متابعة الشباب الجامعي المصري لصانعي المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية وعلاقتها بالمفاهيم المجتمعية لديهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2026.9134الكلمات المفتاحية:
الشبكات الاجتماعية، المؤثرين عبر الشبكات الاجتماعية، المفاهيم المجتمعية، الشباب الجامعي، صانعي المحتوى.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى رصد التأثيرات المحتملة لصانعي المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية على الشباب الجامعي فيما يتعلق بالمفاهيم المجتمعية لديهم، باعتبار المؤثرين من أبرز الظواهر الأخذة في النمو عبر الشبكات الاجتماعية.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على منهج المسح بتطبيق استمارة الاستبانة على عينة عمدية بلغت (400) مفردة من طلاب جامعتي القاهرة و6 أكتوبر بجمهورية مصر العربية.
النتائج: أكدت النتائج أن للمؤثرين عبر الشبكات الاجتماعية تأثيرات متعاظمة على الشباب الجامعي ومفاهيمهم المجتمعية، وفقا لوجهات نظرهم حول الموضوعات التي يقدمونها، وتشير النتائج إلى أن صناعة المحتوى تحولت لمهنة لدى المؤثرين تدر عليهم أرباحاً طائلة، وفي ظل غياب الأطر التنظيمية لتلك الظاهرة، تتزايد تأثيراتها السلبية على متابعيهم من الشباب والمجتمع بشكل عام.
خلاصة الدراسة: يتحدث غالبية المؤثرين في موضوعات متخصصة دون امتلاك الخبرة العملية والأكاديمية، وينظر إليهم المتابعين على أنهم قادة رأي من الممكن تبني آرائهم في الموضوعات التي يقومون بطرحها وتناولها، مما يزيد من تأثيرهم السلبي على دراية الشباب بالمفاهيم المجتمعية والمجتمع بكامله، لذا توصي الدراسة بضرورة وضع أطر تنظيمية تشريعية وإعلامية لظاهرة المؤثرين عبر الشبكات الاجتماعية، كما توصي بضرورة تأهيل طلاب كليات ومعاهد الإعلام بآليات استخدام المنصات الرقمية وأدواتها - في نشر الرسائل الإعلامية والتسويقية، مع ضرورة قيام مؤسسات الدولة بدعم مجموعة من المؤثرين يتم اختيارهم بعناية لنشر المعلومات والأخبار الموثوقة لمواجهة الشائعات والأخبار المغلوطة.
التنزيلات
المراجع
Ayish, M., & AlNajjar, A. (2019). Arab millennials’ articulation of identity in cyberspace: A study of three MENA YouTubers. Arab Media & Society [Preprint], (27). https://doi.org/10.70090/ma27qmic
Biswal, S. K., & Gouda, N. K. (2019). Artificial intelligence in journalism: A boon or bane? In Algorithms for Intelligent Systems (pp. 155–167). https://doi.org/10.1007/978-981-15-0994-0_10
Creswell, J. W., & Poth, C. N. (2016). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Sage Publications.
Engel, E., et al. (2024). Social media influencers and adolescents’ health: A scoping review of the research field. Social Science & Medicine, 340, 116387. https://doi.org/10.1016/j.socscimed.2023.116387
Fuchs, C. (2014). Social media: A critical introduction. SAGE Publications.
Guba, E. G. (1987). What have we learned about naturalistic evaluation? Evaluation Practice, 8(1), 23–43.
Jenkins, H., Clinton, K., Purushotma, R., Robison, A. J., & Weigel, M. (2009). Confronting the challenges of participatory culture: Media education for the 21st century. The MIT Press.
Jenkins, H., Ito, M., & boyd, d. (2016). Participatory culture in a networked era: A conversation on youth, learning, commerce, and politics. Polity Press.
Leavy, S. (2020). Uncovering gender bias in media coverage of politicians with machine learning. Digital Scholarship in the Humanities, 34(1), 48–63. https://doi.org/10.1093/llc/fqy005
Olsson, R. R. (2019). YouTubers: An anthropological exploration of YouTube content creators (Unpublished master’s thesis). M.Sc. Programme in Social Anthropology, Lund University.
Pereira, S., Moura, P. F. R. D., & Fillol, J. (2018). The YouTubers phenomenon: What makes YouTube stars so popular for young people. Fonseca, Journal of Communication, 17, 107–123.
Schoon, A. J. (2013). Exploring online video journalism and its effects on democratic and society-related approaches for youth. Communitas, 18, 57–75.
Schäfer, M. T. (2011). Participatory culture: Understanding participation. In Bastard Culture!: How User Participation Transforms Cultural Production (pp. 167–174). Amsterdam University Press. http://www.jstor.org/stable/j.ctt46n23s.10
Shrimali, M. (2018). Impact of online video journalism for society-related understanding for youth in India (Unpublished master’s thesis). Gujarat University, India.
Tirocchi, S. (2024). Generation Z, values, and media: From influencers to BeReal, between visibility and authenticity. Frontiers in Sociology, 8. https://doi.org/10.3389/fsoc.2023.1304093
قائمة المراجع المترجمة إلى اللغة الإنجليزية
Aldosogy, H. (2023). Children's exposure to influencers' advertisements through social media and its relationship to their level of materialism. Journal of Mass Communication Research, 66(3), 2081–2120.
Hamed, S., & Aldeeb, H. (2023). Effect of digital content industry for social media influencers on societal values. The Egyptian Journal of Media Research, 2023(84), 1673–1691.
Hammad, A. S. (2019). The creative environment of scientific content production on social networking platforms: Case study. Arab Media and Society, Kamal Adham Center for Television and Digital Journalism, American University in Cairo, 28, 1–32.
Qutb, M. A. (2023). Children's exposure to social media influencers' videos and its relationship to shaping their social values: Field study. Journal of Faculty of Arts Research, Menoufia University, 136(4), 577–599. https://doi.org/10.21608/sjam.2023.241247.2137
Maryam, B., & Bouchoucha, H. (2023). The role of influencers on social media in shaping public opinion: A field study on students of the Faculty of Media and Communication, Saleh Boubnider, Constantine 3 (Unpublished master's thesis). Saleh Boubnider University, Constantine 3, Faculty of Media and Audiovisual Communication Sciences, Algeria.
Mahmoud, H. N. A. M. (2023). The professional competencies of digital media content creators (influencers) on social networks and its relationship to their credibility with the Egyptian public. The Egyptian Journal of Media Research, 2023(84), 1241–1286.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-12-11
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-01

