القَصَص السَّرديُّ القَصيرُ في القُرآنِ الكريم -دراسةٌ تحليليَّةٌ لِسورَتَي "المَسَد والفيل"

المؤلفون

  • Mozah Alkaabi قسم اللغة العربيَّة وآدابها، كليَّة الدراسات الإنسانيَّة، جامعة محمَّد بن زايد للعلوم الإنسانيَّة، دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة https://orcid.org/0000-0001-6045-263X

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7940

الكلمات المفتاحية:

السَّرد، الخطابُ السَّردي، القَصَص القرآني، سورة المَسَد، سورة الفيل

الملخص

الأهداف: ترمي الدراسةُ إلى الكشف عن أسرار السَّرد القرآني وجماليَّته، وتهدفُ إلى بيان ملامح المُكَوِّنِ السَّرديِّ القَصَصيِّ القصير جدا في سورَتَي "المَسَد والفيل"؛ لِذا حدَّدَت أهدافَها في عدد من الإشكاليات التي واجهتها، ومن أبرزها: ما مقصديَّةُ السَّرد الإلهي؟ وما مدى هيمنة الصَّوت الواحد؟ وما أبرزُ العناصر التي صنعت العُقدَةَ وَحَلَّتها عَدَسَةُ السَّرد؟ وكيف قَدَّمَ السَّرد الإلهيُّ الشخصياتِ الواردةَ في السَّرد؟ وكيف أدارَ الحوار؟

المنهجيَّة: اتَّبَعَت الدراسةُ توصيفَ مكوَّنات السَّرد في السورَتَيْنِ آنِفَتَي الذِّكرِ اعتمادًا على المنهج الوصفيِّ والتحليليِّ السيميائيِّ للخطاب السَّردي، وذلك بتتبُّع المسار السَّردي في القِصَّتَيْنِ وصولًا إلى بنية السَّرد الأساسيَّة.

النتائج: توصَّلت هذه الدراسةُ إلى جملة من النتائج، أبرزُها تأكيدُ تقديم القَصَص القرآنيِّ -بلا شكٍّ- تأصيلًا للعقائد والقيم الأخلاقيَّة التي ينبغي أن يتحلّى بها المسلم، وكذا تأكيدُ أنَّ العقاب الإلهيَّ ينالُ المنحرفينَ دنيويًّا وأُخرويَّا، كما يتَّضح أنَّ لها نمطًا سرديًّا يتناسبُ مع مقام السارد الإلهي، وتقديم الشُّخوص، والفضاءات الزمانيَّة والمكانيَّة بصورة رمزيَّة تؤدي دورًا فعالًا مُحَرِّكًا للمشهد السَّرديِّ من دون أن يكون الأوَّل.

الخلاصة: إذا كان للخطاب السردي القصيرِ جدًّا خاصيَّةٌ فاللخطاب السردي القرآنيِّ القصيرِ خصوصيَّةٌ فوق تلك الخصوصيَّةِ تتَّسِمُ القصَّة القصيرةُ بجماليات تميُّزها عن غيرها من الأجناس السَّرديَّة؛ فالإيجازُ والاختزالُ والتكثيفُ النَّصِّيُّ خاصيَّةٌ القصير جدًّا، غيرَ أنَّهُ صُبِغَ بصبغة خاصَّة؛ فالشخصياتُ صامتةٌ مكبوتة، والنهاياتُ غيرُ متوقَّعة، وربما أتت في بداية السَّرد كما في المَسَد، وخصوصيَّة الراوي "السارد"، وهو ليس كأيِّ سارد، وأثر ذلك في تنامي الأحداث وانفراجها. وعليه، فتوصي الدراسةُ بالوقوف على السَّرد القرآنيِّ بمنظور ومنهجيَّة لهما خصوصيَّة تناسبُ مقامَ السارد الإلهيِّ سُبحانَه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ferguson, S. C. (1982). Defining the short story: Impressionism and form. Essentials of the Theory of Fiction, 28(1), 13.

Ibn manẓūr, Jamāl al-Dīn al-Anṣārī, Lisan al-Arab, 3rd edition (Beirut: Dar Sader, 1414 AH),

Abū al-Saʻūd, Muḥammad ibn Muḥammad Abū al-Saʻūd (1952) Interpretation of Abu Al-Saud, Guiding the Mind to the Merits of the Holy Book: Egypt, Muhammad Ali Awladah and Sons Library and Press.

Ibn ʻĀshūr, Muḥammad al-Ṭāhir ibn Muḥammad ibn Muḥammad al-Ṭāhir, al-Taḥrīr wa-al-tanwīr: (1984) Editing the correct meaning and enlightening the new mind from the interpretation of the glorious book, Tunisia, Tunisian Publishing House.

