أثر أنموذج أدي وشاير المعدّل في تدريس علم الفلك في تحسين مهارات حل المشكلات وتنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
أنموذج أدي وشاير، علم الفلك، حل المشكلات، التفكير التباعديالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر أنموذج أدي وشاير المعدل في تدريس علم الفلك في تحسين مهارات حل المشكلات وتنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن، وَطُبِّقَت على (58) طالبًا في مدرسة الجامعة الأولى الثانوية للبنين في العاصمة الأردنية عمان، جرى تعيينهم عشوائيًا على مجموعتين؛ تجريبية وعدد أفرادها (29) طالبًا، وضابطة وعدد أفرادها (29) طالبًا، ونهجت الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبار مكوّن من (40) فقرة لقياس مهارات حل المشكلات لدى أفراد العينة، وجرى أيضًا إعداد اختبار مكوّن من (30) فقرة لقياس مهارات التفكير التباعدي لدى أفراد العينة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر لأنموذج أدي وشاير المعدّل في تحسين مهارات طلاب الصف الثامن الأساسي في حل المشكلات، وتنمية مهاراتهم في التفكير التباعدي.
التنزيلات
المراجع
Adey, P. (2005). Cognitive Acceleration Science and other entrances to formal operations. London: Kings College.
Adey, P. (1999). The Science of Thinking and Science for thinking Adscription of Cognitive Acceleration through Science Education (CASE). International Bureau of Education, Retrieved on 25 Nov 2017 from: http://www.ibe.unesco.org/fileadmin/user_upload/archive/Publications/innodata/inno02.pdf
Adey, P., & Shayer, M. (2010). The effects of cognitive acceleration and speculation about causes of these effects. Retrieved on 25 Nov 2017 from: http://www.kcl.ac.uk/ sspp/departments/ education/reseach/ crestem/ CogAcc/ The Effects of Cognitive Acceleration.pdf
Costa, A. (2007). Building Amore Thought- Full Learning Community with Habits of Mind. Retrieved on 25 Nov 2017, from: www.habits-of-mind.net
Dehaan, R. (2009). Teaching Creativity and Inventive Problem Solving in Science. Life Sciences Education, (8): 172 – 181.
Gough, D. (2007). Weight of Evidence framework for The Appraisal of The Quality and Relevance. Research Papers in Education, 22 (2): 213-228.
Hayes, J. (1991). The complete problem solver. Philadelphia, PA: Franklin Institute Press.
Krulik, S., & Rudnick, J. (1992). Problem Solving: A handbook for teacher. Boston, MA: Allyn and Bacon.
Lin, C., & Adey, P. (2003). The Influence of CASE on Scientific –Creativity. Research in Science Education, 33 (2): 43- 62.
Marzano, R., Pickering, D., Arrendo, D., Blackburn, G., Brandt, R., & Moffett, C. (1997). Dimensions of Learning Teacher manual. Alexandria, VA.: Association for Supervision and Curriculum Development.
Oliver, M., Venville, G., & Adey, P. (2011). Effects of a cognitive acceleration program in a low socio-economic high school in regional Australia. International Journal of Science Education, 34 (9): 1393-1410.
Proctor, T. (2005). Creative Problem Solving For Managers: Developing Skills for Decision Making and Innovation. New York: Routledge.
Ruetrakul, P. (2001). Teaching Through the sesame Street Research Model. In SEAMED Education Congress Challenges in the New Millennium, 26-29 march 2001, Bangkok, Thailand.
Shayer, M. (1999). Cognitive Acceleration through Science Its Effects and Scope. International Journal of Science Education, 21 (8): 883- 902.
Tony, C. (2002). Problem – Solving, achievement motivation, psychological distress and response to a simulated emergency. Counseling Psychology Quarterly, 15 (4): 325-333.

