دراسة كيفية تمكن المعلمين من معالجة اللهجات والتنوع الثقافي في تدريس اللغة الإسبانية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10363الكلمات المفتاحية:
اللهجات التنوع اللغوي، التعليم الإسباني، ممارسات المعلمين، الوعي الثقافي، المناهج الشاملةالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير اللهجات والتنوع اللغوي في العالم الناطق بالإسبانية على التعليم، مع التركيز على كيفية تمكن المعلمين من معالجة هذا التنوع بشكل فعال في تعليمهم للغة الإسبانية.
المنهجية: تم استخدام نهج الأساليب المختلطة، والذي يتضمن بيانات كمية من الاستبيانات تم توزيعه على 100 معلم للغة الإسبانية، وبيانات نوعية من مقابلات شبه منظمة مع 15 معلمًا من ذوي الخبرة، وملاحظات منظمة لـ 20 فصلًا دراسيًا للغة الإسبانية لتقييم ممارسات التدريس.
النتائج: أبرزت النتائج فجوة ملحوظة بين وعي المعلمين بالتنوع اللهجي والثقافي (أفاد 66٪ بوعي عالٍ) وتنفيذهم الفعلي للممارسات الشاملة (52٪ فقط استخدموا بانتظام مواد متنوعة). وشملت التحديات الرئيسية الافتقار إلى الموارد المناسبة، والقيود الزمنية، وصعوبة موازنة اللغة الإسبانية القياسية مع التمثيلات المتنوعة. كشفت ملاحظات الفصل الدراسي أنه بينما استخدم 70٪ من المعلمين لهجتهم الخاصة، قدم 25٪ فقط تعليمات صريحة حول الاختلافات بين اللهجات. بالإضافة إلى ذلك، أعرب 80% من المعلمين عن رغبتهم في التطوير المهني في هذا المجال.
الخلاصة: تؤكد الدراسة على الحاجة إلى تحسين تعليم المعلمين، وتطوير المناهج الدراسية الشاملة، وتعزيز الموارد اللازمة لمعالجة التنوع اللغوي والثقافي بشكل فعال في تعليم اللغة الإسبانية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-28
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-29
