دور الإشراف التربوي في تفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي
الكلمات المفتاحية:
الإشراف التربوي، المدرسة، المجتمع المحليالملخص
هدفت الدراسة تعرُّف دور الإشراف التربوي في تفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي، وتكونت عينتها من (206) مشرفًا ومشرفة في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد، خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/2017. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير أداة اشتملت على (39) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: الإدارة المدرسية، والمعلمون، والطلبة، أظهرت النتائج دورًا مرتفعًا للإشراف التربوي في تفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي، وأن مجال الطلبة هو أقل مجالات اهتمام المشرفين التربويين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات الدراسة (الإدارة المدرسية، والمعلمون) تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، والخبرة الإشرافية، والدورات التدريببة، ولم تظهر فروق على متغير الخبرة الإشرافية في مجال الطلبة، وظهرت فروق تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح فئة (الدكتوراة)، ووجدت فروق تبعًا لمتغير (الدورات التدريبية) ولصالح فئة أكثر من (5 دورات). وقد أوصت الدراسة تعزيز مفهوم المدرسة المجتمعية لدى المشرفين التربويين (144).
التنزيلات
المراجع
Doglas, J. & Johnson, M. (2010). Principals Training Needs. Boston: The free press.
Mary, A. & Lawrence, P. (2001). Developing Community Empowered Schools. Corwin Press.
Mfum, M. (2004). Empowerment or Impariment? Involving Traditional communities in School Management. International Review of Education, 50(2). 141-155.
Parker, D., Giuffetel, H., & Flessa, J. (2011). Case Studies Community and Climate: Success of School in Changing Circumstances. School Community Journal, 21 (1), 129 – 150.
Pencil, L. (2006). Public Education Needs Civic Involvement in Learning. A Case Study of Civic Involvement in New York City. Unpublished Ph.D. dissertation, New York University.
Speranda, J., & Kagoda, A. (2011). Balance persistence and a Thick skin: Challenges to community Building or female School leaders in Uganda. International Studies in Educational Administration, 39 (3), 21-36.
Witten, C. (2010). Building the Community School: How School Principals can Lead in Addressing Educational and Social Challenges in South Africa. Unpublished Ph.D. dissertation, Harvard University, 271 pp.

