الاتكاء ودلالته في القرآن الكريم دراسة موضوعية

المؤلفون

  • Muntathar Wadeia Rasheed Al-Hiti قسم علوم القرآن والتربية الإِسلامية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الأَنبارّ، العراق https://orcid.org/0000-0001-5359-9596

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7042

الكلمات المفتاحية:

الاتكاء، القرآن، موضوعية

الملخص

الأهداف: يسعى هذا البحث الى رفد مناهج تحليل النص القرآني برؤية جديدة تفتح المجال للباحث أن يتناول المفردة القرآنية في سياقاتها المختلفة التي ورد بها النص القرآني، لتعرُّف المعنى المشترك للمفردة ولتعرُّف دقائق دلالاتها من خلال كل سياق مما يعطي تصورا أكثر دقة وأعمق فهما للاستعمال القرآني انطلاقًا من طريقة المفسرين المتقدمين في منهجهم المعتمد أولا في تفسير القرآن بالقرآن، وهذا البحث يركز على فهم دلالات المفردة الواحدة من خلال فهم إجمالي الدلالة في سياقات مختلفة، وإنّ هذا يعطي نتائج جديدة.

المنهجية: تتضمن هذه الدراسة المنهج الوصفي لطريقة القراءة والتدبر في فرع من فروع الدراسات القرآنية، وهي طريقة تتبع اللفظ الواحد ذي المعنى اللغوي الواحد أو المتعدد في جميع السياقات التي ورد فيها استعماله في سور القرآن الكريم وجمعها ودراستها مستكملًا بجمعها.

النتائج: تبين أن الاستعمال القرآني للمفردة ٱستعمال دقيق مقصود يراعي معنى المفردة اللغوي والمعنى السياقي الخاص الذي وردت فيه كما يراعي معاني المردة نفسها في السياقات الأخرى وذلك من خلال تنوع استعمال الجذر اللغوي للمفردة فتارة يستعمل الفعل الماضي وتارة المضارع وتارة أخرى يستعمل أحد المشتقات كل بحسب.

الخلاصة: تضمنت هذه الدراسة بيان لفظة من الفاظ القرآن وفهمك لمعانيه، ألا وهي (الاتكاء) التي تدل على الراحة والتنعم، ولثواب المؤمنين في الاخرة التي أعد الله سبحانه وتعالى لهم الدار؛ حيث إنّ الله سبحانه وتعالى قد ضرب أمثالًا كثيرة من قصص الأنبياء وخير دليل نبي الله موسى عليه السلام وغيره، وقد أعد جل وعلا للمؤمنين في هذه الدار أهم الفاكهة والشراب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Mansour, A. (2001). Refinement of the Language. (1st ed.). Beirut: Dar Revival of Arab Heritage

Zakaria, A. (1999). Language standards. Lebanon: Dar Al-Jabal.

Ibn Kathir, A. (1999). Interpretation of the Great Qur’an. (2nd ed.). A good house.

Abu Zahra, M. (2008). Zahrat Al-Tafsir. Beirut: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Shafi’i, M. (2005). Diwan of Imam Al-Shafi’i. (3rd ed.). Beirut, Lebanon: Dar Al-Maarifa.

Al-Atheer, M. (1969). Asset collector. (1st ed.). Beirut: Dar Al Bayan Library.

Al-Azdi, A. (1987). Language population. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Ilm for Millions.

Al-Isfahani, H. (1992). Warning of the occurrence of misrepresentation. (2nd ed.). Beirut: Dar Sader

African, M. (1984). A Brief History of Damascus. (1st ed.). Damascus, Syria: Dar Al-Fikr.

Al-Anbari, A. (1992). Al-Zahir in the Meanings of People’s Words. Beirut.

Al-Andalusi, A. (2008). Guidance to reaching the end. (1st ed.). Al Sharekah University.

Al-Bahili, A. (1982). Diwan Dhul-Rummah Sharh Abu Nasr Al-Bahili. (1st ed.). Jeddah: Al-Iman Foundation.

Al-Barakti, M. (2003). Jurisprudential Definitions. (1st ed.). Pakistan: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Baghdadi, A. (1964). Strange Hadith. (1st ed.). India: Ottoman Encyclopedia, Hyderabad-Deccan.

