الفرق في مستوى القلق لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين وأولياء أمور الأطفال العاديين

المؤلفون

  • Zain Al Kayed كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • Mohamed Sawlmah كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • Haitham Abu Zeid كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
  • Ayed Melhem كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

الكلمات المفتاحية:

مستوى القلق، أولياء الأمور، الأطفال المعاقين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفرق في مستوى القلق لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين والأطفال العاديين؛ حيث تكونت عينتها من (250) ولي أمر. (117) آباء لأطفال عاديين (133) آباء لأطفال معاقين.اداة الدراسة، تم استخدام مقياس تايلور للقلق الصريح. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى القلق لدى أولياء أمور الأطفال العاديين غير موجود؛ إذ إن المتوسط الحسابي لمستوى قلق أولياء أمور الأطفال العاديين بلغ (11.31)، مستوى القلق لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين متوسط ؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لمستوى قلق أولياء أمور الأطفال المعاقين (22.60)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في مستوى القلق على مقياس تايلور تبعًا لكل من متغيري الجنس وعمل ولي الأمر. وأوصت الدراسة بعديد من التوصيات، منها: تصميم برامج إرشادية تقوم على استراتيجية مواجهة الضغوط، أهمها القلق بالنسبة لأولياء أمور الأطفال المعاقين الذي يعتبر مفتاحًا لجميع الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aktruk, U., & Aylaz, R. (2017). An Evaluation of Anxiety in Parents with Disabled Children and their Coping Strategies. International Journal of Caring Sciences, 10(1), 342.

Gallagher, S., Phillips, A.C., Oliver, C., & Carroll, D. (2008). Predictors of psychological morbidity in parents of children with intellectual disabilities. Journal of Pediatric Psychology, 33, 1129-1136

Kennedy, B. (2010). Anxiety Disorders. Farmington Hills: Greenhaven Press

Kumar, V. (2008). Psychological stress and Coping strategies of the parents of mentally challenged children. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 34(2), 227- 231

Mohammed A. , Mohammed A. Alateeq, Mansour K. Alzahrani, Metab A. Algeffari, Homaidan T.(2013). Alhomaidan, Depression and anxiety among parents and caregivers of autistic spectral disorder children. Neurosciences, 18 (1)

Radhey S, Kavita and Deepika G. (2014).Stress and Family Burden in Mothers of Children with Disabilities, International Journal of Interdisciplinary and Multidisciplinary Studies (IJIMS), 1(4), 152-159.

Rabia, Tabassumi, , Naeem, Mohsin.(2013). depression and anxiety among parents of children with disabilities. International Journal of Environment, 3(5), 33-40.

Ramzan, N. , & Minhas, K. (2014). Anxiety and depression in mothers of disabled and non-disabled children. Annals, 20(4), 313.

Shyam, R., & Govil, D. (2014). Stress and Family Burden in Mothers of Children with Disabilities. Journal of International Interdisciplinary and Multidisciplinary Studies (JIMS), 1(4), 152-159

Stephen, G., Anna, C., & Douglas, C. (2008). Predictors of Psychological Morbidity in Parents of Children with Intellectual Disabilities. Journal of Pediatric Psychology, 33(10), 1129–1136.

Terry, J. (2013). Excerpted from Identifying and Assessing Students with Emotional Disturbance. Brookes Publishing.

Todd, B., Rolf G., William, E., Pelham. R. (2004). Depression and Anxiety in Parents of Children With ADHD and Varying Levels of Oppositional Defiant Behaviors: Modeling Relationships With Family Functioning. Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, Vol. 33, No. 1, 169–181

Uskun, E. , Gundogar, D. (2010). The levels of stress, parents of disabled children in Turkey. Disability and Rehabilitation, 32(23): 1917–1927.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Al Kayed, Z. ., Sawlmah, M., Abu Zeid, H. ., & Melhem , A. . (2020). الفرق في مستوى القلق لدى أولياء أمور الأطفال المعاقين وأولياء أمور الأطفال العاديين. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 332–343. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1762

إصدار

القسم

Articles