ملاحظات حول القالب والزمانية في الروندو 1 تصنيف 57 لكارل فيليب إيمانويل باخ
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.8797الكلمات المفتاحية:
كارل فيليب إيمانويل باخ، قالب الروندو، الوصف الفينيمينولوجي، الزمانية، دورات التكرار، التقنية التركيبية.الملخص
الأهداف: يهدف البحث إلى تحديد البنية الزمنية التي تتكون منها مقطوعة روندو كارل فيليب إيمانويل باخ، وتحديد الأدوات التي تعمل من خلالها الزمانية على مستويات بنيوية مختلفة.
المنهجية: يستخدم البحث المنهج الوصفي-التحليلي الفينومينولوجي المعتمد على النص الموسيقي المدون، حيث يتم وصف طريقة تطور وتفتح العمل الموسيقي في الزمن بدقة من خلال وصف العلاقات البنيوية اللحنية والمقامية المختلفة لأجزائه.
النتائج: على المستوى الأعلى من البنية الموسيقية، تتكشف عدة هياكل زمنية تتطور بالتوازي: 1) زمنية الروندو مع دوراتها من الريفرينات المتكررة؛ 2) ثلاثية كلية مماثلة لتلك الموجودة في السوناتا الروندو؛ 3) دورة وصلات متكررة تستخدم عناصر لحنية متماثلة في تركيبات متغيرة باستمرار بالإضافة إلى فترات صمت متكررة وانقطاعات شبه-القفلات. على المستوى المتوسط، تتجلى الزمانية في التقنية التركيبية المحددة المستخدمة لإنتاج تركيبات جديدة الصوت من الزخارف والعناصر اللحنية بشكل مستر.
الخلاصة: وقد كشف الوصف الفينومينولوجي عن الزمانية كعامل أساسي في حدثية وتطور المؤلف الموسيقي الذي يؤثر في العمل على عدة مستويات بنيوية ودلالية.
التنزيلات
المراجع
Benjamin, W. (1969). Illuminations. Essays and Reflections. New York: Schocken Books.
Chrzanowski W. (1911) Das Instrumentale Rondeau und die Rondoformen im XVIII. Jahrhundert. Inaugural-Dissertation, Leipzig-Reudnitz: Druck von August Hoffmann.
Clercx, S. (1935). La Forme du Rondo chez Carl Philipp Emanuel Bach. Revue De Musicologie, 55(16), 148-167.
Clifton, T. (1983). Music as Heard: A Study in Applied Phenomenology. New Haven: Yale University Press.
Ferrara, L. (1991). Philosophy and the Analysis of Music: Bridges to Musical Sound, Form and Reference. New York: Excelsior Music Pubblishers Co.
Gadamer, H. G. (2013). Truth and Method. London: Bloomsbury Academic.
Gallagher, S. (1998) The Inordinance of Time. Evanston, Il.: Northwestern University Press.
Heidegger, M. (1962). Being and Time. Translated by John Macquarrie and Edward Robinson. (1st ed.). New York: Harper and Row Publishers.
Huron, D. (2006). Sweet Anticipation: Music and the Psychology of Expectation. Cambridge MA: MIT Press.
Ihde, D. (2007). Listening and Voice. Phenomenologies of Sound. Albany: State University of New York Press.
Mohammad I. (2022). Music Analysis as a Description of Eventing in Time: A Phenomenological Description of Bartók's Improvisation op. 20 no. 3. Studia Musicologica, 63(1-2), 87–109.
Schuback, M. S. C. (2018). Rhythm and Existence. Research in Phenomenology, 48(3), 318–330.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-20
##plugins.generic.dates.published## 2025-10-01

