الخصائص السيكومترية للنسخة العربية من مقياس اليقظة الذهنية في التدريس

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5028

الكلمات المفتاحية:

تحليل عامل تأكيدي، تحليل عاملي اليقظة الذهنية، الموثوقية، والصلاحية

الملخص

الأهداف: لقد زاد الاهتمام باليقظة الذهنية في مهن كثيرة في المجتمع منها التعليم. ومن أجل تطوير التقنيات والأساليب القائمة على اليقظة الذهنية في التدريس، فقد أجريت أبحاث علمية متعددة حول إنشاء وتطبيق اليقظة الذهنية في التدريس وفق تعريف شامل لها يأخذ في الاعتبار قدرات الانتباه والوعي والذاكرة والاحتفاظ ، وذلك من أجل وصف مجموعة متنوعة من الممارسات والعمليات والسمات التدريسية. وقد كان الغرض من الدراسة الحالية هو استكشاف موثوقية وصدق النسخة العربية من مقياس اليقظة الذهنية في التدريس لدى معلمي المدارس الحكومية في الأردن إضافة الى ما يمكن ان تحققه هذه الدراسة من فوائد على العملية التربوية في الأردن بشكل عام.

المنهجية: لقد كانت النسخة الأصلية من مقياس اليقظة الذهنية في التدريس مكتوبة باللغة الإنجليزية ثم قام الباحثون بترجمتها الى اللغة العربية وتم تطبيقها على 554 معلما في المدارس الحكومية في الأردن. وقد تم تحليل عامل استكشافي (التعليم للجميع) وتحليل عامل تأكيدي دعم هيكل عاملين (يقظة المعلم الذهنية داخل الشخص نفسه ويقظة المعلم الهنية بين الأشخاص) وذلك على النحو الذي وضعه واضعو المقياس الأصلي.

النتائج: لقد أظهرت نتائج الدراسة أن النسخة العربية من مقياس اليقظة الذهنية في التدريس المكون من 14 فقرة ومقياسين فرعيين أنها صالحة وموثوقة للمعلمين في البلدان الناطقة بالعربية ومنها الأردن، كما تم الحصول على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد تراوحت قيم المتوسط والانحراف المعياري من 1.58 إلى 3.65 ومن 0.841 إلى 1.21، على التوالي، مما يشير إلى تشتت ضيق في استجابات المشاركين في الدراسة حول المتوسط. وكذلك فإن جميع العوامل في نموذج المقياس لها صلاحية متقاربة ومعقولة.

الخلاصة: كان الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو تقييم صحة وموثوقية مقياس اليقظة الذهنية في التعليم لدى معلمي المدارس في الأردن. وقد استخدم 9 عناصر تمثل اليقظة الذهنية للمعلمين و 5 عناصر تشير إلى اليقظة الشخصية للمعلمين، وقد أظهر العامل الثنائي المكون من 14 عنصرا أن النموذج يناسب البيانات جيدا بشكل عام، واظهرت نتائج هذه الدراسة أن مقياس اليقظة الذهنية في التدريس، والمكون من 14 فقرة ومقياسين فرعيين انه صالح وجدير بالثقة للاستخدام من قبل المعلمين في المناطق الناطقة بالعربية ومنها الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arbuckle, J. L. (2013). AMOS (Version 24.0) [Computer Program]. Chicago: IBM SPSS.

Bentler, P. M. (1990). Comparative fit indexes in structural models. Psychological Bulletin, 107, 238–246.

Bentler, P. M., & Bonett, D. G. (1980). Significance tests and goodness of fit in the analysis of covariance structures. Psychological Bulletin, 88, 588–606.

Bollen, K. A., & Long, J. S. (Eds.). (1983). Testing structural equation models. Newbury Park, CA: Sage.

Brown, K. W., & Ryan, R. M. (2003). The benefits of being present: Mindfulness and its role in psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, 84, 822-848.

Brown, M. W., & Cudeck, R. (1993). Alternative ways of assessing model fit. In K. A. Bollen & J. S. Long (Eds.), Testing structural equation models (pp. 136–162). Newbury Park, CA: Sage.

Cattell, R. B. (1966). The screen test for the number of factors. Multivariate Behavioral Research, 1, 245–276.

DiCarlo, C. F., Meaux, A. B., & LaBiche, E. H. (2020). Exploring mindfulness for perceived teacher stress and classroom climate. Early Childhood Education Journal, 48, 485-496.

