أثر التدريس القائم على أنموذج "أسپاير" ASPIRE في اكتساب المفاهيم الجبريّة لدى طلبة الصف العاشر متبايني مفهوم الذّات الرياضيّ

المؤلفون

  • Adnan Al Abed Department of Curriculum and Instruction, School of Educational Science, University of Jordan, Jordan
  • Mohammed Al Baba Ministry of Education, Jordan https://orcid.org/0009-0000-2076-4081

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1405

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، التأهيل المهني، الاستقلالية المهنية، المستقبل المهني، الإعاقة العقلية البسيطة

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى فعالية برنامج تدريبي للتأهيل المهني لتنمية الاستقلالية المهنية والقدرة على تحديد المستقبل المهني لدى طلبة الثالث الثانوي من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في منطقة تبوك.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة الدراسة، و تكونت من (14) طالبا من طلاب الثالث الثانوي من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، والذين تم اختيارهم بالطريقة القصدية في ضوء مقياس الذكاء. كما استخدمت الدراسة مقياسين محوسبين: مقياس الاستقلالية المهنية ومقياس القدرة على تحديد المستقبل المهني.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فروقاتٍ ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأفراد ذوي الإعاقة العقلية على مقياس الاستقلالية المهنية، ومقياس القدرة على تحديد المستقبل المهني، لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج التأهيل المهني،  كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقاتٍ ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأفراد على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاستقلالية المهنية ومقياس القدرة على تحديد المستقبل المهني, أي أن فاعلية البرامج المهنية ما زالت ملموسة مع مرور الزمن.

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة استحداث المهن بشكلٍ دوري بحسب مستجدات عالم المهن وسوق العمل لفئة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al Tamimi, A. R. (2017). The Effect of Using Ausubel's Assimilation Theory and the Metacognitive Strategy (KWL) in Teaching Probabilities and Statistics Unit for First Grade Middle School Students’ Achievement and Mathematical Communication. European Scientifics, 13(1), 276-303.‏

Clark, K.R. (2015). The effects of the flipped model of instruction on student engagement and performance in the secondary mathematics classroom. Journal of Educators Online, 12(1), 91-115.

Davis, E. (2006). A model for Understanding in Mathematics. The Arithmetic Teacher, 26(1), 13-17.

Dong, N., Yu, B., & Ou, L. (2018). The impact of CBR integrated with ICT on learning outcomes of mathematical modeling at university level. Education Sciences and Psychology, 47(1), 109-121.

Kaharuddin, A. (2019). Effect of Problem Based Learning Model on Mathematical Learning Outcomes of 6th Grade Students of Elementary School Accredited B in Kendari City. International Journal of Trends in Mathematics Education Research, 1(2), 6-43.

McCoach, D., & Siegl, D. (2003). The structure and function of academic self-concept in gifted and general education students. Roeper Review, 25(2), 61- 65. https://doi.org/10.1080/02783190309554200.

Munahefi, D. N., & Waluya, S. B. (2020, June). ASPIRE model (analysis, scaffolding, project, investigation, reaction, and evaluation) for mathematical creative thinking ability. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1567, No. 2, p. 022099). IOP Publishing.‏

National Assessment of Educational progress (NAEP). (2003). Mathematics Framework for the 1996, 2000, and 2003 National Assessment of Educational Progress. DC: National Assessment Governing Board.

National Council of Teacher of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.

National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (1989). Curriculum and Evaluation Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.

Şengül, S., & Erdoğan, F. (2014). A Study on the Elementary Students’ Perceptions of Algebra. Procedia - Social and Behavioral Sciences. 116 (2014), 3683-3687. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2014.01.823.

Wittrock, M. (2010). Learning as a Generative Process. Educational Psychologist. 45(1), 40-45.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al Abed , A. ., & Al Baba, M. . (2023). أثر التدريس القائم على أنموذج "أسپاير" ASPIRE في اكتساب المفاهيم الجبريّة لدى طلبة الصف العاشر متبايني مفهوم الذّات الرياضيّ. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 193–204. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1405

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-29
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30