معرفة مُعلمي المرحلة الأساسية للمحتوى البيداغوجي لموضوع "النّسبة والتّناسب" للصفين السّادس والسّابع: دراسة حالة

المؤلفون

  • Sally Shatara Faculty of Education, Birzeit University, Palestine
  • Refa' Ramahi Faculty of Education, Birzeit University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

المعرفة بكيفية تعليم المُحتوى، النّسبة، التّناسب

الملخص

هدفتْ هذه الدّراسة الوصفية إلى التّعرف على معرفة مُعلّمي المرحلة الأساسية بكيفية تعليم موضوع النّسبة والتّناسب للصفين السّادس والسّابع الأساسيين، وتحقيقاً لهذا الهدف تمَّ استخدام المنهج الكيفي _ وبالتحديد دراسة حالة _ واعتمدت الدراسة على نموذج معرفة المُحتوى البيداغوجي PCK للحشوة (Hashweh, 2005) كإطار نظري. اشترك في الدراسة 8 من مُعلّمي الرّياضيات الّذين يُدرّسون الصّفين السّادس والسّابع الأساسيّين معاً في مدينتي رام الله والبيرة للعام الدراسي 2019-2020 بعد أن تمَّ اختيارهم بشكل قصدي للإجابة على استبانة المعرفة بكيفية تعليم مُحتوى وحدتي النّسبة والتّناسب، وقد تمَّ اعتماد المُعلمة صاحبة العلامة الأعلى في الجُزء الثاني من الاستبانة كحالة دراسية. وإضافة للاستبانة استخدمت الدراسة أداتي المُقابلة والمُشاهدة لجمع البيانات بطريقة التثليث، قبل تحليلها بطريقة المُقارنات المُستمرة. لم تخرج معرفة المُعلمة بالمحتوى، والأهداف، والمصادر عما ورد في الكتاب المدرسيّ المُقرر، وعلى الرغم من مُراعاتِها للفروقات الفردية المُختلفة إلا أنها لم تتمكن من اكتشاف المفاهيم البديلة فيما يخص معرفة خصائص الطلبة. وقد سيطرت الأساليب التقليدية على غالبية حصصها مما انعكس على أساليب التقييم أيضاً، دون سعيها لتوظيف لغةٍ رياضيةٍ سليمةٍ أو إكثارها من الواجبات البيتية فيما يتعلق بمعرفة استراتيجيات التعليم والتقييم. وعلى الرغم من أنها كونت معرفة عمودية جيدة، وذلك نتيجة تعليمها مراحل أساسية عدة، إلا أن معرفتها الأفقية لم تتعدَ الكِتابَ المدرسي. وأخيراً، وبخصوص معرفة السّياق لم تتمكن المُعلمة من ضبط الوقت نظراً لعدم وجود تخطيط مكتوب، إذ اعتمدت على الارتجال والخِبرة دون توفر دفتر تحضير بين يديها. وقد خلصت الدّراسة إلى ضرورة تأمُل المُعلّم بأدائه، ووجود حافز لديه للتطوير وتجربة استراتيجيات وأساليب جديدة. كما وأوصت بضرورة تخصيص الدّورات والورشات التّعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ghnaim, S., Abed, E., & Ayyash, A. (2016). Forms of Pedagogical Content Knowledge among Science and Mathematics Teachers at Third Grade in UNRWA Schools in Jordan and How it is Influenced by Their Educational Beliefs. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/6571 .

Momany, A.-L., & Khaza’li, Q. (2010). The Effect of Education and Teaching Experience on Primary Female Teachers’ Practice of the Instructional Competencies. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 37(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/94 .

Depaepe, F., Torbeyns, J., Vermeersch, N., Janssens, D., Janssen, R., Kelchtermans, G., ... & Van Dooren, W. (2015). Teachers' content and pedagogical content knowledge on rational numbers: A comparison of prospective elementary and lower secondary school teachers. Teaching and teacher education, 47, 82-92.

Dougherty, B., Bryant, D. P., Bryant, B. R., & Shin, M. (2016). Helping students with mathematics difficulties understand ratios and proportions. Teaching Exceptional Children, 49(2), 96-105.

Ekawati, R., Lin, F. L., & Yang, K. L. (2015). Primary teachers’ knowledge for teaching ratio and proportion in mathematics: The case of Indonesia. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 11(3), 513-533.

Ekawati, R., Lin, F., & Yang, K. (2017). The enactment of mathematics content knowledge and mathematics pedagogical content knowledge in teaching practice of ratio and proportion: a case of two primary. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering (Vol. 288, No. 1, p. 012122). IOP Publishing.

Hashweh, M. Z. (2005). Teacher pedagogical constructions: a reconfiguration of pedagogical content knowledge. Teachers and teaching, 11(3), 273-292.

Irvine, J. (2019). Relationship between Teaching Experience and Teacher Effectiveness: Implications for Policy Decisions. Journal of Instructional Pedagogies, 22.

Keller, M. M., Neumann, K., & Fischer, H. E. (2017). The impact of physics teachers’ pedagogical content knowledge and motivation on students’ achievement and interest. Journal of Research in Science Teaching, 54(5), 586-614.

Memon, S., Umrani, S., & Pathan, H. (2017). Application of constant comparison method in social sciences: a useful technique to analyze interviews. Grassroots, 51(1), 152-165.

Miqdadi, R., Al-Omari W. (2014). Examining mathematics and science teachers' perceptions of their pedagogical content knowledge. Jordan Journal of Education and Science, 10(3), 383 – 394.

Schwartz, J., & Wilson, R. (2008). The changing landscape of elementary Mathematics. Elementary Mathematics Pedagogical Content Knowledge: Powerful Ideas for Teachers.

Shulman, L.S. (1986). Those who understand: knowledge growth in teaching. Educational researcher, 15(2), 4-14.

Son, J. W. (2013). How preservice teachers interpret and respond to student errors: ratio and proportion in similar rectangles. Educational studies in mathematics, 84(1), 49-70.

‏‏Taylan, K.D., & Da Ponte, J. P. (2016). Investigating pedagogical content knowledge-in-action. Journal of Research in Mathematics Education, 5(3), 212 – 234.

Thurmond, V. A. (2001). The point of triangulation. Journal of nursing Scholarship, 33(3), 253-258.

Yousef, Y. M., & Zakaria, E. (2015). The integration of teacher's pedagogical content knowledge components in teaching linear equation. International Education Studies, 8(11), 26 – 33.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Shatara, S. ., & Ramahi , R. . (2021). معرفة مُعلمي المرحلة الأساسية للمحتوى البيداغوجي لموضوع "النّسبة والتّناسب" للصفين السّادس والسّابع: دراسة حالة. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 329–342. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2878

إصدار

القسم

Articles