جماليات الخداع البصري في الطباعة الفنية المستحدثة والمتقدمة

المؤلفون

  • Ehab Shaban Thaher قسم التصميم الجرافيكي، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0001-5584-9146
  • Ayman Kadry Hamed قسم التصميم الجرافيكي، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن كلية الفنون الجميلة، جامعة الأقصر، الأقصر، مصر https://orcid.org/0000-0001-6257-629X
  • Abdallah Ali Alatrash قسم التصميم الجرافيكي، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0000-0378-7716

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8776

الكلمات المفتاحية:

الجماليات، الفن، الخداع، الحداثة، الطباعة.

الملخص

الأهداف: يتناول هذا البحث مفهوم الطباعة الفنية الحديثة والمتطورة، واستخداماتها في إثراء القيم الجمالية لتقنية الخداع البصري.

المنهجية: تتضمن المنهجية استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل الأعمال الفنية المطبوعة التي تناولت تقنية الخداع البصري، مع اختيار (8) نماذج للخداع البصري خلال الفترة من أوائل القرن العشرين (1900) وحتى العصر الحالي.

النتائج: أشارت النتائج أن تقنية الوسائط المتعددة للطباعة الفنية لها دور مهم في إثراء القيم الجمالية للخداع البصري. كما أظهرت النتائج أن توظيف تقنية الخداع البصري في الطباعة الفنية يؤدي إلى تعزيز الإدراكات الحسية للمتلقي، مما يساهم في فعالية الاتصال.

الخلاصة: يختتم البحث بالتوصية بإجراء المزيد من الدراسات في مجال الطباعة الفنية الحديثة والمتطورة، والاستفادة من قدراتها المتقدمة، فضلاً عن التركيز على الاستفادة من جماليات الخداع البصري لدراسة الجوانب الهندسية والتجريدية في مختلف مجالات الفن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abed, A. D. (2002). Impact of Computer Graphic Potential in enriching aesthetics Composition by Female Students of the Department of Technical Education of the Faculty of Education of Umm al-Qura University. [Published Master's Thesis]. Umm al-Qura University.

Alessandro C., Irene O., Luigi Z., & Rita C. (2015). Facial markings in the social cuckoo wasp Polistes Sulcifer: No support for the visual deception and the assessment hypotheses. Journal of Behavioral Processes, 1(111), 19-24. https://doi.org/10.1016/j.beproc.2014.11.010

file:///C:/Users/Sujood%20Center/Videos/Downloads/Arnheim_Gestalt_and_Art_A_Psychological.pdf

Al-Ghammaz, S., Al-Ghalith, A., Alzghoul, M., Alasaaf, H., AbuJreiban, T., & AbuRass, F. (2024). Description as a Fiction-Writing Mode Between Charles Dickens’s David Copperfield and Naguib Mahfouz’s Midaq Alley: A Comparative Study. Theory and Practice in Language Studies, 14(10), 3155-3163. https://doi.org/10.17507/tpls.1410.18

Al-Hussein, S. K. (2021). Contemporary design directions for silk screen printing on lighting units using the visual deception visual values. Journal of the World of Education, Arab Foundation for Scientific Consultancy and Human Resource Development, 5(73), 150-189.

file:///C:/Users/Sujood%20Center/Videos/Downloads/0137-073-002-004.pdf

Al-Kashif, S. (2000). Visual deception as an entry point to achieve new aesthetic dimensions of wooden busy. [Unpublihed Doctoral Thesis]. Helwan University.

Al-Rabi, A. (2022). The aesthetical vision in the poetry composed during COVID-19 pandemic: between fear and creativity: A semiotic study. Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 3(1), 1-15. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1463014

Al-Siyud, M & Mohad, M. I. (2019). The Augmented Reality Technology and its Investment in Enriching the Functional Values of the Printmaking, Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, Emirates College of Educational Sciences, 34(1), 296 – 314.

file:///C:/Users/Sujood%20Center/Videos/Downloads/1889-000-034-019.pdf

Al-Wafi, N. (2023). Graphic work between authenticity and technical development through the artistic edition, Journal of Architecture, Arts and Humanities, 8(37), 477- 491.

https://mjaf.journals.ekb.eg/article_156020_d95bbde2cb1cf26a2f7efc1860728680.pdf

Grossberg, S & Pinna, P. (2012). Neural Dynamics of Gestalt Principles of Perceptual Organization: From Grouping to Shape and Meaning: Gestalt Theory. York Press, UK.

