative Survey Study. J Med Internet Res, 22(12),. https://doi.org/10.2196/22740 10. D’Souza, L. (2019). Instagram addiction among students pursuing medical and dental courses: a comparative study. Int. J. Indian Psychol, 7, 443-448.

Dam, V. A. T., Dao, N. G., Nguyen, D. C., Vu, T. M. T., Boyer, L., Auquier, P., ... & Zhang, M. W. (2023). Quality of life and mental health of adolescents: Relationships with social media addiction, Fear of Missing out, and stress associated with neglect and adverse reactions by online peers. Plos one, 18(6), e0286766.

Dewald, J. F., Meijer, A. M., Oort, F. J., Kerkhof, G. A., & Bögels, S. M. (2010). The influence of sleep quality, duration and sleepiness on school performance in children and adolescents: A meta-analytic review. Sleep Medicine Reviews, 14(3), 179-189.

Fisk, S. R. (2016). Addiction and the Internet. In The SAGE Encyclopedia of Out-of-School Learning (pp. 141-143). SAGE Publications, Inc.

Hestetun, M., Svendsen, M. V., Ommundsen, Y., & Wang, C. E. A. (2018). Sleep and mental health in college students: A cluster analysis. Journal of Sleep Research, 27(1), e12635.

J Kuss, D., D Griffiths, M., Karila, L., & Billieux, J. (2014). Internet addiction: A systematic review of epidemiological research for the last decade. Current pharmaceutical design, 20(25), 4026-4052.

Johnson, A. M., & Smith, D. L. (2022). Suicidality in rural college students: an integrative review. Journal of psychosocial nursing and mental health services, 60(9), 15-23.

Jones, R., Mougouei, D., & Evans, S. L. (2021). Understanding the emotional response to Covid‐19 information in news and social media: A mental health perspective. Human behavior and emerging technologies, 3(5), 832-842.

Liu, S. (2013). Understanding and preventing online addiction. In Proceedings of the 2013 International Conference on Information Science and Cloud Computing Companion (pp. 1-5). IEEE.

Liu, Y. (2020). The relationship between fear of missing out and social media addiction: A meta-analysis. Journal of Affective Disorders, 263, 133-141.

Livingstone, S. (2017). Children’s rights in the digital age: A download from children around the world. Global Kids Online.

Livingstone, S., & Sefton-Green, J. (2016). The class: Living and learning in the digital age. NYU Press.

Malak, A. (2022). Correlation between psychological factors, academic performance, and social media addiction: model-based testing. Behaviour and Information Technology, 41(8), 1583–1595

Marengo, D., Fabris, M. A., Longobardi, C., & Settanni, M. (2022). Smartphone and social media use contri buted to individual tendencies towards social media addiction in Italian adolescents during the COVID-19 pandemic. Addictive behaviors, 126, 107204.

Owen, J. E., Jaworski, B. K., Kuhn, E., Makin-Byrd, K. N., Ramsey, K. M., & Hoffman, L. (2014). mHealth in the wild: Using novel data to examine the reach, use, and impact of PTSD coach. JMIR Mental Health, 1(1), e3.

Obeid, et al. (2023). Psychometric properties of the Problematic Use of Social Networks (PUS) scale in Arabic among adolescents. PLoS ONE, 18 (9 September), e0291616

Pea, R., Nass, C., Meheula, L., Rance, M., Kumar, A., Bamford, H., ... & Zhou, M. (2012). Media use, face -to-face communication, media multitasking, and social well-being among 8-to 12-year-old girls. Developmental Psychology, 48(2), 327.

Przybylski, A. K., Murayama, K., DeHaan, C. R., & Gladwell, V. (2013). Motivational, emotional, and behavioral correlates of fear of missing out. Computers in Human Behavior, 29(4), 1841-1848.

Qi, Q., Li, J., & Zhang, Y. (2019). The relationship between fear of missing out and social networking site addiction: A moderated mediation model. Current Psychology, 1-10.

Saleh, S. (n.d). Smartphone market in MENA - statistics & facts. Retrieved from https://www.statista.com/topics/5338/smartphone-market-in-mena/#topicOverview Statista.com

Sbarra, D. A., Briskin, J. L., & Slatcher, R. B. (2019). Smartphones and close relationships: The case for an evolutionary mismatch. Perspectives on Psychological Science, 14(1), 161-176.

Scott, H., Biello, S. M., Woods, H. C., & McLeay, F. C. (2019). Social media use and adolescent sleep patterns: Cross- sectional findings from the UK millennium cohort study. BMJ Open, 9(9), e031161.

Starcevic, V., & Billieux, J. (2017). Does the construct of Internet addiction reflect a single entity or a spectrum of disorders?. Clinical Neuropsychiatry, 14(1), 5-10.

Twenge, J. M. (2017). iGen: Why today’s super-connected kids are growing up less rebellious, more tolerant, less happy-- and completely unprepared for adulthood--and what that means for the rest of us. Simon and Schuster.

Obeid, M., et al. (2023). Psychometric properties of the Problematic Use of Social Networks (PUS) scale in Arabic among adolescents. PLoS ONE, 18 (9 September), e0291616

Van Rooij, A. J., Ferguson, C. J., Colder Carras, M., Kardefelt-Winther, D., Shi, J., Aarseth, E., ... & Deleuze, J. (2018). A weak scientific basis for gaming disorder: Let us err on the side of caution. Journal of Behavioral Addictions, 7(1), 1 -9.

Vannucci, A., Flannery, K. M., & Ohannessian, C. M. (2017). Social media use and anxiety in emerging adults. Journal of Affective Disorders, 207, 163-166.

Woods, H. C., & Scott, H. (2016). Sleepy teens: Social media use in adolescence is associated with poor sleep quality, anxiety, depression, and low self-esteem. Journal of Adolescence, 51, 41-49.

Xu, Z., Su, H., Zou, Y., Chen, J., Wu, J., & Chang, W. (2022). Sleep problems and sleep disorders among college students in China. Sleep Medicine, 90, 1-8.

Yoon, S., Wee, S., Lee, V.S.Y. et al. Patterns of use and perceived value of social media for population health among population health stakeholders: a cross-sectional web-based survey. BMC Public Health, 21, 1312 (2021). https://doi.org/10.1186/s12889-021-11370-y

Zhang, Y. L., Li, J., Zhen, R., Liu, L. R., & Jiang, Y. (2021). The association between screen time and sleep quality among Chinese adolescents: A cross-sectional study. BMC Public Health, 21(1), 1-9.

Zhuang, J., Mou, Q., Zheng, T., Gao, F., Zhong, Y., Lu, Q., Gao, Y., & Zhao, M. (2023). A serial mediation model of social media addiction and college students' academic engagement: the role of sleep quality and fatigue. BMC psychiatry, 23(1), 333. https://doi.org/10.1186/s12888-023-04799-5

Zou, Y., Xu, Z., Su, H., & Chen, J. (2013). Development of the Weibo addiction scale for assessing college students. Chinese Journal of Clinical Psychology, 21(4), 614-617.

Zhu, Y., et al. (2023). Exploring associations between social media addiction, social media fatigue, fear of missing out and sleep quality among university students: A cross-section study. PLoS ONE, 18 (10 October), e0292429

التنزيلات

منشور

2025-08-01

كيفية الاقتباس

Akhtar, F., & Alali, F. A. (2025). اتجاهات الشباب إزاء تأثير إدمان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة على طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(1), 7921. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7921

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-06-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-05
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-01