فعالية الدبلوماسية ‏الشعبية الرقمية في نشر ‏الرواية الفلسطينية: ‏دراسة تطبيقية على ‏صفحة ‏Eye on Palestine‏ ‏في منصة الإنستغرام

المؤلفون

  • Moeen Fathi Koa ‎ ‎قسم معهد الاعلام العصري، ‏كلية الآداب، جامعة القدس، أبو ‏ديس، فلسطين‎.‎ https://orcid.org/0000-0002-9424-8474
  • Hind Abdullah Naser قسم العلاقات العامة والاتصال، ‏كلية الدراسات العليا، جامعة ‏النجاح الوطنية، نابلس، ‏فلسطين.‏ https://orcid.org/0009-0002-7919-257X

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7951

الكلمات المفتاحية:

الدبلوماسية الشعبية الرقمية‏، "عين على فلسطين" ‏، ‏الرواية الفلسطينية‏، وضع الأجندة‏، توسيع الوجود‏، توليد المحادثات‏، الإنستغرام.‏

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية الدبلوماسية الشعبية الرقمية الفلسطينية في نشر الرواية الفلسطينية للتأثير على تصورات الجمهور، من خلال تحليل منشورات صفحة Eye on Palestine على منصة الإنستغرام.

المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي الذي يندرج ضمن البحوث الوصفية، وأداة تحليل المحتوى لتحليل المنشورات التي شاركتها الصفحة، وقد تمّ تصميم استمارة تحليل المحتوى بناءً على الإطار النظري الذي يعتمد على الإطار ثلاثي الأبعاد وفقًا لثلاثة أبعاد: جدول الأعمال، توسيع الوجود، وتوليد المحادثة.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أنَّ صفحة Eye on Palestine تمكّنت من وضع جدول أعمالها وركّزت على موضوعات معينة في المنشورات التي تمت مشاركتها، حيث جاء موضوع اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين وأملاكهم في المرتبة الأولى بنسبة 38.5%، وتبينّ أنَّ الدبلوماسية الشعبية الرقمية الفلسطينية في الصفحة لها فاعلية كبيرة ونجحت في توسيع وجودها، واستطاعت أن تصل إلى جماهير متنوعة، وخاصة الجماهير الأجنبية، كذلك أظهرت النتائج وجود تفاعل كبير على التعليقات من قبل الجمهور على المنشورات، لكنها تفتقر إلى توظيف الاتصال ثنائي الاتجاه، كما تبينّ أنها تعتمد على نحو كبير في منشوراتها على مقاطع الفيديو بنسبة 70.5%.

الخلاصة: على الرغم من الازدياد الملحوظ في استخدام الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية وتكثيف جهودها، واعتبارها من الدول المتقدمة في توظيفها، إلّا أنَّ الدبلوماسية الشعبية الرقمية الفلسطينية لعبت دورًا جوهريًا في نشر الرواية الفلسطينية، والتأثير على الرأي العام العالمي، كما تُعَدّ ممارسة الدبلوماسية الشعبية الرقمية الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي أداة قوية وداعمة لنقل الرواية الفلسطينية للعالم، ودحض الرواية الإسرائيلية ومحتواها الزائف، إلا أن هذه الدبلوماسية ما زالت بحاجة إلى تحسين وتطوير.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abushbak, A. (2022). Digitalization of the conflict: Palestinians in east Jerusalem resorting to Instagram during the ‎conflict escalation. In K. Kusuma., P. Paul & S. Ramappa (Eds.), Emerging Trends in Development Communication ‎and Journalism: Many Voices-Many Platform (pp. 203-223). Kanishka Publishers, Distributors. ‎

Agichtein, E., Castillo, C., Donato, D., Gionis, A. & Mishne, G.(2008) Finding High Quality Content in Social Media. In ‎M. Najork (Ed), Proceedings of the 2008 International Conference on Web Search and Data Mining (pp. 183-194). ‎ACM DL. https://doi.org/10.1145/1341531.1341557‎

