كيف يفسر مجتمع الطلبة أقوال المعلمين وممارساتهم في ضوء المنهاج الخفي: دراسة نوعية

المؤلفون

  • Jehan G. Al-Bloshi قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-0311-4594
  • Ibrahim A. El-Shara قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0001-9507-1167

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.946

الكلمات المفتاحية:

مضامين الرسائل، المنهاج الخفي، المرحلة الأساسية، دراسة نوعية

الملخص

الأهداف:  هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مضامين الرسائل التي تنقلها المعلمات إلى طالباتهن.

المنهجية: استخدم المنهج النوعي الأثنوغرافي، شوهدت خمس عشرة حصة سجلت تسجيلًا مرئيًا لأربع  معلمات يدرسن الصف التاسع أو العاشر الأساسي في إحدى المدارس الحكومية وتمت مقابلة ست طالبات عند المعلمات اللواتي شوهدت حصصهن، وجرى التحقق من مصداقية البيانات وموثوقيتها.

النتائج: أظهرت النتائج وجود العديد من الرسائل الضمنية التي تنقلها المعلمات لطالباتهن بعضها إيجابية: كاحترام القوانين، والحرص على النظافة، وتقبل الرأي الآخر؛  وبعضها سلبية: كعدم تشديد بعض المعلمات على الغياب عن حضور الحصص، وتهاون بعض المعلمات بالالتزام بوقت الحصة، والإشارة إلى أهمية بعض الموضوعات أكثر من غيرها. تفسر الطالبات هذه الرسائل في اتجاهين، رغبة المعلمات بكسب رضى الطابات لتوطيد علاقاتهن بطالباتهن ومودتهن وتقربهن منهن، في المقابل رغبة المعلمات فرض سيطرتهن على الطالبات، وتنبيه الطالبات بأن القوة والقرار بيد المعلمة.

الخلاصة: إن وضوح الرسالة التي ينقلها المعلم للطلاب، وكيفية تلقي الطلاب لها وتحليل محتواها، أمر بالغ الأهمية لنجاح التدريس، لأن اختلاف معنى الرسالة بينهم يؤثر في قبول الطلبة للتفاعل. لذلك ينبغي أن يكون المعلم على وعي بكل المعاني الضمنية الواردة في الرسالة، وأن يدرك تفسيراتها لدى الطلبة، لإيصال المعنى المقصود دون تشويش، حفاظًا على مشاركة الطالب

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdulsalam, A. G. (2009). Saudi students' perspectives on their teachers' transmission of negative messages: A hidden curriculum (Doctoral dissertation, University of Kansas).

Abu-Dabat, Z. (2012). Implementing Hidden Curriculum elements in the lower essential grades of primary schools throughout Jordan. Journal of Education and Sociology, 3(2), 8-13.

Abu Ismail, A., & Khawaldeh, T. (2015). The Hidden Curriculum in E-learning. The academic for social studies and Humanities-Department of Social Sciences, (13), 12-22.

Abu Warda, M. (2018). The Influence of a program Based on Hidden Curriculum on the Concept of Citizenship for Students in the Al-Majmaah University. International journal of Cyber Behaviour, Psychology, and learning, 8(4), 42-66.

Al-Ahmadi, M. (2015). The Efficiency of a Training Program Aiming at Enabling Middle School Female Teachers to Develop, analyze and Implement Hidden Curriculum. Taibah University Journal for Educational Sciences, 3(10), 301-311.

Al-Ashqar, J. (2009). The Hidden Curriculum between Authenticity and Contemporary. An Egyptian Association of Curricula and Teaching Methods, 2, 672-701

Al-Bassam, A., & Al-Bakr, F. (2015). The Hidden curriculum and its relationship to the process of social normalization among primary school students in Riyadh: An Ethnographic Study. The Arabian Gulf mission, (137), 33-49.

Al-Bassiouni, M. (2012). The Hidden curriculum. The first international scientific conference, an oriental vision for the future of education in Egypt and the Arabian world according to the Contemporary Societal Changes, 1, 85-98.

Al-ghamdi, A., Al-Mulhem, H. & Khanfar, A. (2018) The Degree of Fulfilment of Ethical Responsibility by Arab Kids’ Channels: Analysis of the Concept of the Hidden Curriculum. Sharjah University Journal of Humanities and Social Sciences, 15(1), 71-107.

Al-Hashemi, A. (2011). Studies in Arabic and Islamic Education Curricula. (1st ed.). Amman: Al-Warraq Foundation for Publishing and Distribution.

Al-Khatib, A. (2010). Attitudes of male and female teachers towards the hidden curriculum and its impact on student achievement. Education College Journal - Assiut University, 26 (1), 2-32.

