بَاتِيك سِيْوَارِنْغِنْ كَرَمْزٍ للهُوِيَّةِ الثَّقَافِيَّةِ المَحَلِّيَّةِ الإندونيسية: دراسة في التَّسْمِيَاتِ الكِرِيمَاتُونِيمِيَّة
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8604الكلمات المفتاحية:
باتيك، سيوارنغن، اندونيسيا، التسميات الكريما تونيمية، الهوية الثقافية المحلية، الرمزالملخص
الأهداف: تعكس تصاميم الباتيك في سيوارينجين الحياة الثقافية في سيريابون وفن إندونيسيا التقليدي في إنشاء الأنماط والألوان على القماش. تعتمد هذه الدراسة على تحليل أسماء باتيك سيوارينجين باستخدام منهجية الأسماء الخاصة (علم التسمية)، بهدف فهم البنية المنطقية والدلالية ووظائف اللغة. تهدف هذه الدراسة الإثنوغرافية إلى وصف الهوية الثقافية، وفهم الحياة من منظور السكان المحليين.
المنهجية: تشمل البيانات التي تم جمعها صوراً فوتوغرافية للباتيك من وثائق مصورة، ومقالات، وصحف، ومجلات، وكتب عن الباتيك، ووسائل سمعية وبصرية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وملاحظات ميدانية في سيوارينجين. كما أُجريت مقابلات مع مطلعين للكشف عن القصص والتاريخ والمعاني وراء أسماء الباتيك، وفلسفة أنماطه. بعد ذلك، تم تصنيف البيانات من خلال الترميز، مع التركيز على الأنماط والمواضيع، وتجميعها بناءً على تصاميم الباتيك (نباتات، حيوانات، ومختلط). ثم تم تحليل التصاميم من حيث الكرونيميا، بما في ذلك اشتقاق أسماء الباتيك، وتكوين الكلمات، والرموز، والأهمية الاجتماعية والثقافية، والمعاني الفلسفية وراء الأنماط.
النتائج: كشفت الدراسة أن تصميم باتيك سيوارينجين يمثل عملية استيعاب ثقافي وديني تُعبّر من خلال الفن. يحتوي باتيك سيوارينجين على عدة أنماط رئيسة: الأنماط الهندسية، بانقكان، تشبلوك-تشبلوك، ويت نقرمبات، والأنماط المختلطة. يتميز باتيك سيوارينجين بألوانه الزاهية والناعمة في الوقت نفسه، المستخلصة من أصباغ طبيعية مشتقة من مواد نباتية. يستلهم فنانو باتيك سيوارينجين فلسفتهم من الطبيعة، ويظهرون وعياً بيئياً من خلال استخدام الأصباغ الطبيعية، وتجنب الأصباغ الصناعية.
الخلاصة: تمثل تصاميم النباتات والحيوانات الطبيعية الحكمة المحلية للمجتمع في استغلال الموارد الطبيعية الوفير بطريقة مستدامة.
التنزيلات
المراجع
Affanti, T. B., & Hidayat, S. R. (2019). Batik innovations in Surakarta, Indonesia. Proceedings of the 3rd International Conference on Creative Media, Design and Technology (REKA 2018), Surakarta, Indonesia. https://doi.org/10.2991/reka-18.2018.31
Anas, B., Hasanudin, P., Ratna, & Sunarya, Y. Y. (1997). Beautiful Indonesia book 8: Batik. Jakarta: Yayasan Harapan Kita TMII, Perum Percetakan Negara RI.
Bugheşiu, A. (2015). Trade names in contemporary Romanian public space. Newcastle: Cambridge Scholars Publishing.
Casta. (2008). Cirebon batik: An introduction to its appreciation, motifs and symbolic meanings. Cirebon: Cultural and Tourism Communication Agency.
Casta. (2015). Ciwaringin batik in the charm of natural colors. Cirebon: Department of Culture, Tourism, Youth and Sports of Cirebon Regency.
Creswell, J. W., & Creswell, J. D. (2023). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed methods approaches (6th ed.). Los Angeles: Sage.
Devina, A., & Atrinawati, A. (2022). Jlamprang batik: Pekalongan cultural identity from natural resources in the environment. E3S Web of Conferences, 359, 04001. https://doi.org/10.1051/e3sconf/202235904001
Fitria, N. J. L. (2023). Study of batik motifs with aesthetic value aspects in ancient batik of Probolinggo City. Dinamika Kerajinan Dan Batik: Majalah Ilmiah, 40(1), 87–108. https://doi.org/10.22322/dkb.v40i1.4149
Gałkowski, A. (2011). Chrematonomastics as an autonomizing subdiscipline of onomastic sciences. In M. Biolik & J. Duma (Eds.), Chrematonymy as a phenomenon of modern time (pp. 181–193). Olsztyn: UWM w Olsztynie.
Gałkowski, A. (2017). Chrematonymy in contemporary culture. Onomastica, 61(1), 55–71. https://doi.org/10.17651/ONOMAST.61.1.4
Gałkowski, A. (2018). Definition and scope of chromatonyms. Folia Onomastica Croatica, 27, 1–14. https://doi.org/10.21857/mwo1vcz00y
Gałkowski, A. (2022). Research on chrematonyms in Poland: Background, conceptions, development, achievements, perspectives. Onoma, 57, 53–72. https://doi.org/10.34158/onoma.57/2022/4
Hasanudin. (2001). Coastal batik: Tracing the influence of the santri trade ethic on batik decorative varieties. Bandung: Kiblat.
