فاعلية مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات وتحسين مستوى الصحة النفسيّة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر في الأردن

المؤلفون

  • Wafa Aleed قسم التربية الخاصة-كلية العلوم التربوية والنفسية -جامعة عمان العربية
  • Lama Ghunaim قسم الإرشاد والتربية الخاصة-كلية العلوم التربوية -الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1013

الكلمات المفتاحية:

مشاركة الوالدين، تحصيل الرياضيات، الصحة النفسية، غرف المصادر، صعوبات التعلم

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف فاعلية مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات وتحسين مستوى الصحة النفسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر في الأردن.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهجية شبه التجريبية إذ تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبةً من ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر في الصفوف الثالث والرابع والخامس (30 من الذكور و30 من الإناث)، قسم أفراد الدراسة إلى مجموعتين متناظرتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. طبق على كلتا المجموعتين اختبارين أحدهما في الرياضيات والآخر في الصحة النفسية كاختبارات قبليّة. خضع والديً أفراد المجموعة التجريبية إلى برنامج مشاركة الوالدين لمدة فصل دراسي كامل، بينما لم يخضع والدي أفراد المجموعة الضابطة لهذا البرنامج، ثم أعيد تطبيق اختباري الرياضيات والصحة النفسية كاختبارات بعدية.

النتائج: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على جدوى فاعلية مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات وتحسين مستوى الصحة النفسية لديهم.

التوصيات: توصي الدراسة بتشجيع ودعم مشاركة الوالدين في برامج أبناءهم التعليمية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Allen, D.و & Hudd, S. (1987). Are we Professionalizing Parents? Weighing the Benefits and Pitfalls. Exceptional Children, 25, 133-139.

Dunlap, G., & Fox, L. (2007). Parent-Professional partnership: A valuable context for addressing challenging behaviors. International Journal of Disability, Development and Education, 54(3), 273-285.

Heward, W. (2012). Exceptional Children: An Introduction to Special Education. New Jersey: Englewood Cliffs.

Smith, D. (2003). Introduction to Special Education: Making difference. Boston: Allyn & Bacon.

Turnbull A., Turnbull, R. Shant, M., & Smith, S. (2015). Exceptional Lives: Special Education in today’s schools. New Jersey: Englewood Cliffs.

Williams, V. (1987). Helping Parents of Developmental Handicapped Children. Exceptional Children, 3, 134-138.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Aleed, W. ., & Ghunaim, L. . (2022). فاعلية مشاركة الوالدين في تحصيل الرياضيات وتحسين مستوى الصحة النفسيّة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 92–103. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1013

إصدار

القسم

Articles