Alrantisi, I., Rahim, N., Awais, I., & Almahallawi, W. (2022). Utilizing Digital Diplomacy in the Israeli Discourse to ‎Influence Arab Public Opinion during the Israeli Aggression on Gaza 2021. Baltic Journal of Law & Politics, 15(1), ‎‎736-753. http://dx.doi.org/10.2478/bjlp-2022-00034‎

Arsenault, A. (2009). Public diplomacy 2.0. In P. Seib (Ed.), Toward a new public diplomacy: Redirecting U.S. foreign ‎policy (pp. 135–154). New York, NY: Palgrave Macmillan.‎

Ayoub, H. (2023). Assessing Palestinian public diplomacy: Realities, challenges and opportunities. Global Media and ‎Communication, 19(2), 207-223. https://doi.org/10.1177/17427665231184681‎

Bendaş, K. (2023). "Image and Popular Culture in Digital Public Diplomacy". In T. Elitaş‏ ‏‎(Ed), Maintaining ‎International Relations Through Digital Public Diplomacy Policies and Discourses (pp. 26-35). IGI Global. ‎http://dx.doi.org/10.4018/978-1-6684-5822-8.ch003‎

Bjola, C., & Jiang, L. (2015). Social media and public diplomacy: A comparative analysis of the digital diplomatic ‎strategies of the EU, US and Japan in China. In C. Bjola & M. Holmes (Eds.), Digital diplomacy (pp. 71-88). ‎Routledge.‎

Bright, J. (2016). The social news gap: How news reading and news sharing diverge. Journal of Communication, 66(3), ‎‎343– 365. https://doi.org/10.1111/jcom.12232‎

Burla, L., Knierim, B., Barth, J., Liewald, K., Duetz, M., & Abel, T. (2008). From text to codings: intercoder reliability ‎assessment in qualitative content analysis. Nursing research, 57(2), 113-117.‎

Canals, P. (2023, October 31). Two-Way Communication: How to Use It in Your Social Media Strategy. Cyberclick. ‎https://www.cyberclick.net/numericalblogen/two-way-communication-how-to-use-it-in-your-social-media-strategy

Cull, Nicholas. (2006, April 18). "Public Diplomacy" Before Gullion: The Evolution of a Phrase. CPD. ‎https://uscpublicdiplomacy.org/blog/public-diplomacy-gullion-evolution-phrase

Freedman, E. (March 26, 2023). The next frontier: Israel taps AI and metaverse for aid in digital diplomacy. Retrieved ‎from https://www.timesofisrael.com/the-next-frontier-israel-taps-ai-and-metaverse-for-aid-in-digital-diplomacy/

Jin, X. L., Zhou, Z., & Yu, X. (2019). Predicting users’ willingness to diffuse healthcare knowledge in social media: a ‎communicative ecology perspective?. Information Technology & People, 32(4), 1044-1064. ‎https://doi.org/10.1108/ITP-03-2018-0143‎

Kent, M. & Taylor, M. (2002). Toward a dialogic theory of public relations. Public Relations Review, 28(1), 21-37. ‎https://doi.org/10.1016/S0363-8111(02)00108-X

Koa, M., & Abu Hasan, H. (2022). The impact of the social media companies' policies and the Israeli occupation ‎violations on Palestinians' digital rights. The Algerian Journal of Mass Media and Public Opinion Research, 5(2), ‎‎167-188. ‎

Koa, M., Muna, G., & Jinhu, R. (2024). Zionist digital propaganda during the fourth round of the Israeli war on the ‎Gaza Strip: the “Israel Speaks Arabic” page on the Facebook platform as an example. In M. Al-Abdullah, H. Qutb, ‎M. Matbouli, & F. Boumjahed (Eds.), Media and Communication Strategies in Current Wars, From Soft Power to ‎Military Confrontation (pp. 269-279). Dar Al Nahda AlArabia. ‎

Koa, M., & Mustafa, H. (2023). The Zionist Organizations Recruitment of Propaganda Techniques on Facebook: An ‎Analytical Study of ‘Stand With Us’ Arabic Page. Journal of the Arab American University, 9(1), 27-69. ‎

Koa, M., & Naser, H. (2024). Strategic Communication during Warfare: The Israeli Occupation Army's Employment of ‎Persuasive Appeals on X Platform to Support its Psychological Operations during the Fifth War on Gaza Strip. ‎Dirasat: Human and Social Sciences, In Print. ‎