Al-Buqa’i, I. (1995). Nazm al-Durar fi al-Nazam al-Ayat al-Surah. Cairo: Dar Al-Kitab Al-Islami.

Al-Baydawi, N. (1998). Lights of Revelation and Secrets of Interpretation. (1st ed.). Beirut: Arab Heritage Revival House.

Ibn Ashour al-Tunisi, M. (1984). Liberation and Enlightenment. (1st ed.). Tunisia: Dar Al-Tunisia.

Al-Jurjani, A. (1986). Definitions. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Bukhari, M. (2001). Al-Jami’ Al-Musnad Al-Sahih, a summary of the affairs of the Messenger of God, may God bless him and grant him peace, his Sunnahs and his days. (1st ed.). Dar Touq Al-Najat.

Al-Jawzi, J. (2001). Zad al-Masir fi Ilm al-Tafsir. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.

Al-Hussein, A. (1986). The Complete Language. (2nd ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Halabi, A. (2008). Al-Durr Al-Masun fi Ulum Al-Kitab Al-Maknoun. Damascus: Dar Al-Qalam.

Al-Hanbali, M. (2009). Fath al-Rahman fi Tafsir al-Qur’an. (1st ed.). Islamic Affairs Department: Dar Al-Nawader.

Abu Al-Baqa Al-Hanafi, A. (1998). Colleges. (2nd ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Zirakli Al-Dimashqi, K. (2002). Media. (15th ed.). House of knowledge for millions.

Al-Dhahabi, M. (1992). Biographies of Noble Figures. (1st ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Razi, A. (2000). Keys to the Unseen, Al-Tafsir Al-Kabir. (3rd ed.). Beirut: Dar Revival of Arab Heritage.

Al-Zajjaj, I. (1988). Meanings of the Qur’an and its Parsing (1st ed.). Beirut: World of Books.

Al-Zarqani, M. (1995). Manahil Al-Irfan fi Ulum Al-Qur’an. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.

Al-Zarkashi, M. (1972). Al-Burhan fi Ulum Al-Qur’an. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Ma’rifa.

Al-Samarrai, F. (2003). Graphic Touches. (3rd ed.). Amman, Jordan: Dar Ammar.

Al-Sabki, Z. (1991). Elegant Boundaries and Precise Definitions. (1st edition). Beirut: House of Contemporary Thought.

Al-Sijistani, A. (1995). Strangeness of the Qur’an.

Al-Saadi, A. (2000). Taysir Al-Karim Al-Rahman fi Tafsir Kalam Al-Mannan. (1st ed.). Saudi Arabia: Al-Resala Foundation.

Al-Samarqandi, N. (1993). Bahr al-Ulum. (1st ed.). Beirut, Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Samani, A. (1997). Interpretation of the Qur’an. (1st ed.). Saudi Arabia, Riyadh: Dar Al Watan.

Al-Shafi’i, A. (1996). Interpretation of the Qur’an. Dar Ibn Hazm.

Al-Shaarawi, M. (1997). Tafsir Al-Shaarawi – Thoughts. Today's News Press.

Al-Shawkani, M. (1994). Fath al-Qadeer. (1st ed.). Dar Ibn Kathir, Dar Al-Kalam Al-Tayeb.

Al-Sabouni, M. (1997). Safwat al-Tafsir (1st ed.). Cairo: Dar Al-Sabouni.

Al-Sabouni, M. (1981). Summary of Tafsir Ibn Kathir. (7th ed.). Beirut, Lebanon: House of the Noble Qur’an.

Al-Tabarani, S. (2020). Interpretation of the Great Qur’an. (2nd ed.). Cultural House of Books.

Al-Tabari, M. (2000). Jami’ Al-Bayan fi Interpretation of the Qur’an. (1st ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Tantawi, M. (1997). The Intermediate Interpretation of the Holy Qur’an. (1st ed.). Cairo: Dar Nahdet Misr.

Al-Askari, A. (1996). Al-Talkhis fī Ma’rifāt fi Ma’rifāt al-Asmīm al-Thīn. (2nd ed.). Damascus: Dar Talas for Studies and Translation.

Al-Gharnati, A. (1996). Al-Tasheel for the Sciences of Revelation. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Arqam Bin Abi Al-Arqam Company.

Al-Farabi, A. (1987). Al-Sihah Taj Al-Lughah and Sahih Al-Arabiya (4th ed.). Beirut: Dar Al-Ilm Lilmalayin.

