دور كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في تعزيز مفاهيم مكافحة الفساد في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2260الكلمات المفتاحية:
مفاهيم مكافحة الفساد، التربية الإسلامية، المرحلة الأساسية العلياالملخص
الأهداف: هدفت الدّراسة إلى التعرف إلى دور كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في تعزيز مفاهيم مكافحة الفساد في الأردن.
المنهجية: تكونت عينة الدراسة من كتب التربية الإسلامية للصفوف من الثامن إلى العاشر الأساسي، والتي جرى تحليل محتواها وفق المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد قائمة بمفاهيم مكافحة الفساد الواجب توافرها في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية شملت (39) مفهوما من مفاهيم مكافحة الفساد موزعة الى ثلاثة مجالات (مفاهيم مكافحة الفساد الإداري والمالي، ومفاهيم مكافحة الفساد التشريعي، ومفاهيم مكافحة الفساد الأخلاقي)، وجرى التأكد من صدق الأداة وثباتها.
النتائج: أظهرت نتائج الدّراسة أن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا قد تضمنت مفاهيم مكافحة الفساد الأخلاقي والتشريعي بدرجة جيدة، حيث جاءت مفاهيم مكافحة الفساد الأخلاقي بالمرتبة الأولى بتكرار بلغ (207) تكراراً وبنسبة مئوية (72.9%)، يليها مفاهيم مكافحة الفساد التشريعي بتكرار بلغ (60) تكراراً وبنسبة مئوية (21.1%)، وفي المرتبة الاخيرة وبدرجة أقل جاءت مفاهيم مكافحة الفساد الإداري والمالي بتكرار بلغ (17) تكراراً وبنسبة مئوية (5.99%).
الخلاصة: في ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة أن تتضمن كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا لمفاهيم مكافحة الفساد الإداري والمالي والاستفادة من أداة التحليل لمفاهيم مكافحة الفساد في وضع قائمة لمفاهيم مكافحة الفساد في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا لتحقق العمق والتكامل في تعلمها.
التنزيلات
المراجع
Amann, W., Berenbeim, R. E., Cecchihi, G., DePersis, D., Gentile, M. C., Haertl, J.,... & Waheed, A. (2012). Anti-corruption Guidelines (" Toolkit") for MBA Curriculum Change July 2012: A Project by the Anti-Corruption Working Group of the Principles for Responsible Management Education (PRME) Initiative, United Nations Global Compact.
Webster, N. (1983). Webster's ninth new collegiate dictionary. Thomas Allen Publishers.
Purnama, S., & Sundawa, D. (2017). The Development of Anti-Corruption Education Model to Support Students Integrity Character in Schools through Civic Education.–Indonesia. University of Education. In The Asian Conference on Education & International Development (Vol. 1, No. 1).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-10
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22
