درجة ممارسة معلمي العلوم لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

المؤلفون

  • Waleed Al Nawafleh Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Ali Al Omari Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Razan Al Mohaidat Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

معلمي العلوم، تحليل نتائج الاختبارات، اختبارات تحصيلية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف درجة ممارسة معلمي العلوم لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية وعلاقته باتجاهاتهم نحو الاختبارات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير واستخدام أداتين: الأداة الأولى مقياس ممارسة معلمي العلوم لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية، والأداة الثانية استبانة اتجاهات معلمي العلوم نحو الاختبارات التحصيلية، طبقت الأداتان على عينة مكونة من (221) معلما ومعلمة للعلوم في مديريتي قصبة اربد ولواء بني عبيد. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي العلوم لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية كانت منخفضة، ولم توجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في درجة ممارسة افراد العينة لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية تعزى إلى أثر كل من الجنس أوسنوات خبرة المعلم، في حين كان هناك فرق دال في تلك الدرجة يعزى إلى المؤهل التربوي ولصالح المعلمين الذين يحملون مؤهل تربوي. وأن اتجاهات معلمي العلوم نحو الاختبارات التحصيلية كانت متوسطة، ولا توجد فروق دالة في اتجاهاتهم المعلمين نحوها تعزى إلى أثر كل من الجنس أو سنوات خبرة المعلم، في حين كان هناك فرق دال يعزى إلى المؤهل التربوي ولصالح المعلمين الذين يحملون مؤهل تربوي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجة ممارسة معلمي العلوم لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية واتجاهاتهم نحوها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Jarad, H. (2011). The Extent of Teachers’ Compliance with Achievement test Analysis and its Relation to their Attitudes toward it. Journal of Al-Azhar University Gaza-Humanities, 13(2), 89-106.

Alawneh, R. (2005). Constructing Teachers' Attitude Scale Towards School Testing According to Thurstone Method. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University.

Al-Harethi, I. (2007). Evaluating the competencies of building achievement tests for science teachers for the secondary stage in Jeddah Governorate. Unpublished master’s thesis, King Abdulaziz University, Saudi Arabia.

Al-Janazrah, A. (1999). Evaluation of Teacher-Made Tests Based on Norms of The Construction and Publication of Good Achievement. Unpublished master’s thesis, Al-Quds University.

Allam, S. (2007). Educational measurement and evaluation in the teaching process. Amman: Dar Al-Massira.

Al-Omari, R. (2015). The Basic Stage Science Teachers Knowledge of The Principled of Construction of Achievement Tests in The Directorate of Education in The Northern Mazar. Unpublished doctoral dissertation, Omdurman Islamic University.

Al-Rahbi, F. (2008). The Level of Cognitive Competencies in Preparing the Achievement Tests Among the Ring Teachers of Basic Teaching at Oman. Unpublished master’s thesis, Mu'tah University.

Al-Riyami, H. (2008). The Degree of Certificate Teachers' Adherence to the Standards of Building Achievement Tests Followed in the Sultanate of Oman. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University.

Al-Shahri, A. (2010). Assessment of Achievement Test Construction Competencies for a Sample of Islamic Education Teacher in Doufar Governorate in Oman. Unpublished master’s thesis, Mu'tah University.

Al-Tarawneh, M. (2015). Instructional Competences Possessed by Student-Teachers Trainees in Cooperative Schools from the Perspective of Cooperative Teachers. Dirasat: Educational Sciences, 42(3), 807-819.

Al-Thobaiti, D. (2005). The Extent of Availability and Implementation of Educational Adequacy in Preparation, Correction and Analysis of Test among Mathematics Teachers at the secondary Stage in Taif School District. Unpublished master’s thesis, Umm al-Qura University, Saudi Arabia.

Caliskan, K., & Kasikci, Y. (2010). The application of traditional and alternative assessment and evaluation tools by teachers in social studies. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2(2), 4152–4156.

Espinosa, A., Junio, M., Manla, M., Palma, V., Lucenari, J., & Punzalan, A. (2014). Analysis of achievement tests in secondary Chemistry and Biology. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 4(1), 75-82.

Guskey, T. R. (2003). How classroom Assessments improve learning. Educational Leadership, 60(5), 6-13.

Murtagh, L., & Webster, M. (2010). Scaffolding Teaching, Learning and Assessment in Higher Education. Tean Journal, 1(2), 1-20.

Obaid, S. (2008). The Effectiveness of In-Service Training in Developing Math Teachers' Competences in Constructing Achievement Tests for Basic Stage in Jordan. Unpublished master’s thesis, Amman Arab University.

Odeh, A. (1990 a). Develping a Teacher Attitudes Scale Toward School Exams- A Suggested Mode. Journal of the College of Education, 5, 51-72.

Odeh, A. (1990 b). Analyzing the Results of School Tests Held by Teachers Between Reality and Aspirations. Mu'tah Journal for Research and Studies, 1, 247-270.

Odeh, Ahmad. (2014). Measurement and Evaluation in the Teaching Process. Irbid-Jordan: Dar Al-Amal.

Ohlsen, M. (2007). Classroom Assessment Practices Secondary School Member of NCTM. American Secondary Education, 36(1), 4-14.

Popham, W. (2002). Classroom Assessment: What Teachers Need To Know. Journal of Educational Measurement, 39(1), 85-90.

Salman, M. (2013). The Extent to which Final Achievement Test Biology Questions in the South Region of Jordan Represent the Cognitive Domain Levels. Unpublished master’s thesis, Mu'tah University.

Simsek, A. (2016). A comparative analysis of common mistakes in achievement tests prepared by school teachers and corporate trainers. European Journal of Science and Mathematics Education, 4(4), 477-489.

Thawaybeh, A., & Al-S'oud, K. (2016). The Obstacles for Applying Authentic Assessment Strategies and Its Tools from the Islamic Education Teachers' Perspectives in Tafila Educational Directorate. Dirasat: Educational Sciences, 43(1), 265-280.

The Ministry of Education. (2006). Curriculum and Evaluation Frame Work. Amman, Jordan.

Treagust, F., Jacobowitz, R., Parker, J., & Gallagher, J. (2001). Using Assessment as A Guide in Teaching for Understanding: A Case Study of Middle School Science Class Learning about Sound. Science Education, 85(2), 137-157.

Zaytoun, A. (1998). Contemporary Trends in Science Curricula & Teaching. Amman: Dar Al-Shorok for Publishing & Distribution.

Zaytoun, A. (2013). Methods of Teaching Science. Amman: Dar Al-Shorok for Publishing & Distribution.

Zhang, W. (2007). Why is Understanding Undergraduate Students' Intentions to Choose an Information Systems Major. Journal of Information Systems Education, 18(4), 447-458.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Al Nawafleh, W. ., Al Omari, A. ., & Al Mohaidat, R. . (2021). درجة ممارسة معلمي العلوم لتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية وعلاقته باتجاهاتهم نحوها. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 470–485. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2610

إصدار

القسم

Articles