تمارين مقترحة مستوحاة من منهج جاك دالكروز لتدريس العلامات الزمنية

المؤلفون

  • Tariq William odeh قسم الفنون الموسيقية، كلية الفنون والتصميم، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-3047-8836

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8593

الكلمات المفتاحية:

الطفل، منهج جاك دالكروز، الإيقاع الحركي، العلامات الزمنية.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُف منهج إميل جاك دالكروز في الإيقاع الحركي، وتقديم تمارين مقترحة لتعليم بعض العلامات الزمنية استناداً إلى منهج إميل جاك دالكروز في الإيقاع الحركي.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) القائم على تحليل النظريّة وتفسيرها بأسلوب يضمن فهمها وتقديم مقترحات لتوظيفها، من خلال جمع بيانات الدراسة باستخدام المصادر والمراجع والأمثلة التوضيحية. تكونت عينة الدراسة من التمارين المقترحة لتعليم بعض العلامات الزمنية، وفقاً لمنهج إميل جاك دالكروز في الإيقاع الحركي.

النتائج: توصلت الدراسة إلى اقتراح تمارين مدونة وتطبيقية لتعليم بعض العلامات الزمنية وفقاً لمنهج جاك دالكروز في الإيقاع الحركي مثل: تمرين العلامة المستديرة، تمرين العلامة البيضاء، تمرين العلامة السوداء، وتمرين العلامة ذات السن.

الخلاصة: توصي الدراسة بتطبيق التمارين المقترحة المستندة إلى منهج إميل جاك دالكروز في الإيقاع الحركي والمتضمنة مجموعة من التمارين لتعليم العلامات الزمنية، كما وتوصي الدراسة بالتركيز على استخدام الحركات الجسدية في عملية التعليم الموسيقي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Ayyash, Y. (2014). A proposed curriculum for teaching musical rhythm to early primary school students in Jordan (first-third grades) based on the methods of Carl Orff and Emile Jacques Dalcroze. Unpublished master’s thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.

Ahmed, M., Badawi, I., Ibrahim, H., & Abdul Aziz, A. (2018). Improving students’ performance in rhythmic solfege through Dalcroze’s topic of speed and slowness. Scientific Journal of Educational and Qualitative Studies and Research, (4), 159-186.

Al Blushi, S. H. (2006). A proposed experimental program for deaf and mute children uses their syllables combined with some rhythmic musical notation. Journal of Arts and Sciences - Studies and Research, 18(2), 191-214.

Al Lou, N. (2008). The most important music education curricula in the world (Episode Three). Journal of Al-Hayat Music, Damascus, (48), 209-228.

Awad, T. (2020). The effectiveness of a proposed program based on Eurhythmic for developing auditory discrimination for children with learning difficulties. Scientific Journal of the Faculty of Early Childhood Education - Mansoura University - Egypt, 6(3), 174-222.

Barghout, S. M. (2017). An innovative way to improve the performance of the beginning student in Eurhythmic course. Journal of Music Arts and Sciences - Faculty of Music Education - Helwan University - Egypt, 36(3), 876-897.

Davidson, A. (2021). Identifying Eurhythmics in Actor Training The viewpoints of time & space. Rythme (Genève. Imprimé), 2021, 11-18.

Ekpo, O. E. (2021). The Eurhythmics of Swange dance of the Tiv people of central Nigeria. Journal of Advance Research in Social Science and Humanities, (12), 7, 01-07.

Haddad, R. (2015). Kodály’s methodology to teach singing and music theory in kindergarten and primary school education. Dirasat: Human and Social Sciences, 42(1), 1145-1154.

Ibrahim, H., Gad, A., Al-Jazzar, D., & Abu Al-Futouh, N. (2021). A proposed program to develop primary school children’s sense of rhythmic units and their time values. Scientific Journal of Educational and Qualitative Studies and Research, (15), 239-256.

Jaques-Dalcroze, É. (1912). The Eurhythmics of Jaques-Dalcroze. London: constable & comany ltd. Digitized by the Internet Archive in 2009 with funding from Boston Library Consortium Member Libraries.

Jaques-Dalcroze, É. (1917). Eurhythmics. 2d and rev. ed. library of wellesley college.

Juntunen, M. L. (2019). Dalcroze Eurhythmics – a method, an approach, a pedagogy, or a philosophy? Le Rythme, 2019, 49–59.

Juntunen, M. L., & Hyvönen, L. (2004). Embodiment in musical knowing: how body movement facilitates learning within Dalcroze Eurhythmics. British Journal of Music Education, (2)21, 199-214.

Odom, S. L. (1991). Dalcroze eurhythmics in England: history of an innovation in music & movement education. Dissertation, University of Surrey, England.

Othman, H. (2016). Methods and techniques of teaching music in colleges of education in Sudanese universities. unpublished master’s thesis, Sudan University of Science and Technology, Khartoum, Sudan.

Rizq, Y. M. (2021). An innovative method to improve the performance of rhythmic symbol in the Eurhythmic course for a student at the Faculty of Specific Education, Kafr El-Sheikh University. Journal of Specific Education and Technology, 1(8), 700-721.

Sabry, A., & Sadiq, A. (1978). Methods of teaching music. Egypt: Anglo-Egyptian Library.

Saleh, S. (2021). Utilizing Some Dalcroze Techniques Through Proposed Exercises to Improve the Performance of Female Students at the Faculty of Physical Education, Assiut University. Journal of Research in Specialized Education Fields – Faculty of Specific Education – Minia University – Egypt, 1(37), 1779-1812.

Zayed, R. (2020). Benefiting from the Dalcroze system in integrating the subjects of the Solfege, Kinetic Rhythm, and Educational Improvisation Department to increase musical achievement and prepare an integrated graduate. Journal of Music Arts and Sciences - Faculty of Music Education – Egypt , (42), 413-468.

Music-Note. (2024). In Wssential-Music-Theory. Retrieved from https://www.essential-music-theory.com/music-note.html#google_vignette

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

odeh, T. W. (2025). تمارين مقترحة مستوحاة من منهج جاك دالكروز لتدريس العلامات الزمنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 8593. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8593

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2024-07-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-03
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01