دور المواقف اللغوية في الحفاظ على اللغة: حالة مهاجري القبائل في فرنسا

المؤلفون

  • Sabrina Zemmour قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية اللغات الأجنبية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
  • Sharif Alghazo قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية اللغات الأجنبية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-8163-283X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5649

الكلمات المفتاحية:

المحافظة على اللغة، اتجاهات اللغة، منطقة القبائل، اللغة الفرنسية

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة اللغوية الاجتماعية إلى استكشاف مواقف ووجهات نظر المهاجرين من منطقة القبائل تجاه لغتهم الأم (القبائلية) ولغة البلد المضيف (الفرنسية). كذلك تسعى الدراسة إلى استنباط أثر عاملي الجنس والعمر على مواقف ووجهات نظر المشاركين في البحث تجاه لغتهم الأم والحفاظ عليها.

المنهجية: ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، قام الباحثون بتوزيع استبانة عبر الإنترنت- مقتبس من رحال (2014) على 60 مهاجرًا من القبائل, ينقسمون إلى 30 ذكرًا و 30 أنثى, تتراوح أعمارهم بين 18-78 عاماً. تم تحليل البيانات كمياً باستخدام أحد برامج التحليل الاحصائي.

النتائج: وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يتحدثون القبائلية يتخذون مواقف إيجابية إلى حدٍ كبير تجاه لغتهم الأم ومواقف إيجابية إلى حدٍ قليل تجاه اللغة المضيفة. ولم تتوصل الدراسة إلى أثرٍ ذي دلالة للجنس أو العمر على المشاركين ومواقفهم اللغوية تجاه أي من اللغتين.

الخاتمة: وقد تمت مناقشة النتائج من حيث العوامل الاجتماعية والثقافية المختلفة. توصي الدراسة بإجراء المزيد من الاستقصاء حول اللغة القبائلية من أجل الحفاظ عليها وحمايتها من الضياع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Achab, K. (2001). The Tamazight (Berber) Language Profile. University of Ottawa: Canada.

Ait Habbouche, K. (2013). Language maintenance and language shift among Kabyle speakers in Arabic speaking communities: The case of Oran. Magister Thesis, University of Oran.

Albirini, A. (2016). Modern Arabic sociolinguistics: Diglossia, variation, codeswitching, attitudes and identity. (1st ed.). New York: Routledge.

Alghazo, S., Bekaddour, S., Jarrah, M., & Hammouri, Y. (2021). Euphemistic strategies in Algerian Arabic and American English. Explorations in English Language and Linguistics, 9(1), 80-105.

Alghazo, S., Zemmour, S., Al Salem, MN. & Alrashdan, I. (2021). A cross-cultural analysis of the speech act of congratulating in Kabyle and Jordanian Arabic. Ampersand, 8, Article 100075.

Al-Rahal, S. (2014). Language maintenance and language shift among the Turkmen of Baghdad: A sociolinguistic study. Unpublished MA thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Becker, R. (2020). How languages affect your business: A different perspective. USA Translations: Multiligual Solutions Worldwide. https://www.usatranslations.com/2020/11/20/how-languages-affect-your-business/.

Belmessaoud-Boukhalfa, B. (2011). Thala in the Kabyle village: feminine drudgery or social link. WIT Transactions on Ecology and the Environment, 153, 513-524.

Benrabah, M. (2014). Competition between four “world” languages in Algeria. Journal of World Languages, 1(1), 38-59.

Birahmani, N. A., & Lohar, S. A. (2019). Language maintenance and shift: Attitudes of Brohi people towards Sindhi and Brahui languages. Language in India, 19(2), 327-335.

Chemami, M. A. (2011). Discussing plurilingualism in Algeria: The status of French and English languages through the educational policy. International Journal of Arts & Sciences, 4(18), 227-234.

Direche-Slimani, K. (1997). Histoire de l'émigration kabyle en France au XXème siècle. France : Editions L'Harmattan.

Garrett, P. (2010). Attitudes to language. Cambridge: Cambridge University Press.

Hair, J. F., Anderson, R. E., Babin, B. J., & Black, W. C. (2010). Multivariate data analysis: A global perspective (Vol. 7).

Hatoss, A. (2013). Displacement, language maintenance and identity: Sudanese refugees in Australia. Amestrdam: John Benjamins Publishing Company.

Jamai, A. (2008). Language use and maintenance among the Moroccan minority in Britain. University of Salford (United Kingdom).

Kuncha, R. M., & Bathula, H. (2004). The role of attitudes in language shift and language maintenance in a new immigrant community: A case study (pp. 1-3). AIS St Helens, Centre for Research in International Education.

Mettouchi, A. (2005). Nonverbal and verbal negations in Kabyle (Berber) (Vol. 64, p. 263). John Benjamins Publishing.

Miles, M.B., Hubberman, A.M., & Saldana, J. (2014). An expanded sourcebook: Qualitative data analysis (3rd ed.). Thousand Oaks: Sage Publication.

Park, S. M., & Sarkar, M. (2007). Parents’ attitudes toward heritage language maintenance for their children and their efforts to help their children maintain the heritage language: A case study of Korean-Canadian immigrants. Language, Culture and Curriculum, 20(3), 223-235.

Roberts, H. (2014). Berber government: The Kabyle polity in pre-colonial Algeria. London: I.B. Tauris.

Silverstein, P. A. (2015). A transnational generation: Franco-Maghribi youth culture and musical politics in the late twentieth century. In Transnational Histories of Youth in the Twentieth Century (pp. 283-305). London: Palgrave Macmillan UK.

Wati, S., & Zulaikha, F. I. (2019). A SOCIOLINGUISTICS STUDY ON LANGUAGE ATTITUDE OF THE SUNDANESE COMMUNITY IN EASTERN PRIANGAN TOWARDS ENGLISH AS A FOREIGN LANGUAGE IN INDONESIA. Journal on Language and Literature Vol, 5(2).

التنزيلات

منشور

2023-07-30

كيفية الاقتباس

Zemmour, S. ., & Alghazo, S. . (2023). دور المواقف اللغوية في الحفاظ على اللغة: حالة مهاجري القبائل في فرنسا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(4), 387–398. https://doi.org/10.35516/hum.v50i4.5649

إصدار

القسم

أبحاث

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين