إدراك طلبة الصحافة بجامعة اليرموك للذكاء الاصطناعي وانعكاسه على استخدامهم لتقنياته في إنتاج المحتوى الصحفي
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2026.9214الكلمات المفتاحية:
طلبة الصحافة، تقنيات الذكاء الاصطناعي، المحتوى الصحفي.الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة؛ للتعرف إلى مدى إدراك طلبة الصحافة بجامعة اليرموك للذكاء الاصطناعي وانعكاسه على استخدامهم لتقنياته في إنتاج المحتوى الصحفي.
المنهجية: تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة اليرموك، مستوى سنة ثانية فأعلى.وعينة الدراسة هي"العينة المتاحة"البالغة (144) طالبا وطالبة.
واعتمدت الدراسة على نموذج قبول واستخدام التكنولوجيا، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبيان أداة للبحث.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن مدى إدراك طلبة الصحافة في جامعة اليرموك لمفاهيم الذكاء الاصطناعي، تقنياته، أدواته، أخلاقياته، وبكيفية استخداماته جاءت بدرجة متوسطة. وبينت النتائج أن (13.19%) يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي بإنتاج المحتوى الصحفي بدرجة كبيرة، وجاء أعلى تطبيق يستخدمه الطلبة هو تطبيق "تشات جي بي تي" بدرجة متوسطة. ويستخدم الطلبة تقنيات الذكاء الاصطناعي بدرجة متوسطة في مرحلة الحصول على المعلومات الأولية من مراحل إنتاج المحتوى الصحفي.وعن دوافع استخدامالطلبة لتلك التقنيات فجاء دافع توفير الوقت والجهد بالمرتبة الأولى وبنسبة (18.77%). كما كشفت النتائجعن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة إدراك طلبة الصحافة للذكاء الاصطناعي وبين مدى استخدامهم لتقنياته بإنتاج المحتوى الصحفي.
الخلاصة: بالرغم من أن طلبة الصحافة في جامعة اليرموك يمتلكون درجة متوسطة في إدراك مفاهيم الذكاء الاصطناعي، وتقنياته وأدواته، وكيفية استخدامها؛ إلا إنه يتطلب ضرورة في زيادة إدراكهم بها، في ظل التوجه المتزايد في سوق العمل الإعلامي نحو زيادة الاعتماد على تلك التقنيات.كما أن هناك حاجة لتضمين المساقات الأكاديمية بالمعلومات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وتدريب الطلبة عليها.
التنزيلات
المراجع
Al-Zoubi, O., Ahmad, N., & Hamid, N. A. (2024). Artificial intelligence in newsrooms: Ethical challenges facing journalists. Studies in Media and Communication, 12(1), 401–409. https://doi.org/10.11114/smc.v12i1.6587
Arzuaga, L. S. (2022). From the classroom to the newsroom: A critical route to introduce AI in journalism education. Facts & Fiction, 2(1), 80–97.
Beatriz, G., Jorge, V., & Xosé, L. (2023). AI application in journalism: ChatGPT and the uses and risks of an emergent technology. Profesional de la Información, 32(5), 1–16. https://doi.org/10.3145/epi.2023.sep.14
Beckett, C. (2019). New powers, new responsibilities: A global survey of journalism and artificial intelligence (Report). Journalism AI, Polis. The London School of Economics and Political Science.
Boden, M. A. (2018). Artificial intelligence: A very short introduction. Oxford University Press.
de-Lima-Santos, M. F., & Salaverría, R. (2021). From data journalism to artificial intelligence: Challenges faced by La Nación in implementing computer vision in news reporting. Palabra Clave, 24(3), 1–40. https://doi.org/10.5294/pacla.2021.24.3.7
Galily, Y. (2018). Artificial intelligence and sports journalism: Is it a sweeping change? Technology in Society, 54, 47–51. https://doi.org/10.1016/j.techsoc.2018.03.001
Goni, M. A., & Tabassum, M. (2020). Artificial intelligence (AI) in journalism: Is Bangladesh ready for it? A study on journalism students in Bangladesh. Athens Journal of Mass Media and Communications, 6(4), 209–228. https://doi.org/10.30958/ajmmc.6-4-1
Graefe, A. (2016). Guide to automated journalism (Report). The Tow Center for Digital Journalism, Columbia's Graduate School of Journalism.
Guanah, J. S., & Akumabor, N. (2022). Application of artificial intelligence in the learning and practice of journalism in Nigeria. In Discourses on Communication and Media Studies in Contemporary Society (pp. 154–162). Jos University Press.
Lestari, E. R., & Wicaksono, B. (2023). Exploring students’ use of chatbot AI for solving grammar tasks. Journal on Education, 6(1), 9992–10004.
Lewis, S. C., Guzman, A. L., & Schmidt, T. R. (2019). Automation, journalism, and human–machine communication: Rethinking roles and relationships of humans and machines in news. Digital Journalism, 7(4), 409–427. https://doi.org/10.1080/21670811.2019.1577147
Miroshnichenko, A. (2018). AI to bypass creativity. Will robots replace journalists? (The answer is “yes”). Information, 9(7), 183. https://doi.org/10.3390/info9070183
Mohammed, I. A. (2015). The interaction between artificial intelligence and identity and access management: An empirical study. International Journal of Creative Research Thoughts (IJCRT), 3(1), 668–671.
Noain-Sanchez, A. (2022). Addressing the impact of artificial intelligence on journalism: The perception of experts, journalists, and academics. Communication & Society, 35(3), 105–121.
Pinto dos Santos, D., Giese, D., Brodehl, S., Chon, S. H., Staab, W., Kleinert, R., & Baeßler, B. (2019). Medical students' attitude towards artificial intelligence: A multicentre survey. European Radiology, 29(4), 1640–1646.
Sánchez, L., & Utne, T. (2019). Ethics guidelines for immersive journalism. Frontiers in Robotics and AI, 6(28), 1–13. https://doi.org/10.3389/frobt.2019.00028
Simon, F. M. (2023). Artificial Intelligence in the News: How AI Retools, Rationalizes, and Reshapes Journalism and the Public Arena (Report). USA: The Tow Center for Digital Journalism, Columbia University, New York.
Stanescu, G. C. (2023). The impact of artificial intelligence on journalism: Adverse effects vs. benefits. Social Sciences and Education Research Review, 10(1), 258–262.
Zahra, I. M. (2023). Towards a futuristic perspective of introducing AI into marketing communication education in Egypt. The Egyptian Journal of Media Research, 2023(84), 91–146.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-12-04
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-01

