مدى فاعليّة التّعليم بالتّعلّم عن بعد من وجهة نظر طلبة كليّة الإعلام في جامعة اليرموك في ظلّ أزمة كورونا ومستجدّاتها
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1032الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، التعلّم عن بعد، أزمة كورونا، طلبة كليّة الإعلامالملخص
الأهداف : دراسة مدى فاعليّة التّعليم بالتّعلم عن بعد من وجهة نظر طلبة كليّة الإعلام في جامعة اليرموك في ظلّ أزمة كورونا ومستجدّاتها.
المنهجية: اعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتمّ توزيع استبانة مكوّنة من أربعة أبعاد رئيسة هي: التّفاعل، المحتوى، التّقييم، أدوات التعليم عن بعد على عيّنة من (350) طالبًا وطالبةً من طلبة كليّة الإعلام في جامعة اليرموك، تمّ اختيارهم من خلال العشوائيّة الطّبقيّة.
النتائج: ظهر أنّ فاعليّة التّعليم بالتّعلم عن بعد في ظلّ انتشار فيروس كورونا على نحو عام كان متوسّطًا، وأنّ أبعاد فاعلية التعليم بالتعلم عن بعد جاءت بدرجة متوسطة وعلى النحو الآتي: أوّلا، التّفاعل، ثانيًا المحتوى، ثالثًا أدوات التّعليم عن بعد، رابعًا التّقييم.
التوصيات: وقد أوصت الدراسة بوضع خطط وبرامج ودورات تدريبيّة لكلّ من الطّلّاب والمعلّمين تمكّنهم من التّوجّه نحو التّعليم بالتّعلّم عن بعد على نحو يضمن استمراريته وبصورة أكثر إيجابيّة.
التنزيلات
المراجع
Ibrahim, K. (2014) The reality of using social networks in the educational process in the universities of Upper Egypt, a field study. Journal of Educational Sciences, 22(3).
Abu Shkheidem, S., & Colleagues. (2020). The effectiveness of e-learning in light of the spread of the Corona virus from the viewpoint of teachers at Palestine Technical University (Khadouri). The Arab Journal of Scientific Publishing, July, 2020.
Ismail, S., & Muhammad, W. (2020). School closures and the support provided by UNICEF to reduce the effects of closure on children and families. Retrieved from: https://www.unicef.org/.
Oubayah, S. (2020). Evaluating the experience of distance education in light of Covid-19 from the students' point of view: a case study at the University of Ghardaia in Algeria. Journal of Studies in Human and Social Sciences, 3(3).
Hussein, S. (1995). Media research foundations and principles. Cairo.
Hamada, A., & Ismail, A. (2014). The Effect of Designing an Environment for E-Learning and Participatory Learning Based on Some Web Tools According to the Principles of Communicative Theory on Developing Personal Knowledge Management Skills for Computer Students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 56.
Hamza, F. (2015). Lectures on the subject of scientific research methodology. Algeria: Bouira University.
Al-Hazan, M. (1983). Scientific Research, Methods and Technologies. Jeddah: Dar Al Shorouk.
Zogheib, S. (2009). Research Methods and Statistical Uses in Media Studies. Cairo: The Egyptian Lebanese House,.
Zaitoun, H. (2005). A New Vision in E-Learning: Concept - Issues - Application – Evaluation. Saudi Arabia: Al Sawlatiah House for Education.
Deifallah, N. (2016). The use of information and communication technology and its impact on improving the quality of the educational process. Unpublished Ph.D., Haji Lakhdar University, Algeria.
Al-Taher, A. (2020). An analytical study according to a comprehensive view of the most important effects of the Corona pandemic (Covid-19) on the global economy, the global economic crisis.
Abdel-Ati, H. (2016). Learning theory in the digital age. Journal of Knowledge, Saudi Arabia.
Ghanayem, M. (2020). Arab Education and the Corona Crisis: Scenarios for the Future. International Journal of Research in Educational Sciences, Future Prospects International Foundation, 3(4).
Al-Qassar, A. (2016). The role of social networks in e-learning at the University of Jordan. Journal of Libraries and Documentation in the Arab World, 4.
Kenawy, S. (2020). Corona Pandemic and Distance Education: Features and Effects of the Crisis between Reality and the Future, Challenges and Opportunities. International Journal of Research in Educational Sciences, Future Prospects International Foundation, 3(4). 236.
Qandilji, A. (2015). Scientific Research in Journalism and Media. Amman: Dar Athaar.
Al-Kailani, M. (2005 AD). Education and regeneration. Retrieved from: https://cutt.us/qjmvT.
Miqdadi, M. (2020). Perceptions of high school students in public schools in Jordan for the use of distance education in light of the Corona crisis and its developments. Arab Journal of Scientific Publishing, 19.
Nasrallah, O. (2016). Fundamentals of Scientific Research Methods and their Applications. Amman: Wael Publishing and Distribution House.

