الإحياء و الصحوة الروحية في قصتي "القلب الواشي" و"القطة السوداء" لإدغار ألن بو

المؤلفون

  • Ishraq Bassam Al-Omoush قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ، كلية الآداب والعلوم، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-8413-7682

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.85

الكلمات المفتاحية:

الصحوة، الشر، الذنب، أزمة، الإحياء ، الروحية

الملخص

الأهداف:  يعد إدغار ألن بو المبتكر الرئيسي للقصص البوليسية،  و مع ذلك لم تبحث أعماله بشكل كامل خصوصا في قضايا  دينية و روحية، و عليه فإن هذه الدراسة تبحث بمواضيع و قضايا عميقة الجذور لم تبحث نوعا ما في قصصه الأدبية. تستعرض هذه الدراسة التجربة الدينية التي تجتازها بعض الشخوص الرئيسية في أعمال إدغار ألن بو.

المنهجية: و بتطبيق النهج الجوهري، يبين البحث أن كلا الشخصيتين الرئيسيتين في قصة "القلب الواشي" و "القطة السوداء" قد مروا بتجربة صحوة دينية روحية بعد حالة من التضليل و فقدان التوجه السليم. إن هذه الشخصيتين لا يبدوان مؤمنين حقيقين على الإطلاق، فبالنسبة لهم الله غير موجود، و لكن بعد أزمة ناجمة عن ارتكاب جريمة في كلا القصتين، يظهر الله فجأة

النتائج: توصلت هذه الدراسة الى تحليل القصتين من خلال تحليل الزمان و المكان، الصراع الداخلي، الرموز و غيرها من العناصر القصصية، بالاضافة الى تقديم شرحا وافيا" لحالة الإضطراب الروحي و التي ستولد حالة من النضوج و اليقظة الروحية للشخصيتين الرئيسيتين في كلا القصتين.

الخلاصة: الضائعة نظرا للشعور بالذنب و الندم، نجد أن الشخصية الرئيسية في القصتين  يناشد الله و يعيش تجربة ساعيا لإيجاد روحه ، و من خلال المونولوج الداخلي، تتحدث الشخصية الرئيسية عن الجريمة التي ارتكبت و يعبر عن احتياجه لإحياء روحه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Baumeister, R. F. (2007). Encyclopedia of social psychology (Vol. 1). Sage.‏

Benefey, C., & Silverman, K. (1993). Poe and the Unreadable:" The Black Cat" and" The Tell-Tale Heart" (pp. 27-44). Cambridge University Press.‏

Bloom, C. (2010). Gothic histories: The taste for terror, 1764 to the present. A&C Black.‏

Cambiaire, Celestine Pierre. (1970). Influence of Poe in France. New York: Haskell House Pub Ltd.

Gargano, J. W. (1960). " The Black Cat": Perverseness Reconsidered. Texas Studies in Literature and Language, 2(2), 172-178.‏

Heidegger, M. (1968). What is called thinking? New York: Harper Collins

Hoffman, D. (1972). Poe Poe Poe Poe Poe Poe Poe. LSU Press.‏

Kennedy, J. G., & Poe, D. (1987). the Life of Writing. New Haven: Yale Univ. Press, 9(11), 5.‏

Koster, D. N. (2002). Influences of Transcendentalism on American Life and Literature. Literary Movements for Students. Detroit: Thompson Gale, 1, 336.‏

Meyers, J. (1992) Edgar Allan Poe: His Life and Legacy. Cooper Square Press.

Newberg, A. B., & Waldman, M. R. (2016). How Enlightenment Changes Your Brain: The New Science of Transformation. New York, NY: Penguin Random House.

Poe, E. (1951). Great Tales and Poems of Edgar Allan Poe. New York: The Pocket Library

Poe, H. (2012). Evermore: Edgar Allan Poe and the Mystery of the Universe. Waco, Texas: Baylor University Press

Prince, G. (2003). A Dictionary of Narratology. Lincoln: University of Nebraska Press.

Pyysiäinen, I. (2003). Buddhism, Religion, and the Concept of" God". Numen, 50(2), 147-171.‏

Wellek, R., & Warren, A. (1956). Theory of literature (Vol. 15). New York: Harcourt, Brace & World.‏

Wright, R. (2017). Why Buddhism is true: The science and philosophy of meditation and enlightenment. New York, NY: Simon & Schuster.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Al-Omoush , I. B. . (2023). الإحياء و الصحوة الروحية في قصتي "القلب الواشي" و"القطة السوداء" لإدغار ألن بو. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(3), 272–279. https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.85

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-04
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-02-24
##plugins.generic.dates.published## 2023-05-30