Hussein, S. (2021). Contemporary design trends for silk-screen printing on lighting units using the visual values of optical deception art, Journal of the World of Education, Arab Foundation for Scientific Consultancy and Human Resources Development, 73(2), 150 – 189. http://search.mandumah.com/Record/1179385.

https://libmma.contentdm.oclc.org/digital/api/collection/p15324coll10/id/94303/download

Javier, S & Jesús, M. (2020). How to make impossible objects possible: Anamorphic deformation of textured NURBS. Journal Computer Aided Geometric Design, 57(6), 1- 12. https://doi.org/10.1016/j.cagd.2020.101826.

Khalid, L. A. (2011). visual deception as an entry point for achieving contemporary sculptural formulations, Sixth Arab Annual Scientific Conference, Research Journal of Quality Education, Faculty of Quality Education, 1(2), 1364 – 1386.

file:///C:/Users/Sujood%20Center/Videos/Downloads/6533-002-000-036.pdf

Mansour. D. (2006). Use of children's drawings in the development of printing designs in silk screen and digital printing. [ Unpublished Master's Thesis]. Cairo University.

Melanie, R. (2004). Painted Deceptions – Softcover. Publisher: North Light Books.

Mursyidah. Z. A., Samiati. A., Mohd. D., & Mohd. R. (2013). Printmaking: Understanding Terminology. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 90(10), 405-410. https://doi.org/10.1016/j.sbspro..07.109. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1463030

Nicholas J. W. (2013). Chapter 6: Deceiving the brain: Pictures and visual perception. Book chapter, Progress in Brain Research, 204(1), 115-134. https://doi.org/10.1016/B978-0-444-63287-6.00006-3.

Nur-Eddine, K. M., & Al-Sarwi, H. M. (2016). The Interactive Printmaking and Communication Role. Journal of Faculty of Education, 35(171), 563- 580.

https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48650_96ed8ef57a0b8650a60d06a404c9c533.pdf

Rabi, A. (2022). Aesthetic values in Al-Qadi Gorgani's memet: An analytical semantic study. Al-Zaytoonah University of Jordan Journal for Human and Social Studies, 3(1), 57-82.

Samaher, A. F. (2008). Art Visual Deception and the Possibility of Developing New Designs for Metal Ornaments. [Unpublihed Master's Thesis]. King Saud University.

Samah. A. (2013). Formulas for Women Painted through Complementarity between Cubist School and Visual Deception as Input to Manual Weaving Teaching. [Unpublihed Master's Thesis]. Helwan University.

Shanjita A., Neethiahnanthan A., & Rafiqul I. (2024). Deception detection using machine learning (ML) and deep learning (DL) techniques: A systematic review. Journal Natural Language Processing, 6(2), 1 -15. https://doi.org/10.1016/j.nlp.2024.100057.

T. Ritschel. (2016). Using Simulated Visual Illusions and Perceptual Anomalies to Convey Dynamic Range. Journal High Dynamic Range Video, 1(2), 209-235. https://doi.org/10.1016/B978-0-08-100412-8.00008-5.

Vittori, S. (2023). Criteria for the Use of Optical Deception in Interior Design, Human Resources Research and Development Center, Ramah, Jordan, 6(54), 458 – 480. http://search.mandumah.com/Record/1437141.

Xinrui, F & Keheng, X. (2023). Tourism visual deception in “check-in tourism”: Value co-creation and co-destruction perspectives. Journal of Hospitality and Tourism Management, 2(57), 190-199. https://doi.org/10.1016/j.jhtm.2023.10.009

Zirmba, A. M. (2000). Color Replacement Effect on Shape and Expression in Prominent Printing. [Unpublihed Master's Thesis]. Helwan University.

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

Thaher, E. S., Hamed, A. K., & Alatrash, A. A. (2025). جماليات الخداع البصري في الطباعة الفنية المستحدثة والمتقدمة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 8776. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8776

إصدار

القسم

الفنون والتصميم
##plugins.generic.dates.received## 2024-08-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-10
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01