دراسة كيفية تمكن المعلمين من معالجة اللهجات والتنوع الثقافي في تدريس اللغة الإسبانية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10363

الكلمات المفتاحية:

اللهجات التنوع اللغوي، التعليم الإسباني، ممارسات المعلمين، الوعي الثقافي، المناهج الشاملة

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير اللهجات والتنوع اللغوي في العالم الناطق بالإسبانية على التعليم، مع التركيز على كيفية تمكن المعلمين من معالجة هذا التنوع بشكل فعال في تعليمهم للغة الإسبانية.

المنهجية: تم استخدام نهج الأساليب المختلطة، والذي يتضمن بيانات كمية من الاستبيانات تم توزيعه على 100 معلم للغة الإسبانية، وبيانات نوعية من مقابلات شبه منظمة مع 15 معلمًا من ذوي الخبرة، وملاحظات منظمة لـ 20 فصلًا دراسيًا للغة الإسبانية لتقييم ممارسات التدريس.

النتائج: أبرزت النتائج فجوة ملحوظة بين وعي المعلمين بالتنوع اللهجي والثقافي (أفاد 66٪ بوعي عالٍ) وتنفيذهم الفعلي للممارسات الشاملة (52٪ فقط استخدموا بانتظام مواد متنوعة). وشملت التحديات الرئيسية الافتقار إلى الموارد المناسبة، والقيود الزمنية، وصعوبة موازنة اللغة الإسبانية القياسية مع التمثيلات المتنوعة. كشفت ملاحظات الفصل الدراسي أنه بينما استخدم 70٪ من المعلمين لهجتهم الخاصة، قدم 25٪ فقط تعليمات صريحة حول الاختلافات بين اللهجات. بالإضافة إلى ذلك، أعرب 80% من المعلمين عن رغبتهم في التطوير المهني في هذا المجال.

الخلاصة: تؤكد الدراسة على الحاجة إلى تحسين تعليم المعلمين، وتطوير المناهج الدراسية الشاملة، وتعزيز الموارد اللازمة لمعالجة التنوع اللغوي والثقافي بشكل فعال في تعليم اللغة الإسبانية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2025-06-29

كيفية الاقتباس

Allouzi, L., & Alewaidat, A. (2025). دراسة كيفية تمكن المعلمين من معالجة اللهجات والتنوع الثقافي في تدريس اللغة الإسبانية. دراسات: العلوم التربوية, 52(2), 10363. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.10363

إصدار

القسم

علم النفس التربوي
##plugins.generic.dates.received## 2025-01-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-28
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-29