Koa, M., & Nassar, H. (2024). The Effectiveness of the Israeli Digital Diplomacy Targeting the Arab Public on Social ‎Media Platforms. An-Najah University Journal for Research - B (Humanities), 38(5), 928-960. ‎https://doi.org/10.35552/0247.38.5.2191

Koa, M., Ott, H., Aghbar, Y., & Abu Eisheh, M. (2023). The Palestinian digital resistance in the East Jerusalem ‎neighborhood of Sheikh Jarrah: The role of personal pages on social media in facing the Israeli attempts of ‎displacement and Judaization.. Al-Quds Journal for Academic Research, 1(2), 57-74. ‎https://doi.org/10.47874/2023pp:57-74

Koa, M., Sawalha, D., & Sharar, D. (2023). The Israeli occupation army spokesman (Avichay Adraee) employment of ‎media frames and propaganda techniques to influence the public’s perceptions during the events of Ramadan ‎‎2022. Communication & Development, 2023(36), 115-138. ‎

Mccombs, M. & Valenzuela, S. (2007). The Agenda-Setting Theory. Cuadernos.info, 44-50. ‎http://dx.doi.org/10.7764/cdi.20.111‎

Mccombs, M. (2005). A Look at Agenda-Setting: Past, Present and Future. Journalism Studies, 6(4), 543-557. ‎http://dx.doi.org/10.1080/14616700500250438‎

Nelson-Field, K., Riebe, E., & Newstead, K. (2013). The Emotions that Drive Viral Video. Australasian Marketing ‎Journal, 21(4), 205-211. https://doi.org/10.1016/j.ausmj.2013.07.003‎

Olsson, T. & Almgren, S. (2016). Commenting, sharing and tweeting news: Measuring online news participation. ‎Nordicom Review, 37(2), 67–81. http://dx.doi.org/10.1515/nor-2016-0018‎

Pfitzner, R., Garas, A., & Schweitzer, F. (2012). Emotional divergence influences information spreading in Twitter. In ‎Proceedings of the International AAAI Conference on Web and Social Media, 6(1), 543-546.‎

Ross, A. (2011). Digital Diplomacy and US Foreign Policy. The Hague Journal of Diplomacy, 6(3-4), 451-455. ‎https://doi.org/10.1163/187119111X590556‎

Saragih, B. & Natsir, M. (2023). Analysis of Instagram Social Media as Journalistic Activity in the @Kompascom ‎Account. Randwick International of Education and Linguistics Science Journal, 4(1), 164-171. ‎http://dx.doi.org/10.47175/rielsj.v4i1.655‎

Sevin, E. & Ingenhoff, D. (2018). Public Diplomacy on Social Media: Analyzing Networks and Content. International ‎Journal of Communication, 12 (2018), 3663-3685. https://doi.org/10.31098/pss.v1i1.205‎

Shalash, L. (2023). The Israeli digital diplomacy directed to the Arabs: An analysis of the “Israel speaks Arabic” ‎Facebook Page. Journal of Al-Tamaddun, 18(1), 245-263. http://dx.doi.org/10.22452/JAT.vol18no1.20‎

Snow, N. (2013). Truth is the best propaganda: The speeches of Edward R. Murrow in the Kennedy years. McLean, VA: ‎Miniver Press.‎

Tyler, M., & Beyerinck, C. (2016). Citizen Diplomacy. In C. Constantinou & P. Kerr & P. Sharp (Eds), The SAGE ‎Handbook of Diplomacy (pp. 521-528). SAGE Publications. ‎

Wimmer, R. D., & Dominick, J. R. (2013). Mass media research: An introduction. Belmont, CA: Wadsworth.‎

التنزيلات

منشور

2025-08-01

كيفية الاقتباس

Koa, M. F. ., & Naser, H. A. (2025). فعالية الدبلوماسية ‏الشعبية الرقمية في نشر ‏الرواية الفلسطينية: ‏دراسة تطبيقية على ‏صفحة ‏Eye on Palestine‏ ‏في منصة الإنستغرام. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(1), 7951. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.7951

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-06-13
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-05
##plugins.generic.dates.published## 2025-08-01