الإحياء و الصحوة الروحية في قصتي "القلب الواشي" و"القطة السوداء" لإدغار ألن بو
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.85الكلمات المفتاحية:
الصحوة، الشر، الذنب، أزمة، الإحياء ، الروحيةالملخص
الأهداف: يعد إدغار ألن بو المبتكر الرئيسي للقصص البوليسية، و مع ذلك لم تبحث أعماله بشكل كامل خصوصا في قضايا دينية و روحية، و عليه فإن هذه الدراسة تبحث بمواضيع و قضايا عميقة الجذور لم تبحث نوعا ما في قصصه الأدبية. تستعرض هذه الدراسة التجربة الدينية التي تجتازها بعض الشخوص الرئيسية في أعمال إدغار ألن بو.
المنهجية: و بتطبيق النهج الجوهري، يبين البحث أن كلا الشخصيتين الرئيسيتين في قصة "القلب الواشي" و "القطة السوداء" قد مروا بتجربة صحوة دينية روحية بعد حالة من التضليل و فقدان التوجه السليم. إن هذه الشخصيتين لا يبدوان مؤمنين حقيقين على الإطلاق، فبالنسبة لهم الله غير موجود، و لكن بعد أزمة ناجمة عن ارتكاب جريمة في كلا القصتين، يظهر الله فجأة
النتائج: توصلت هذه الدراسة الى تحليل القصتين من خلال تحليل الزمان و المكان، الصراع الداخلي، الرموز و غيرها من العناصر القصصية، بالاضافة الى تقديم شرحا وافيا" لحالة الإضطراب الروحي و التي ستولد حالة من النضوج و اليقظة الروحية للشخصيتين الرئيسيتين في كلا القصتين.
الخلاصة: الضائعة نظرا للشعور بالذنب و الندم، نجد أن الشخصية الرئيسية في القصتين يناشد الله و يعيش تجربة ساعيا لإيجاد روحه ، و من خلال المونولوج الداخلي، تتحدث الشخصية الرئيسية عن الجريمة التي ارتكبت و يعبر عن احتياجه لإحياء روحه.
التنزيلات
المراجع
Baumeister, R. F. (2007). Encyclopedia of social psychology (Vol. 1). Sage.
Benefey, C., & Silverman, K. (1993). Poe and the Unreadable:" The Black Cat" and" The Tell-Tale Heart" (pp. 27-44). Cambridge University Press.
Bloom, C. (2010). Gothic histories: The taste for terror, 1764 to the present. A&C Black.
Cambiaire, Celestine Pierre. (1970). Influence of Poe in France. New York: Haskell House Pub Ltd.
Gargano, J. W. (1960). " The Black Cat": Perverseness Reconsidered. Texas Studies in Literature and Language, 2(2), 172-178.
Heidegger, M. (1968). What is called thinking? New York: Harper Collins
Hoffman, D. (1972). Poe Poe Poe Poe Poe Poe Poe. LSU Press.
Kennedy, J. G., & Poe, D. (1987). the Life of Writing. New Haven: Yale Univ. Press, 9(11), 5.
Koster, D. N. (2002). Influences of Transcendentalism on American Life and Literature. Literary Movements for Students. Detroit: Thompson Gale, 1, 336.
Meyers, J. (1992) Edgar Allan Poe: His Life and Legacy. Cooper Square Press.
Newberg, A. B., & Waldman, M. R. (2016). How Enlightenment Changes Your Brain: The New Science of Transformation. New York, NY: Penguin Random House.
Poe, E. (1951). Great Tales and Poems of Edgar Allan Poe. New York: The Pocket Library
Poe, H. (2012). Evermore: Edgar Allan Poe and the Mystery of the Universe. Waco, Texas: Baylor University Press
Prince, G. (2003). A Dictionary of Narratology. Lincoln: University of Nebraska Press.
Pyysiäinen, I. (2003). Buddhism, Religion, and the Concept of" God". Numen, 50(2), 147-171.
Wellek, R., & Warren, A. (1956). Theory of literature (Vol. 15). New York: Harcourt, Brace & World.
Wright, R. (2017). Why Buddhism is true: The science and philosophy of meditation and enlightenment. New York, NY: Simon & Schuster.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-02-24
##plugins.generic.dates.published## 2023-05-30

