اتجاهات القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلاميّة الأردنيّة نحو استخدام الهواتف الذكيّة في إنتاج المحتوى الإعلامي: دراسة مسحيّة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.9068

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، القائم بالاتصال، المؤسسات الإعلاميّة، الهواتف الذكيّة، المحتوى الإعلامي.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلاميّة الأردنيّة نحو استخدام الهواتف الذكيّة في إنتاج المحتوى الإعلامي.

المنهجية: تصنّف الدراسة ضِمن البُحوث الوصفِيّة التي اعتمدت على منهج المَسح، من خلال الاستبانة كونها أداة لجمع البيانات، والتي وزّعت على عينة مُتاحة قوامها (300) مفردة من مجتمع الدراسة، والمُتمثل في القائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلاميّة الأردنيّة.

 النتائج: توصلت الدراسة إلى أنَّ اتجاهات القائم بالاتصال نحو استخدام الهواتف الذكيّة الكلي في إنتاج المحتوى الإعلامي جاءت مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (4.52) وانحراف معياري (0.44)، كما أنَّ درجة استخدام القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية الأردنيّة للهواتف الذكيّة بلغت (4.36)، بانحراف معياري (0.72)، وهي درجة استخدام مُرتفعة. وكشفت أنَّ أكثر أنواع المحتوى الإعلامي الذي ينتجه القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية باستخدام الهواتف الذكيّة هو (تسجيل مقاطع فيديو للوقائع الجارية والمشاهد المهمة، والشهادات الحيّة) وكذلك (الأخبار العاجلة) بمستوى مرتفع، وبمتوسط حسابي بلغ (4.36)، وبنسبة استخدام (87.20%) لكل منهما، أما فيما يتعلق بمستوى تأثير عامل الأداء المتوقع على استخدام القائم بالاتصال للهواتف الذكيّة في إنتاج المحتوى الإعلامي فقد جاء مرتفعًا، وبمتوسط حسابي بلغ (4.40)، وانحراف معياري (0.52)، بينما كانت نتائج مستوى تأثير عامل الجهد المتوقع على استخدام القائم بالاتصال للهواتف الذكيّة في إنتاج المحتوى الإعلامي مُرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (4.52)، وانحراف معياري (0.48).

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تدريب القائم بالاتصال وتأهيله لمواكبة تكنولوجيا إعلام الهواتف الذكيّة، وتنفيذ برامج تدريبيّة لصقل وتنميّة مهاراته وقدراته في إنتاج المحتوى الإعلامي، المُتعلق بالأفلام الوثائقيّة، والتحقيقات الاسْتِقصائيَّة، وقصص من الواقع الافتراضي (VR).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Chiemeke, S. C., & Evwiekpaefe, A. E. (2011). A conceptual framework of a modified unified theory of acceptance and use of technology (UTAUT) model with Nigerian factors in e-commerce adoption. Educational Research, 2(12), 1719–1726.

Goswami, A., & Dutta, S. (2015). Gender differences in technology usage—A literature review. Open Journal of Business and Management, 4(1), 52–53. Retrieved January 6, 2016, from http://file.scirp.org/pdf/OJBM_2016011410094953.pdf

Jamil, S., & Appiah-Adjei, G. (2019). Journalism in the era of mobile technology: The changing pattern of news production and the thriving culture of fake news in Pakistan and Ghana. World of Media: Journal of Russian Media and Journalism Studies, 1(3), 42–64.

Kalorth, N., & Sagar, M. (2020). Smartphone in journalism: Shift in news production, distribution, and consumption in Indian mediascape. Niscort Journal of Media, Communication and Research (NJMCR).

Kitsa, M., & Mudra, I. (2019). Smartphones in journalism. Media Literacy and Academic Research, 94–108.

Kodithuwakku, K., Dissanayeke, U., Wijerathna, M., & Wanigasundera, W. (2020). Evaluating the effectiveness of mobile journalism training in improving knowledge and practice among young journalists in Sri Lanka. Department of Agricultural Extension, Faculty of Agriculture, University of Peradeniya, Peradeniya. Retrieved from www.researchgate.com

Rodrigues, L. P. R., Baldi, V., & Gala, A. de C. O. S. (2021). Mobile journalism: The emergence of a new field of journalism. Brazilian Journalism Research, 17(2), 280–305. https://doi.org/10.25200/BJR.v17n2.2021.1368

Rubio, A., & Esteban, L. (2021). The transformation of the Colombian media industry in the smartphone era. Journal of Creative Communications, 16(1), 45–60.

Taiwo, A. A., & Downe, A. G. (2013). The theory of user acceptance and use of technology (UTAUT): A meta-analytic review of empirical findings. Journal of Theoretical and Applied Information Technology, 49(1), 50. Retrieved March 1, 2016, from http://www.jatit.org/volumes/Vol49No1/7Vol49No1.pdf

Van Schaik, P. (2009). Unified theory of acceptance and use for websites used by students in higher education. Journal of Educational Computing Research, 40(2), 229–257.

Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D. (2003). User acceptance of information technology: Toward a unified view. MIS Quarterly, 27(3), 425–478.

Wu, Y. L., Tao, Y. H., & Yang, P. C. (2008). The use of unified theory of acceptance and use of technology to confer the behavioral model of 3G mobile telecommunication users. Journal of Statistics and Management Systems, 11(5), 930. Retrieved May 13, 2016, from http://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/09720510.2008.10701351

التنزيلات

منشور

2025-11-01

كيفية الاقتباس

Nejadat, A., & Alotabi, W. (2025). اتجاهات القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلاميّة الأردنيّة نحو استخدام الهواتف الذكيّة في إنتاج المحتوى الإعلامي: دراسة مسحيّة. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 53(4), 9068. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.9068

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2024-09-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-07
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-01