أثر اختبار قياس التقدم الأكاديمي في الاستيعاب القرائي لدى طلبة المرحلة الأساسية: مدارس الجودة الأمريكية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3885الكلمات المفتاحية:
اختبار قياس التقدم الأكاديمي، الاستيعاب القرائي، طلبة المرحلة الأساسيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر اختبار قياس التقدم الأكاديمي في الاستيعاب القرائي لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس الجودة الأمريكية في الأردن.
المنهجية: شملت عينة الدراسة 30 طالبًا وطالبة من مدارس الجودة الأمريكية، وهي مدرسة خاصة تابعة لمديرية التربية والتعليم في عمان. تم جمع البيانات باستخدام المنهج التجريبي من نوع " تجربة واحدة"، وجرى تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين بناءً على أدائهم في اختبار قياس التقدم الأكاديمي القبلي. تم تصميم برنامج تعليمي خاص لكل مجموعة تجريبية من خلال اتباع التوجيهات المتوفرة في دليل الاستخدام لاختبار قياس التقدم الأكاديمي بحيث يركز البرنامج التعليمي على نقاط الضعف والمهارات المفقودة لدى كل مجموعة و تم تحديدها بناءً على نتائج اختبار قياس التقدم الأكاديمي القبلي. بعد انتهاء البرنامج التعليمي, تم إجراء اختبار قياس التقدم الأكاديمي البعدي للطلاب وتحليل البينات من خلال اختبار ويلكوكسون للعينات المرتبطة لمعرفة إذا ما كان هنالك فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05= (αفي المجموع الكلي لعلامات الطلبة في اختبار قياس التقدم الأكاديمي البعدي.
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) في أداء طلبة المجموعتين التجريبيتين على اختبار قياس التقدم الأكاديمي في الاستيعاب القرائي لصالح الاختبار البعدي تعزى إلى استخدام البرنامج التعليمي الذي يركز على نقاط الضعف والمهارات المفقودة لدى كل مجموعة.
التوصيات: في ضوء النتائج، يوصي الباحث باستخدام اختبار قياس التقدم الأكاديمي لتعزيز مهارات الاستيعاب القرائي لدى الطلاب في المرحلة الابتدائية.
التنزيلات
المراجع
Al-Ansi, H. (1992). The role of the dictionary in advanced EFL learners’ vocabulary build-up and reading comprehension. Unpublished master’s thesis, Taiz University, Taiz, Yemen.
Al-Jamal, D., Hawamleh, M., & Al-Jamal, G. (2013). An assessment of reading comprehension practice in Jordan. Jordan Journal of Educational Sciences, 9(3), 335-344.
Al-Makhzoumi, K. (1986). Teaching reading comprehension to secondary students in Jordan. Dirasat, 13(6), 86-94.
Al-Saraireh, B., & Abul-Haija, K. (2007). An examination of Jordanian college-level students’ use of reading strategies in reading Arabic (L1) and English (L2). Dirasat: Educational Sciences, 34(1), 213-225.
Alyousef, H.S. (2005). Teaching Reading Comprehension to ESL/ EFL Learners. The Reading Matrix. Retrieved from http://www.readingmatrix.com/articles/alyousef/article.pdf
Amoush, K. H. (2012). The effectiveness of using semantic mapping strategy on reading comprehension of Jordanian university students. Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, 4(6), 714-729.
Baniabdelrahman, A.A. (2010) The effect of the use of self-assessment on EFL students’ performance. The Electronic Journal for English as a Second Language. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ899764.pdf.
Black, P., & Wiliam, D. (1998). Assessment and classroom learning. Assessment in Education, 5 (1), 7-74.
Black, P., & Wiliam, D. (2010). Inside the Black Box Raising Standards Through Classroom Assessment.
Bohlman, R. (2012). English language learners and Measures of Academic Progress (MAP) testing. Available at: https://minds.wisconsin.edu/handle/1793/61632.
Borman, G., Carlson, D., & Robinson, M. (2010). The district-level achievement impacts of benchmark assessments: Year 1 outcomes of CDDRE. Paper presented at the Institute of Education Sciences Research Conference, National Harbor, MD. Retrieved from http://ies.ed.gov/director/conferences/10ies_conference/slides.asp?ppt=borman.
Boston, C. (2002). The Concept of Formative Assessment. Practical Assessment, Research, and Evaluation, 8(9). Retrieved from https://scholarworks.umass.edu/pare/vol8/iss1/9.
British Council. (2015). The relationship between English and employability in the Middle East and North Africa. Retrieved from https://www.britishcouncil.jo/sites/
Brown, D. H. (1990). Language assessment: Principles and classroom practices. London: Longman.
Brown, D. H. (1990). Language assessment: Principles and classroom practices. London: Longman
Brown, R. S., & Coughlin, E. (2007) ‘The Predictive Validity of Selected Benchmark Assessments Used in the Mid-Atlantic Region. Issues and Answers. REL 2007-No. 017’, Regional Educational Laboratory Mid-Atlantic, pp. 1–35. Retrieved from http://ezphost.dur.ac.uk/login?url=https://search.proquest.com/docview/62051157?accountid=14533%0Ahttp://openurl.ac.uk/ukfed:dur.ac.uk?genre=reportandissn=andtitle=The+Predictive+Validity+of+Selected+Benchmark+Assessments+Used+in+the+Mid-Atlantic+Region.+Issues.
