أُسرة الوزير السيد الأجل - دراسة في دورها السياسي والإداري والعمراني - (القرن 7-8 ه /13-14م)

المؤلفون

  • Suaad Hadi Hassan Al-Taai قسم التاريخ، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، جامعة بغداد، بغداد، العراق.. https://orcid.org/0000-0002-8981-4339

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5415

الكلمات المفتاحية:

جنكيزخان، منكوخان، اوكتاي، بخارى، البوذية، الصين

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى توضيح دور السيد الأجل وأسرته في خدمة الإمبراطورية المغولية والعمل على تطوير مؤسساتها الإدارية والعسكرية؛ إذ تمتع بخبرة إدارية وسياسية واقتصادية وعمرانية واسعة، لذا حظي برعاية جنكيزخان وأولاده وأحفاده من بعده، كما هدفت الدراسة الإشارة إلى ثقة السلطة المغولية الحاكمة بهم من خلال منحهم صلاحيات واسعة في الدولة.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على منهجية تحليل النصوص التاريخية ومقارنتها مع غيرها ومناقشتها بدقة.

النتائج: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن سبب تسميته  السيد الأجل لنزاهته، وكفاءته، وذكائه، كما كان له دور كبير في نشر الإسلام في غربي الصين، كما اهتم  بتنفيذ مشاريع اصلاحية وعمرانية عدة في عموم البلاد  مثل بناء المساجد، والسدود، والجسور، والأسواق وغيرها، ومن النتائج المهمة أيضًا شجع على  استخدام  عملة الجاو الورقية، وبقي التعامل بها دقيقًا ومحكمًا، وعمل على تنظيم ميزانية الدولة، مما يدل على خبرته وكفاءته، كما أشارت الدراسة إلى عدد من أبنائه  وأحفاده  ممن تولوا من بعده مناصب إدارية وسياسية مهمة في الدولة نظرًا لكفاءتهم وبراعتهم التي لا تقل شيئا عنه. 

الخلاصة: استوزر المغول منذ عهد جنكيزخان وأبنائه  وأحفاده  من بعده عددًا من المسلمين سواء كانوا من الفرس أو الترك أو العرب من أصحاب الكفاءات والخبرات الإدارية والسياسية والاقتصادية والعمرانية للإفادة منهم في بناء الإمبراطورية المغولية. تعود أصول السيد الأجل البخاري إلى مدينة بخارى في بلاد ما وراء النهر أي أنه تركي مسلم. لقب بلقب السيد الأجل لحكمته وفطنته وخبرته وعدالته. أطلقت عليه أسماء صينية عدة منها (هيان يانغ فانغ)، و(هسين – تانج)، أو (ساي – تين –شي Sai-temchi ). مارس السيد الأجل دورًا مهمًا في نشر الإسلام في أقاليم عدة في الصين. تولى منصب الوزارة لمدة 25 سنة فضلاً عن ولاية مدينة يوننان. قام السيد الأجل بأعمال عمرانية عدة فبنى الطرق والأسواق والمساجد والمعابد والسدود والجسور، وحفر الأنهار، فضلاً عن بناء الملاجىء للأيتام وكبار السن. استخدمت في عهده عملة الجاو الورقية وقد أحسن  استخدامها وضبط خزينة الدولة. تولى أبنائه وأحفاده مناصب سياسية وإدارية مهمة ومن أشهرهم ابنه نصير الدين وحفيده الوزير بايان فنجان.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abd Al-Halim, R. (1986). Spread of Islam among the Mongols. N.P: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Ahmed, Y. (2017). Spread of Islam among the Mongol Kingdoms. (1st ed.). Baghdad: Nafh al-Tayyib Library .

Arnold, S. (1970). Calling to Islam: A Study of the History of the Dissemination of the Islamic Faith. Cairo: The Egyptian Renaissance Library.

Al-Bar, M. (2008). How the Mongols converted to Islam. (1st ed.). Amman: Dar Al-Fath .

Ceylan, F. (2016). Müslüman Çinli Amiral Zheng He'nın Aile Tarihine Genel Bir Bakış. Current Research in Social Sciences, 2(2), 37 - 45.

Al-Hamadhani, R. (1983). Jami’ Al-Tawareekh. (1st ed). Beirut: Dar Al-Nahda Al-Arabiya .

Howeidi, F. (1981). Islam in China. Kuwait: Knowledge World, National Council for Culture, Arts, and Letters.

Iqbal, A. (1989). The history of Iran after Islam from the beginning of the Tahirid state until the end of the Qajar state (205 AH/ 820 AD, 1343 AH/ 1925 AD). Cairo: House of Culture.

Iqbal, A. (2000). The history of the Mongols from the Genghis Khan campaign until the establishment of the Timurid state. Abu Dhabi: The Cultural Foundation.

Wang, J. (2015). The Opposition of a Leading Akhund to Shi'a and Sufi Shaykhs in Mid-Nineteenth-Century China. Cross-Currents: East Asian History and Culture Review, 3(2), 518-541.‏

Mukai, M. (2016). Muslim Diaspora’in Yuan China: A Comparative Analysis of Islamic Tombstones from the Southeast Coast. Asian Review of World Histories, 4(2), 231-256.‏

Al-Nujaidi, H. (2007). Mutual Cultural Influences between Muslims and China. (1st ed.). Riyadh: King Faisal Center for Research and Islamic Studies .

Al-Rawahi, K. (2011). The Position of Muslim Scholars in Iraq and the Levant on the Mongol Invasion (656-803 AH/ 1401-1258 AD). Unpublished MA thesis, Al al-Bayt University, Oman.

Al-Sayyad, F. (n.d). The Mongols in history. Beirut: Arab Renaissance House.

Stoddard, L. (1971). Lectured the Muslim world. N.P: Dar Al-Fikr for Printing.

Al-Taai, S. (2020).Manifestations of Urbanism during the reign of the Mongol-Ilkhanids (683- 703AH / 1284-1304 AD). Dirasat: Human and Social Sciences, 47(1), 821-831. https://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/103597

Al-Taai, S. (2021). Mongolian Interest in Architecture and Construction in China (7th C. AH/13th C. AD). Review of International Geographical Education Online, 11(4),‏ 1238-1245.

Al-Taai, S. (2021). The journey of the Franciscan Odoric De Bordenone and Ibn Battuta to China (8th century AH/14th AD). Review of International Geographical Education Online, 11(5), 2193-2206.

التنزيلات

منشور

2023-05-30

كيفية الاقتباس

Al-Taai , S. H. H. . (2023). أُسرة الوزير السيد الأجل - دراسة في دورها السياسي والإداري والعمراني - (القرن 7-8 ه /13-14م). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(3), 322–329. https://doi.org/10.35516/hum.v50i3.5415

إصدار

القسم

أبحاث