أثر استراتيجية قائمة على النمذجة الرياضيّة لدى طلبة الصف العاشر الأساسيّ مختلفي الأساليب المعرفيّة في حلّهم المسألة الرياضيّة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1435الكلمات المفتاحية:
النمذجة الرياضيّة، حلّ المسألة الرياضيّة، الأساليب المعرفيّة، الصف العاشر الأساسيّالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجية قائمة على النمذجة الرياضيّة لدى طلبة الصف العاشر الأساسيّ مختلفي الأساليب المعرفيّة في حلّهم المسألة الرياضيّة.
المنهجيّة: اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي. واُختير أفراد الدراسة من طلبة الصف العاشر الأساسيّ من مدرستين من مدارس محافظة العاصمة عمّان في الأردن، وعُيّنت شعبتان عشوائيًا في كل مدرسة، إحداهما تجريبية، درست وفق الاستراتيجية القائمة على النمذجة الرياضيّة، والأخرى ضابطة، ودرست وفق الطريقة الاعتيادية، وبعد دمجهما بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية (50) طالباً وطالبة، وبلغ عدد أفراد المجموعة الضابطة (52) طالباً وطالبة. تمّ إعداد المادة التعليميّة وفق الاستراتيجية القائمة على النمذجة الرياضيّة، وأعدّ اختبار حلّ المسألة الرياضيّة، واختبار الأساليب المعرفيّة. وطُبّق اختبار الأساليب المعرفيّة بداية المعالجة التجريبية، وصُنّف الطلبة بموجبه إلى "معتمدين" و"مستقلين".
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في حلّ المسألة الرياضيّة تعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق الاستراتيجية القائمة على النمذجة الرياضيّة، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في حلّ المسألة الرياضيّة تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (الاستراتيجية القائمة على النمذجة الرياضيّة، الطريقة الاعتيادية) والأسلوب المعرفيّ (معتمد، مستقل).
الخلاصة: حثّ معلّمي الرياضيّات على تبنّي تدريس موضوعات في الرياضيات وفق استراتيجية الدراسة القائمة على النمذجة الرياضيّة التي اعتمدتها هذه الدراسة، وعمل دورات تعريفيّة لمعلّمي الرياضيّات باستراتيجية الدراسة القائمة على النمذجة الرياضيّة، وتدريبهم على بناء استراتيجيات تعليميّة قائمة النمذجة الرياضيّة.
التنزيلات
المراجع
Allinson, C. (2012). The Cognitive Style Index. Pearson Education. Ltd,UK.
Ang, K. C. (2001). Teaching mathematical modelling in Singapore schools. The Mathematics Educator, 6(1), 63-75.
Bambang, S. R. M., Salasi, R., & Usman, U. (2021, April). Students' mental activities and cognitive styles in mathematical problem-solving. In AIP Conference Proceedings (Vol. 2331, No. 1). AIP Publishing. https://doi.org/10.1063/5.0041925 .
Bhagat, A., Vyas, R., & Singh, T. (2015). Students Awareness of Learning Style and their Perceptions to a Mixed Method Approach for Learning. International Journal of Applied and Basic Medical Research, 5(4), 58.
Blum, W., & Leiβ, D. (2007). How do students and teachers deal with modelling problems? C. Haines, P. Galbraith, W. Blum, y S. Khan. Mathematical Modelling: Education, Engineering and Economics, 222-231.
Bruun, F. (2013). Elementary Teachers Perspectives of Mathematics Problem Solving Strategies. Mathematics Educator, 1(23), 45-59.
Chapman, O. (2005). Constructing Pedagogical Knowledge of Problem Solving: Preservice Mathematics Teachers. International Group for the Psychology of Mathematics Education, 2, 225-232.
Crocker, L. & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. New York: Harcourt Brace Jovanovich College Publishers.
Glicksohn, J., & Kinberg, Z. (2009). Performance on embedded figures tests: Profiling individual differences. Journal of Individual Differences, 30(3), 152–162. https://doi.org/10.1027/1614-0001.30.3.152.
Gould, H. (2013). Teachers' Conceptions of Mathematical Modeling. Unpublished doctoral dissertation. Columbia University.
Hansson, A. (2010). International Responsibility in Mathematical Education Modelling Classroom Teaching Using Swedish Data. Education Stud Math, 75, 171-189.
Connell Jr, J. E. (2005). Constructing a Math Applications, Curriculum-Based Assessment: An Analysis of the Relationship Between Application Problems, Computation Problems and Criterion-Referenced Assessments (Doctoral dissertation, Louisiana State University and Agricultural & Mechanical College).
Kahn, P., & Kyle, J. (2002). Effective Learning & Teaching in Mathematics and its applications. Journal Math Teacher Education, 5(7), 220-245.
Klang, N., Karlsson, N., Kilborn, W., Eriksson, P., & Karlberg, M. (2021, August). Mathematical problem-solving through cooperative learning—the importance of peer acceptance and friendships. In Frontiers in Education (Vol. 6, p. 710296). Frontiers. https://doi.org/10.3389/feduc.2021.710296.
Kurniada, E., & Partiwi, D. (2020). Developing a learning design of mathematical modeling courses on understanding basic concept of mathematical modeling. Journal of physics, Conf. series, 1480.
Li, Z., & Li, B. (2021). Measuring Thinking Styles of Pre-Service and Early Career Teachers: Validation of a Revised Inventory. International Journal of Educational Methodology, 7(3), 421-432.
Matson, K. (2018). Teachers' Perspectives on How They Learn Mathematical Modeling (Doctoral dissertation, George Mason University).
Mumma, G. H. (1993). The Embedded Figures Test: Internal structure and development of a short form. Personality and Individual Differences, 15(2), 221–224. https://doi.org/10.1016/0191-8869(93)90029-3.
National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and Standard for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.
Pollak, H. (2012). The interaction between mathematics and other new trend in mathematics teaching. United Nation Educational, 4(7), 232-248.
Riding, R., & Watts, M. (1998). The effects of cognitive style on the preferred format of instructional material. Educational Psychology, 17, 179-183.
SAT Math Problem Solving. (2022). SAT Math Problem Solving: Practice tests and explanations. https://www.majortests.com/sat/problem-solving.php.
Schwerdtfeger, S. (2017). Elementary Preservice Teachers' and Elementary Inservice Teachers' Knowledge of Mathematical Modeling. Kansas State University.
Sternberg, R. J. (2004). Culture and Intelligence. American Psychologist, 59(5), 325-338. https://doi.org/10.1037/0003-066X.59.5.325.
United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees in the Near East-UNRWA. (2012). School Based Teacher Development (SBTD): Transforming Classroom Practices, UNRWA.
Witkin, H. A., Moore, C. A., Goodenough, D. R., & Cox, P. W. (1977). Field-dependent and field-independent cognitive styles and their educational implications. Review of Educational Research, 47(1), 1-64. https://doi.org/10.1002/j.2333-8504.1975.tb01065.x.
Witkin, H. A., Oltman, P. K., Raskin, E., & Karp, S. A. (1971). A manual for the embedded figures test. Palo Alto, CA: Consulting Psychologist Press.
Witkin, H. A., Oltman, P. K., Raskin, E., & Karp, S. A. (2002). Group embedded figures test manual. Palo Alto, CA: Consulting Psychologist Press.
Wolf, N. (2015). Modeling with Mathematics: Authentic problem solving in middle school. Portsmouth, New Hampshire: Heinemann.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-07-27
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