Bruner, Z. (2020). The Effectiveness of Response to Intervention Programs in Improving English-Language Arts Map Scores for Third Through Sixth Grade Students in Northeast Missouri (Doctoral dissertation, William Woods University).
Collins, J., & O’Brien, N. (2003). The Greenwood dictionary of education. Westport, CT: Greenwood Press.
Cordray, D.S., Pion, G.M., Brandt, C., & Molefe, A. (2012). The Impact of the Measures of Academic Progress (MAP) Program on Student Reading Achievement. Society for Research on Educational Effectiveness.
Davis, A. (1998). The limits of educational assessment. Oxford: Blackwell.
El-Koumy, A.A. (2009). The Effect of Classroom Performance Assessment on EFL Students' Basic and Inferential Reading Skills. Retrieved from https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=2364813.
Fletcher, A. (2007). Defining Student Engagement: A Literature Review. Retrieved from https://soundout.org/defining-student-engagement-a-literature-review/.
Frahihat, A. (2003). The effect of seen and unseen reading texts on the comprehension and reading strategies of tenth graders Irbid Second Directorate of Education. Unpublished doctoral dissertation, Yarmouk University, Irbid, Jordan.
Grabe, W. (1991). Current Developments In Second Language Reading Research. TESOL Quarterly, 25, 375-406.
Gronlund, N.E., & Linn, R.L. (1990) Measurement and Evaluation in Teaching. McMillan Company, New York.
He, W., & Meyer, J. (2021). MAP Growth universal screening benchmarks: Establishing MAP Growth as an effective universal screener. NWEA.
International English Language Testing System. (2013–2014).Researchers-test taker performance 2013–2014. Retrieved from http://www.ielts.org/researchers/analysis_of_test_data/test_taker_performance_2013.aspx
Lazarín, M. (2014). Testing Overload in America's Schools. Center for American Progress.
Malkawi, K. (2014). Low Tawjihi pass rate suggests fewer applications to private universities. Jordan Times, 7. Retrieved from http://jordantimes.com/low-tawjihi-passrate-suggests-fewer-applications-to-private-universities
Mercer, N., & Barnes, D. (2020). English as a classroom language. In Learning English (pp. 117-149). Routledge.
Mousavi, P., & Salehi, M. (2019). The effect of benchmark assessment on improving EFL learners' self-efficacy, autonomy, and vocabulary larning and retention.
Palomba, C.A., & Banta, T.W. (1999). Assessment Essentials: Planning,Implementing, and Improving assessment in Higher Education. SanFrancisco: Jossey-Bass.
Pennington, M.C. (1999). Computer-aided pronunciation pedagogy: promise, limitations, directions. Computer Assisted Language Learning, 12(5), 427-440.
Perie, M., Marion, S., Gong, B., & Wurtzel, J. (2007a,b,c). The role of interim assessments in a comprehensive assessment system. Washington, DC: The Aspen Institute.
PISA. (2012). Programme for International Student Assessment. Retrieved from http://gpseducation.oecd.org/CountryProfile?primaryCountry=JORandtreshold=10andtopic=PI.
Ross, S. J. (2005). The impact of assessment method on foreign language proficiency growth. Applied linguistics, 26(3), 317-342. https://doi.org/10.1093/applin/ami011.
Rowntree, D. (1987). Assessing students: How shall we know them? London: Kogan Page.
Samuelowicz, K., & Bain, J. D. (2002) Identifying academics’ orientations to assessment practice. Higher Education, 43(2), 173-201. https://doi.org/10.1023/A:1013796916022.
Segers, M., Gijbels, D., & Thurlings, M. (2008). The relationship between students' perceptions of portfolio assessment practice and their approaches to learning. Educational Studies, 34, 35 - 44.
Shaaban, K. (2005). Assessment of young learners. English Teaching Forum, 43(1), 34-40.
Smadi, M. (2013). Education in Jordan: general overview. Jordan Times. Retrieved from http://jordantimes.com/education-in-jordan—general-overview.
Spafford, C., Pesce, A., & Grosser, G. (1998). The cyclopedic education dictionary. New York: Delmar Publishers.
Spratt, M., Pulverness, A., Williams, M., & ESOL, E. (2005). The TKT course: Teaching knowledge test. (No Title).
Stiggins, R. (2001). Student-involved classroom assessment (3rd ed.). Upper Saddle River, NJ: Merrill Prentice-Hall.
Struyven, K., F. Dochy, and S. Janssens. (2005). Students’ Perceptions about Evaluation and Assessment in Higher Education: A Review. Assessment and Evaluation in Higher Education, 30(4), 325–341. http://dx.doi.org/10.1080/02602930500099102.
Tessmer, M. (2013). Planning and conducting formative evaluations. Routledge.
Trigwell, K., and -Prosser, M. (1996). Changing approaches to teaching: A relational perspective. Studies in Higher Education, 21(3), 275-284. https://doi.org/10.1080/03075079612331381211.
Vaughn, S., and Fuchs, L. S. (2003). Redefining learning disabilities as inadequate response to instruction: The promise and potential problems. Learning Disabilities Research and Practice, 18, 137-146.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-11
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15
