دليل تربوي مقترح لتعزيز دور المدارس الحكومية في الأردن في تنمية مبادئ الديمقراطية لدى الطلبة استناداً إلى الأوراق النقاشية الملكية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.3883الكلمات المفتاحية:
مبادئ الديمقراطية، دليل تربوي، الأوراق النقاشية الملكيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة اقتراح دليل تربوي للمدارس الحكومية الأردنية في تنمية مبادئ الديمقراطية لدى الطلبة استناداً إلى الأوراق النقاشية الملكية، كما هدفت لإبراز سبل تفعيل دور المدارس في تنمية مبادئ الديمقراطية المستندة إلى الأوراق النقاشية الملكية من وجهة نظر المعلمين.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج النوعي وذلك في جمع البيانات من مجتمع الدراسة، والكشف عن دور المدارس الأردنية في تعزيز وتنمية مبادئ الديمقراطية وهي احترام الآراء، والمشاركة في الحياة السياسية، وحرية التعبير، والتعددية السياسية، وفصل السلطات، وتطبيق القوانين بشكل عادل ومتساو على جميع المواطنين، والمساواة والتسامح، وصون حقوق الأقليات. تكون مجتمع الدراسة من المعلمين في المدارس الأردنية للعام الدراسي 2020\2021 وعددهم (85,845) معلما، وتم جمع البيانات من خلال إجراء المقابلات مع (20) معلمًا.
النتائج: أشارت النتائج إلى اتفاق 90% من عينة الدراسة على ضرورة اقتراح دليل تربوي للمدارس الحكومية لتعزيز دورها في تنمية مبادئ الديمقراطية بالاستناد إلى الأوراق النقاشية الملكية. كما بينت النتائج أن مبادئ الديمقراطية ذات أهمية في سلوك الطلبة، وتحصنهم من التعصب والتفرد بالرأي، واحترام سيادة القانون، وتحفزهم على المشاركة في الحياة العامة والتحلي بالعدل والمساواة في ذات الوقت، كما بينت أن تعزيز مبادئ الديمقراطية يكون من خلال المقررات الدراسية ودور المعلم. أشار 70% من أفراد العينة إلى انتشار مبادئ الديمقراطية بين الطلبة.
الخلاصة: تم اقتراح الدليل التربوي لتعزيز دور المدارس الحكومية في تنمية مبادئ الديمقراطية استناداً إلى الأوراق النقاشية. توصي الدراسة بضرورة اهتمام المدارس عبر مختلف مواردها وقنواتها بنشر مبادئ الديمقراطية لدى الطلبة والمعلمين، من خلال المقررات والأنشطة، واللقاءات والندوات.
التنزيلات
المراجع
Collinz, J. (2018). Education for Democracy Spaces How Teachers Establish and Sustain Democracy and Education in Their Classrooms. Democracy and Education, 27(1), 3.
Haraldstad, Å., Tveit, A. D., & Kovač, V. B. (2022). Democracy in schools: qualitative analysis of pupils’ experiences of democracy in the context of the Norwegian school. Cambridge Journal of Education, 52(1), 73-89.
Winton, S. (2010). Democracy in education through community-based policy dialogues. Canadian Journal of Educational Administration and Policy, (114).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-05
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
