التحوّل الدرامي والقصصيّ في الشعر الحر - محمود درويش أنموذجًا

المؤلفون

  • Eman Salem Takhshown Alawneh قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة جدارا، إربد، الأردن https://orcid.org/0009-0004-8415-6068
  • Samarh Sa’oud قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة جدارا، إربد، الأردن https://orcid.org/0009-0007-5996-4460

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.827

الكلمات المفتاحية:

الدراما، الشعر الحر، عالم القصيدة الداخلي، محمود درويش

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استقراء التّجربة الشّعريّة لدى الشاعر محمود درويش، وبيان التجديد في الأدوات والتقنيات المستخدمة الملازمة لتجربة الشاعر.

المنهجية: تقوم هذه الدراسة على منهج وصفي تحليلي يكشف عن جماليات  البناء الدرامي في شعر درويش. في قصيدة " سرحان يشرب القهوة في الكافيتريا ". ركزت الدراسة على مفهوم الدراما والقصيدة الدرامية، وبيان أهم عناصر البناء الدرامي وفاعليته، وأهم مقوماته، وانعكاسه على الشعر الحرّ  على نحو عام وشعر درويش  على نحو خاص.

النتائج: توصل البحث إلى أن عناصر الدراما وتشكيلاتها الفنية داخل النص الشعري ذات أثر واضح في عملية بناء النص، ومن هذه العناصر: الشخصية والصراع الدرامي والحوار والمفارقة والسرد. تطوّر التجربة عند درويش انعكست على شعره، فتمكن من امتلاك أدواته الشعرية في كتابة القصيدة الجديدة التي تعتمد على التفعيلة، وعلى مستوى عال من النضج الفني.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن التّحوّل الدرامي من أهم التّحوّلات التي شهدها الشعر الحر، ويكشف هذا التّحول عن البحث الدؤوب للشاعر المعاصر عن أدوات جديدة يعبر بها عن تجربته التي ازدادت تعقدًا، أو تشابكًا في ظل التغيرات والتطورات المتلاحقة في الحياة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abd al-Salam, F. (1959). Narrative dialogue and its narrative relations. Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut. 29-33.

Abd al-Salam, F. (1999). Narrative dialogue, its techniques and its narrative relationships. Dar Al-Faris for Publishing and Distribution, Beirut

Ahmed, O. (1986). Greek poetry, a human and global heritage. National Council for Culture, Arts and Literature, Kuwait.

Al deek, N., C. (2003). Haifa's Surgeries... The Torments of Carmel: Form and Content in Mahmoud Darwish's Poetry. Al-Aswaa Foundation, Akah..

Alalaq, A. (1987). The Dramatic Structure in the Modern Poem: A Study in the War Poem, Fosoul, 3(7), 25-38.

Ali, N. (2001). The structure of the poem in the poetry of Mahmoud Darwish. Ministry of Culture, Amman,48-77.

Al-Kubaisi, O. (1982). The Dramatic Tendency in the Blind Prostitute. Journal of Arts, 3(2), 277-283.

Al-Salhi, F. (2001). The science of the play at the time it was written. Dar Al-Kindi, Jordan.

Aristotle. (1953). The Art of Poetry, translated and edited by Abd al-Rahman Badawi. Dar al-Nahda al-Masria, Egypt.

Aslen, M. (1987). Anatomy of Drama, translated by Osama Manzlaji. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman.

Atmish, M. (1982). Deir al-Malak: A Critical Study of Artistic Phenomena in Contemporary Iraqi Poetry. Ministry of Culture, Iraq.

Aziza, M. (1980). The Story and the Novel. Dar Al-Fikr, Damascus, 26-27.

Bin Tamim, A. (2003). Narration and Dramatic Phenomenon in Ancient Poetry. Arab Cultural Center, Morocco.

Darwish, M. (1994). Diwan, Volume One. Dar Al-Awda, Beirut.

Hassan, A., H. (1975). The Land Issue in Darwish's Poetry. Damascus.

Ibrahim, M., H. (1953). Theory of Greek Drama. International Publishing Company, Longman, Cairo.

Ibrahim, M., H. (1994). The Greek Dramatic Theory. The Egyptian International Publishing Company, Longman, Egypt.

Ismail, E. (1966). Contemporary Arabic Poetry: Its Issues and Its Artistic and Moral Phenomena. Dar al-Thaqafa, Beirut.

Ismail, E. (1995). Contemporary Arabic Poetry: Its Artistic and Moral Issues and Phenomena. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.

Jabra, I., J. ------- The Writer and His Industry: Studies of Literature and Criticism. The Arab Institute for Studies and Publishing.

Kassem, S. (1984). Building the novel, a comparative study of the Naguib Mahfouz trilogy. The Egyptian General Book Organization. Egypt. 30-39.

Lahmedani,H. (1991). The Structure of the Narrative Text. The Arab Cultural Center, Casablanca, Morocco.

Mahmoud., A. (2001). The Kingdom of Voices and the Mirror of Conquests: A Critical Approach to the Dramatic, Narrative and Narrative Structure in the Poetry of Abd Al-Wahhab Al-Bayati. Alam Al-Fikr, 3(30), 162-170.

Najm, M., Y. (1979). The Art of the Story. Dar Al Thaqafa, Beirut: Lebanon.

Rene, W. & Wran, A. (1972). Theory of Literature, translation Muhyiddin Sobhi. Dar Al-Jeel for Publishing, Printing and Distribution, 295-296.

Roger, B. (2021). The Art of the Playwright, Radio, Television and Cinema, Translated by: Drini Khashaba. The Arab Press Agency Publishers. edition 1, p. 189.

salih, F. (2020). Mahmoud Darwish and Palestine. Al-Kalima Journal Studies, 3(164). 17-23.

Shalltag, A., S. (1998). The development of modern Arabic poetry, motives, contents, art. Majdalawi Publishing House, Amman.

Shawky, S. (2001). Building Paradox in Poetry Drama. ITRAC for Publishing and Distribution, Cairo.

Thamer, F. (1975). New Milestones in Our Contemporary Literature, Critical Writings on Poetry, Story and Novel. Dar Al-Hurriya for Printing, and Iraqi Ministry of Information, Baghdad, Iraq.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

Alawneh, E. S. T. ., & Sa’oud , S. . (2024). التحوّل الدرامي والقصصيّ في الشعر الحر - محمود درويش أنموذجًا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(2), 436–446. https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.827

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-13
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-08
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30