Ibn ʻAsākir, Abū al-Qāsim ʻAlī ibn al-Ḥasan Ibn Hibat Allāh ibn ʻAbd Allāh al-Shāfiʻī (1995) A history of the city of Damascus, mentioning its virtues, and naming those who settled in it from among the likes or passed

through its areas from its inhabitants and people, Cairo, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Abū ʻAbd al-Raḥmān al-Khalīl ibn Aḥmad ibn ʻAmr ibn Tamīm, (1900) Kitab Al-Ain, (1st edition), Egypt, Al-Hilal House and Library.

al-Biqāʻī, Burhān al-Dīn Abū al-Ḥasan Ibrāhīm ibn ʻUmar (1994) Nazm al-Durar fi Tansab al-Ayat wa al-Surah (1st edition), Cairo. Egypt, Dar Al-Kitab Al-Islami.

Bāltrydj, bryān, taḥlīl al-khiṭāb (2006) Discourse analysis. (1st edition), Kingdom of Saudi Arabia: King Saud University Publishing House.

al-Bayḍāwī, Nāṣir al-Dīn Abū Saʻīd ʻAbd Allāh ibn ʻUmar ibn Muḥammad al-Shīrāzī (1418), Anwar al-Tanzeel and Secrets of Interpretation, (1st edition), Beirut, Arab Heritage Revival House.

twmāshfsky, Naẓarīyat al-aghrāḍ (1982) The Theory of Objects: Texts of the Russian Formalists, (1st edition), Beirut, Arab Research Foundation.

ḥmdāwy Jamīl (2014) For a technique for criticizing the very short story, the micronarrative approach (1st edition), Al-Warraq Publishing.

ḥāq, ʻAbd al-Raḥīm (2008-2009) The Comma in the Last Part of the Qur’an: A Phonetic Study, Biskra, Algeria, Mohamed Kheidar University.

D al-Rāzī, Muḥammad Fakhr al-Dīn. Famous for his great interpretation and the keys to the unseen, (3rd edition), Beirut, Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Zaytūnī, Laṭīf (2002) Dictionary of Novel Criticism Terms, (1st edition), Beirut - Lebanon, Publishers Library, Dar Al-Nahar.

Zarrūq, Muḥammad (2021) God’s Eye, A Consideration of the Qur’anic Narrative Discourse, (1st edition), Tunisia, Zainab Publishing House.

al-Ṭībī, Sharaf al-Dīn al-Ḥusayn ibn ʻAbd Allāh, (2013 AD), Conquests of the Unseen in Revealing the Mask of Doubt, Hashiyat al-Tibi ‘ala al-Kashshaf, (1st edition), Dubai, United Arab Emirates, Dubai International Holy Quran Award.

al-Ẓāhirī, ʻĀʼishah: Reference and its textual impact: An applied study in the poetry of Saeed Mani’ Al-Otaibi. (PhD thesis, UAE University, United Arab Emirates

Kitab Al-Ain (1900) (1st edition), Egypt, Al-Hilal House and Library. al-Farāhīdī Abū ʻAbd al-Raḥmān al-Khalīl ibn Aḥmad ibn ʻAmr ibn Tamīm, Kitāb al-ʻAyn al-muḥaqqiq

al-Qabbānī, Ḥusayn, (1965 AD), The Art of the Story, (1st edition), Egypt, (The Egyptian House for Authoring and Translation.

Lajnat al-Qurʼān wa-al-sunnah bi-al-Majlis al-Aʻlá lil-Shuʼūn al-Islāmīyah (2009) Al-Mukhtab min Interpretation of the Qur’an (1st edition), Dubai, United Arab Emirates, Supreme Council for Islamic Affairs.

al-Kurdī, ʻAbd al-Raḥīm (2005) Badr Al-Rahim, The Narrative Structure of the Short Story, Cairo, Library of Arts.

al-Marāghī, Aḥmad Muṣṭafá A (1946 AD) Tafsir al-Maraghi, (ed.), Egypt, Mustafa al-Babi al-Halabi.

Murtāḍ, ʻAbd al-Malik, alf laylah wa-laylah (1993) One Thousand and One Nights: A Deconstructive Semiotic Analysis of the Tale of a Hamal, (1st ed.) Algiers, Indiana University: University Press.

Qubaylāt, Nizār Musnad (2010), Narrative Structures in the Novels of Samiha Khreis 2003-2005 AD, Jordan, Dar Sinan

al-Naṣīr, Yāsīn (1986 AD) The Narrative Introduction: The Dynamics of Beginnings in the Narrative Text, Iraqi Al-Aqlam Magazine, 1, (11-12), 39-55.

al-Hararī, Muḥammad al-Amīn ibn ʻAbd Allāh al-Urmī al-ʻAlawī al-Shāfiʻī, Interpretation of Gardens of the Spirit and Basil in the Rawabi of the Qur’anic Sciences: Supervision and review: Dr. Hashim Muhammad Ali bin Hussein Mahdi, 1st edition (Beirut - Lebanon: Dar Touq Al-Najat (2001).

Ferguson, S. C. (1982). Defining the short story: Impressionism and form. Essentials of the Theory of Fiction, 28(1), 13.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

كيفية الاقتباس

Alkaabi, M. (2025). القَصَص السَّرديُّ القَصيرُ في القُرآنِ الكريم -دراسةٌ تحليليَّةٌ لِسورَتَي "المَسَد والفيل". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(3), 7940. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7940

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2024-06-21
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-09
##plugins.generic.dates.published## 2025-10-01