Felver, J. C., & Singh, N. N. (2020). Mindfulness in the classroom: An evidence-based program to reduce disruptive behavior and increase academic engagement. New Harbinger Publications.

Frank, J. L., Jennings, P. A., & Greenberg, M. T. (2016). Validation of the mindfulness in teaching scale. Mindfulness, 7(1), 155-163.

Frank, J. L., Reibel, D., Broderick, P., Cantrell, T., & Metz, S. (2015). The effectiveness of mindfulness-based stress reduction on educator stress and well-being: Results from a pilot study. Mindfulness, 6, 208–216.

Germer, C. K. (2005). Mindfulness: What is it: What does it matter? In R. D. Germer, R. D. Siegel, & P. R. Fulton (Eds.), Mindfulness and psychotherapy. New York: Guilford Press.

Gördesli, M. A., Arslan, R., Çekici, F., Sünbül, Z. A., & Malkoç, A. (2019). The Psychometric Properties of the Mindfulness in Teaching Scale in a Turkish Sample. Universal Journal of Educational Research, 7(2), 381-386.

Gorsuch, R. L. (2014). Factor Analysis: Classic Edition. (2nd ed.). Routledge.

Hair, J. F., Risher, J. J., Sarstedt, M., & Ringle, C. M. (2019). When to use and how to report the results of PLS-SEM. European Business Review, 31(1), 2-24. https://doi.org/10.1108/EBR-11-2018-0203

Hu, L. T., & Bentler, P. M. (1999). Cutoff criteria for fit indexes in covariance structure analysis: Conventional criteria versus new alternatives. Structural Equation Modeling, 6, 1– 55.

Jennings, P. A., Frank, J. L., Snowberg, K. E., Coccia, M. A., & Greenberg, M. T. (2013). Improving classroom learning environments by Cultivating Awareness and Resilience in Education (CARE): Results of a randomized controlled trial. School Psychology Quarterly, 28(4), 374.

Kabat-Zinn, J. (1994). Wherever you go, there you are: Mindfulness meditation in everyday life. New York: Hyperion.

Khoury, B. (2018). Mindfulness: Embodied and embedded. Mindfulness, 9(4), 1037-1042.

Kim, E., & Singh, N. N. (2018). Psychometric properties of the Korean version of the mindfulness of teaching scale. Mindfulness, 9(1), 344–351.

Kline, R. B. (2016). Principles and practices of structural equation modeling. (4th ed.). New York: Guilford Press.

Li, C., Kee, Y. H., & Wu, Y. (2019). Psychometric properties of the Chinese version of the mindfulness in teaching scale. International Journal of Environmental Research and Public Health, 16(13), 2405.

Ma, Y., Wang, F., & Cheng, X. (2021). Kindergarten teachers’ mindfulness in teaching and burnout: The mediating role of emotional labor. Mindfulness, 12, 722-729.

MacPherson, S., & Rockman, P. (2023). Mindfulness-Based Teaching and Learning: Preparing Mindfulness Specialists in Education and Clinical Care. Taylor & Francis.

Meyer, L., & Eklund, K. (2020). The impact of a mindfulness intervention on elementary classroom climate and student and teacher mindfulness: A pilot study. Mindfulness, 11, 991-1005.

Mussey, S. (2021). Mindfulness in the classroom: Mindful principles for social and emotional learning. Routledge.

Schumacker, R. E., & Lomax, R. G. (2016). A beginner’s guide to structural equation modeling.(4th ed.). New York: Routledge.

Tabachnick, B. G., & Fidell, L. S. (2021). Using multivariate statistics. (7th ed.). Boston: Pearson Education.

Taylor, C., Harrison, J., Haimovitz, K., Oberle, E., Thomson, K., Schonert-Reichl, K., & Roeser, R. W. (2016). Examining ways that a mindfulness-based intervention reduces stress in public school teachers: A mixed-methods study. Mindfulness 7, 115–129.

Thompson, B. (2004). Exploratory and confirmatory factor analysis: Understanding concepts and applications. Washington, DC: American Psychological Association.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Almeqdadi, F., Al-Shurafat, S. S. ., Afari, E. ., & Khine, M. S. (2024). الخصائص السيكومترية للنسخة العربية من مقياس اليقظة الذهنية في التدريس. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 1–11. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5028

إصدار

القسم

علم النفس التربوي
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-30
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.