Al-Qusayr, W. (2012). The hidden curriculum and its relationship to the moral values and the aesthetic values of the basic fourth grade in the Syrian Arab Republic. Al-Fath Magazine, (50), 340-356.

Al-Masha'leh, M. (2019). Curriculum Leadership: Strategies for Development and Implementation. (1st ed.). Amman: Dar Al Fiker.

Alsubaie, M. (2015). Hidden Curriculum One of Current Issue of Curriculum. Journal of Education and Practice, 6(33), 25-128

Andarvazh, M., Afshar, L., & Yazdani, Sh. (2018). Hidden Curriculum: An Analytical Definition. Journal of Medical Education, 16(4), 198-207.

Apple, M. (1990). Ideology and curriculum. (2nd ed.). London: Routledge

Berno, P. (2010). Formal, Realistic and Hidden Curriculum. Educational Visions, 33, 91-100.

Cengel, M., & Turkoglu, A. (2016). Analysis through Hidden Curriculum of Peer Relations in Two Different Classes with Positive and Negative Classroom Climates. Educational Sciences: Theory & Practice, 16, 1893- 1919.

Cotton, D., Winter, J., & Bailey, I. (2013). Researching the hidden curriculum: intentional and unintended messages. Journal of Geography in Higher Education,37(2),192-203.

Cubukcu, Z. (2012). The Effect of Hidden Curriculum on Character Education Process of Primary School Students. Educational Sciences: Theory & Practice, 12(2), 1526-1534.

Doja, A., Bould, D., Clarkin, C., Eady, K., Sutherland, S., & Writer, H. (2016). The hidden and informal curriculum across the continuum of training: A cross-sectional qualitative study. Medical Teacher, 38, 410-418.

Ebadi, S. (2013). Hidden Curriculum: An Apparent Challenge or an Unexplored Opportunity. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 2(3), 62-75.

Hamad, H. (2017). The Role of the Hidden Curriculum in Promoting Ethical Responsibility. The Journal of the Noble Qur’an University and Rooting of Sciences, 3(5), 155-196.

Hashemi, A., Fallahi, V., Aojinejad, A., Samavi, A. (2012). The Role of the Hidden Curriculum on Social Education of High School Students. Journal of Life Science and Biomedicine, 2(5), 255- 259.

Jackson, P. (1990). Life in classroom. Teachers College Press New work and London.

Karimi, Z., Ashktorab, T., Mohammadi, E., Abedi, H. and Zarea, K. (2015). Resources of learning through hidden curriculum: Iranian nursing student Perspective. Journal of Education and Health promotion, 4 (57), 1-8.

Liao, J., Thomas, E., & Bell, S. (2014). Speaking Up About the Dangers Of The Hidden Curriculum. Health Affairs, 33(1), 168-171.

Mossop, l., Hammond, R., & Dennick, R. (2013). Analyzing the hidden curriculum: Use of cultural web. Medical Education, 47, 134-143.

Nabhan, Y. (2010). Wrong Educational Methods and their impact on the upbringing of children. Amman: Dar Al-Yazouri.

Nyamai, D. (2018). Subtle Influences Shaping Students Beliefs, Thoughts, Attitudes and Behaviour. International Journal of current Innovation in advanced Research, 1(5), 1-12.

Posner, G. (2003). Analyzing the Curriculum. (4th ed.). McGraw-Hill Education

Rababa'a, O. (2018). The Degree of the Teacher's Role Practice in the Jordanian Education System in the Era of Knowledge Openness as seen by Educational Supervisors. International Journal for Research in Education, 42(3), 1-25.

Sambell, K., & McDowell, L. (1998). The Construction of the Hidden Curriculum: messages and meaning in the assessment of student learning. Assessment & Evaluation in Higher Education, 23(4), 391-402.

Taamneh, Q. (2018). The School’s Role: Teacher and Curriculum in Disseminating a Culture of Tolerance and Combating Intolerance and Extremism. The humanitarian Studies Sector, Journal Al-Azhar University, 21(21), 39-88.

Watfa, A. (2010). The implicit messages at school, an Ideological study of the Function of classism in the hidden curriculum. Educational Journal, 24(92), 15-78.

Yousefzadeh, M. (2014). The Role of Elements of Hidden Curriculum in Learning Life Skills among University Students: A Case Study of the Student at Islamic Azad University Qaemshahr. Indian Journal of Fundamental and Applied Life Sciences, 4(4), 3403-340.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Al-Bloshi , J. G. ., & El-Shara , I. A. . (2023). كيف يفسر مجتمع الطلبة أقوال المعلمين وممارساتهم في ضوء المنهاج الخفي: دراسة نوعية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 613–627. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.946

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-03-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-22
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30