لازاريلو ديل تورميس، التأثيرات الإسلامية والوجهات الإسبانية

المؤلفون

  • Sabyasachi Mishra قسم اللغات، العلوم الاجتماعية واللغات، معهد فيلور التكنولوجيا، فيلور- تامل نادو-الهند https://orcid.org/0000-0001-6676-8854
  • Mohd Saqib قسم اللغات، العلوم الاجتماعية واللغات، معهد فيلور التكنولوجيا، فيلور- تامل نادو-الهند https://orcid.org/0000-0003-2883-5985
  • Shantanu Shandilya قسم اللغات، العلوم الاجتماعية واللغات، معهد فيلور التكنولوجيا، فيلور- تامل نادو-الهند https://orcid.org/0009-0000-0110-4811

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8289

الكلمات المفتاحية:

لازاريلو، التأثيرات الإسلامية، الأدب العربي، الأدب الإسباني، السيرة الذاتية، بداية إسبانيا الحديثة والدين

الملخص

الأهداف: لازاريلو دي تورميس كتاب إسباني تم نشره في ثلاث مدن أوروبية كبرى في عام 1554م، في ميدينا ديل كامبو وأمبيريس وبورغوس. بدأ الكتاب بضمير المتكلم متحدثا عن المصاعب التي يواجهها لازارو الشخص العادي الذي يريد تحسين نمط حياته. وبشكل مشابه، فإنه كان عصر التغييرات في إسبانيا، أي إعادة فتح شبه الجزيرة الإسبانية، وكانت شبه الجزيرة تحت تأثير مسيحي شديد. يتناول المقال تحليل الشخصية الرئيسة في الأوقات المتغيرة. وكان المسلمون يعتبرون مواطنين من الجيل الثاني من الناحية التاريخية الثقافية المشتركة، والتي كانت تعتبر الثقافة المشتركة الماضية.

المنهجية: من خلال المراجعة الأدبية للازاريلو دي تورميس، تم تحليل الموضوع ومحاولة توضيح كيفية تعامل الكتاب مع موضوع الشرف والتأثير الإسلامي على التحيز في إسبانيا المعاصرة.

النتائج: قد أثبت المؤلفون المختلفون للعصر الذهبي الإسباني أن إسبانيا المعاصرة تعاملت بقسوة مع التأثير العربي في الحياة اليومية، وقد انعكس الفكر في عمل لازاريلو دي تورميس، حيث يتضمن وجهات نظر حول كيفية التقاء الحضارتين. وتأثير الإسلام  العميق في إسبانيا المسيحية، حيث أصبح الدين مهمًا للغاية، لدرجة أن الناس تعرضوا للتمييز على هوياتهم الدينية. يتناول المقال موضوع الأدب الشطري منذ نشأته في شبه الجزيرة الإسبانية ومفهوم الهويات.

الخلاصة: إن الحديث عن الخوف من الرفض أو احتمال مواجهة الرفض العام غالبًا ما يؤدي إلى مخاوف مؤلمة. الشرف والعار قيمتان أخلاقيتان متبادلتان تدلان على استيعاب الفرد في جماعة معينة. ويعد تأثير الرأي العام وقواعده غير المكتوبة في أوائل العصر الحديث في إسبانيا موضوعًا متكررًا في روايات البيكاريسك، وهو واضح بشكل خاص في رواية لازاريلو دي تورميس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Husaini, Q. A. (2016). Al-muwashshaha al-Andalusia. Department of Arabic, Faculty of Arts-Al Mustansariyyah University, Baghdad, Iraq.

Al-Esiri, A. M. (1996). Mujaz al-tarika-el-Islami. Dammam, Kingdom of Saudi Arabia. p. 161.

Al-Maqqari, A. bin M. (1988). Naf’hu et teeb min ghusn el Addalus er rateeb (A. Abbas, Ed.). Dar Sadir, Beirut, vol. I, pp. 126-228.

Hussain, M. A. (2007). Sahih Muslim (Translation of N. Al-Khattab). Darussalam, New York, USA. p. 94.

Safwat, A. D. (2015). Jamharatu Khutabil Arab fil usoori el-Arabiyyati ez-zahirah. Al-Yaqootatul Hamrah lil Barmajiyyat, Egypt. p. 314.

Ain Shams University. (2021). Mishari, A. A. Religious places, characters, and symbols in al Hamadhānī’s picaresque Maqāmas and Lazarillo de Tormes (Vol. 49, pp. 391-407). Cairo.

Lisa, P. (2022). Permission to speak: Amplifying marginalized voices through language (pp. 02-08). U.K.

Anonymous. (2005). Lazarillo de Tormes (F. Rico, Ed.). Ediciones Cátedra, Madrid. p. 26.

Pfandl, L. (1929). Introducción al Siglo de Oro. Araluce, Barcelona. pp. 125.

Mishra, S. (2011). Problems in the translation of Lazarillo. In M. V. & M. Insúa (Eds.), Actas del I Congreso Ibero-asiático de Hispanistas Siglo de Oro e Hispanismo general. Universidad de Navarra, Pamplona.

Peters, M. (1999). Actas del V Congreso Internacional de la Asociación Internacional Siglo de Oro (AISO) (C. Strosetzki, Coord.). Iberoamericana Veruert, Spain. pp. 995-1005.

Pulido, M. L. (2009). Cristianismo e Islam en el pensamiento medieval: Encuentros y desencuentros in Cauriensia, Vol. IV. Facultad de Teología de la Universidad Pontificia de Salamanca, Salamanca. pp. 81-139.

Arellano, I. (2015). Éticas del honor (y del poder) en el teatro del Siglo de Oro. Boletín de La Real Academia Española, 95(311), 17-35.

Tapia, C. F. (2009). Anonymous author, reformist writer: Ultimate reality and meaning in the Lazarillo de Tormes. UTP Journals, 32(1), 28-50. University of Toronto Press, Toronto, March.

De la cumbre de toda buena fortuna al monte de las miserias: La idea de la fortuna en el «Lazarillo» y el «Guzmán» (cervantes.es)

https://aafu.journals.ekb.eg/article_214644_af318cda93df955b72f24195326d38e9.pdf

https://cahc.jainuniversity.ac.in/assets/ijhs/Vol21_3_4_MMKhairullayev.pdf

https://dadun.unav.edu/bitstream/10171/20280/1/Mishra.pdf

https://revistas.uma.es/index.php/trans/article/view/3231/9804

https://shorturl.at/tD28M, www.islamstory.com

https://www.centrodeestudiosandaluces.es/publicaciones/descargar/579/documento/1174/AH31.pdf

التنزيلات

منشور

2025-09-01

كيفية الاقتباس

Mishra, S., Saqib, M., & Shandilya, S. (2025). لازاريلو ديل تورميس، التأثيرات الإسلامية والوجهات الإسبانية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(2), 8289. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8289

إصدار

القسم

التاريخ
##plugins.generic.dates.received## 2024-07-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-09-23
##plugins.generic.dates.published## 2025-09-01