Hermawan, I., Abrianto, O., Mainaki, R., & Shanti, D. R. (2023). The influence of railroad transportation during the Dutch colonial era (1897–1942) on the spatial structure of Cirebon, Indonesia. International Society for the Study of Vernacular Settlements, 10(9), 385–398. https://doi.org/10.61275/isvsej-2023-10-09-27
Kawęcka, M. (2023). Like cat and dog, or nature in the creation of the names of animal blogs. Roczniki Humanistyczne, 71(6), 181–192. https://doi.org/10.18290/rh23716.11
Kusrianto, A. (2013). Batik philosophy, motifs & uses. Yogyakarta: CV Andi Offset.
Lozovskaya, O. V. (2022). Techniques and ideas: Zigzag motif, barbed line, and shaded band in the Meso-Neolithic bone assemblage at Zamostje 2, Volga-Oka Region (Russia). Open Archaeology, 8(1), 175–195. https://doi.org/10.1515/opar-2022-0228
Machdalena, S., Dienaputra, R. D., Suryadimulya, A. S., Nugraha, A., Kartika, N., & Yuliawati, S. (2023). Ciwaringin motif batik as a local cultural identity of Cirebon. Panggung, 33(1), 72. https://doi.org/10.26742/panggung.v33i1.2476
Marta, N. (2008). Female workers of Cirebon Regency working in Saudi Arabia 1983–1990. Unpublished Master's thesis, Universitas Indonesia, Indonesia.
Podolskaya, N. V. (1988). Dictionary of Russian onomastic terminology. Moscow: Nauka.
Prawira, N. G., Fitriani Adiwarna Prawira, M., & Susanto, E. (2020). Coastal batik ornament design: Aesthetic analysis and meaning of batik ornaments in Ciwaringin Cirebon, West Java. Lekesan: Interdisciplinary Journal of Asia Pacific Arts, 3(2), 48–53. https://doi.org/10.31091/lekesan.v3i2.1170
Putri, D. P. (2019). Indigenous knowledge in utilizing natural resources in batik as sustainable development in the Kebon Gedang district of Ciwaringin Cirebon. Journal of Physics: Conference Series, 1280(2), 16–18. https://doi.org/10.1088/1742-6596/1280/2/022003
Spradley, J. (2016). The ethnographic interview. Long Grove: Waveland Press.
Sriwardani, N., Dienaputra, R. D., Machdalena, S., & Kartika, N. (2023). Community adaptation to create “inside and outside” cultural spaces: The case of Dukuh Traditional Village in Indonesia. International Society for the Study of Vernacular Settlements, 10(10), 393–407. https://doi.org/10.61275/ISVSej-2023-10-10-24
Sudardi, B. (2018). The reflection of socio-cultural change in batik motifs. Proceedings of the 5th International Conference on Community Development (AMCA 2018), Quezon City, Philippines. https://doi.org/10.2991/amca-18.2018.42
Sugiarto, E., Husain, A. H. bin, Syarif, M. I., Nashiroh, P. K., & Febriani, M. (2023). Between aesthetics and function: Transformations and use of batik motifs in urban interiors in Indonesia. ISVS E-Journal, 10(7), 122–136.
Sunarya, Y. Y. (2014). Creative digitalization of batik motifs in world design style. Bandung: ITB.
Superanskaya, A. V. (2019). General theory of the proper name. Moscow: URSS.
Syed Shaharuddin, S. I., Shamsuddin, M. S., Drahman, M. H., Hasan, Z., Mohd Asri, N. A., Nordin, A. A., & Shaffiar, N. M. (2021). A review on the Malaysian and Indonesian batik production, challenges, and innovations in the 21st century. SAGE Open, 11(3), 1–19. https://doi.org/10.1177/21582440211040128
Tkachenko, A. (2019). Historical principles of the term chrematonym genesis and the borders of chrematonymic field. Opera in Onomastica. https://doi.org/10.18524/2410-3373.2019.22.195032
Torebaev, B., & Bayzhonova, B. (2013). Geometric motifs as the basis of shaping in the creation of prints for modern designer textiles. Izvestiya Vysshikh Uchebnykh Zavedenii, Seriya Teknologiya Tekstil’noi Promyshlennosti, 6, 162–169.
Vager, M. (2011). On the issue of some tendencies in onomastic studies in Russia: 20th–21st centuries. Nouvelle Revue d’onomastique, 53(1), 117–126. https://doi.org/10.3406/onoma.2011.1727
Wulandari, A. (2011). Nusantara batik, philosophical meaning, ways of making and the batik industry. Yogyakarta: Andi.
Yudina, N., & Feldman, N. (2019). Chrematonyms in the professional discourse of the nuclear and space industry. Vestnik Volgogradskogo Gosudarstvennogo Universiteta. Serija 2. Jazykoznanije, 18(3), 227–238. https://doi.org/10.15688/jvolsu2.2019.3.19
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-17
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01