Al-Farabi, A. (2003). Dictionary of Diwan al-Adab. (1st ed.). Cairo: Dar Al-Shaab Foundation for Press, Printing and Publishing.

Al-Fayrouzabadi, A. (1992). Tanweer al-Miqbas from the interpretation of Ibn Abbas. Beirut, Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Qasimi, M. (1997). The Merits of Interpretation. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Qurtubi, A. (1964). The Concepts of Revelation and the Facts of Interpretation. (2nd ed.). Cairo: Egyptian Book House.

Al-Qurtubi, A. (2003). Al-Jami` li-Ahkam al-Qur’an. Saudi Arabia: Dar Alam Al-Kitab.

Constantinople Al-Hanafi, A. (1987). The best speech in investigating the mistakes of the common people. (2nd ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Qushayri, A. (2000). Lataif Al-Isharat = Tafsir Al-Qushayri. (3rd ed.). Egypt: Egyptian General Book Authority.

Al-Qannouji, A. (1992). Fath al-Bayan fi Maqasid al-Qur’an. Beirut: Modern Library for Printing and Publishing, Sidon.

Al-Qunawi, Q. (2003). Anis Al-Fuqaha’ in Definitions of Terms Commonly Used among Jurists. Dar Al-Wafa’.

Al-Maliki, M. (1986). Interpretation of Imam Ibn Arafa. (1st ed.). Tunisia: Research Center at Zaitouniyah College.

Al-Mawardi, A. (2019). Jokes and Eyes. (1st ed.). Beirut, Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Maraghi, A. (1946). Tafsir Al-Maraghi. (1st ed.). Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi and Sons Library and Printing Company.

Al-Mawla Abu Al-Fidaa, E. (n.d). The spirit of the statement. Beirut: Dar Al-Fikr.

Al-Nabit, H. (2003). Similar Definitions on the Bionic System. (1st ed).

Al-Nakhjawani, N. (1999). The Divine Conquests and the Unseen Keys Explaining the Qur’anic Words and the Furqani Hikam. (1st ed.). Egypt: Rakabi Publishing House.

Al-Nasa'i, A. (1986). Sunan al-Nasa’i. (2nd ed.). Aleppo: Islamic Publications Office.

Al-Nasafi, A. (1998). Tafsir Al-Nasafi. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kalam Al-Tayeb.

Al-Naysaburi, A. (2008). The Simple Interpretation. (1st ed.). Imam Muhammad bin Saud Islamic University: Deanship of Scientific Research.

Al-Harari, M. (2001). Interpretation of the Gardens of the Spirit and Basil in the Rawabi of the Qur’anic Sciences. (1st ed.). Beirut, Lebanon: Dar Touq Al-Najat.

Ibn Abbad, I. (1965). Common Proverbs from Al-Mutanabbi’s Poetry. (1st ed.). Baghdad: Dar Al-Nahda.

Douzi, R. (2000). Complement of Arabic Dictionaries. (1st ed.). Iraq: Iraqi Ministry of Culture.

Reda, A. (1958). Dictionary of the Language Text. (1st ed.). Beirut: Al-Hayat Library House.

Abbas, H. (2016). Psychological significance in the Holy Qur’an: An approach to the signs of communication. Iraq: University of Baghdad, College of Education, Ibn Rushd.

Abdel Moneim, M. (1999). Dictionary of Jurisprudential Terms and Terms. (1st ed.). Egypt: Al-Azhar University, Dar Al-Fadila.

Interpretation scholars, C. (2014). The Summary of Interpretation of the Holy Qur’an. (3rd ed.). Tafsir Center for Quranic Studies.

Qutb, E. (1966). In the Shadows of the Qur’an. (1st ed.). Egypt: Dar Al-Shorouk.

Majhwl, M. (1999). The borders of the world from the East to the West. (1st ed.). Cairo: Cultural Publishing House.

Mustafa, E. (n.d). The intermediate dictionary. Cairo: Arabic Language Academy, Dar Al-Da'wa.

Younes, Sh. (2019). Lectures on Semantics. Algeria: University Season.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

Al-Hiti, M. W. R. . (2023). الاتكاء ودلالته في القرآن الكريم دراسة موضوعية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(6), 72–82. https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.7042

إصدار

القسم

أبحاث