درجة توظيف معلمي مرحلة التعليم العام لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3336الكلمات المفتاحية:
مرحلة التعليم العام، التعلم المستند إلى الدماغالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء درجة توظيف معلمي مرحلة التعليم العام لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ في ضوء بعض المتغيرات.
المنهجية: استخدم المنهج الوصفي المسحي، تألفت عينة الدراسة من (410) مشاركين، منهم (110) معلمين، و(300) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان مسح التعلم المستند إلى الدماغ بعد التحقق من خصائصه السيكومترية.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة توظيف معلمي مرحلة التعليم العام لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ على استبيان التعلم المستند إلى الدماغ كانت متوسطة على فقرات المجالات الثلاثة جميعها، وعلى الدرجة الكلية، وأظهر تحليل التباين وجود فرق ذي دلالة إحصائية لمتغير الجنس في المجال الثاني (المعتقدات)، والثالث (الممارسة) والدرجة الكلية على مقياس توظيف معلمي مرحلة التعليم العام لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وهذه الفروق جميعها كانت لصالح الإناث، وقد كان حجم الأثر بدلالة مربع إيتا ضعيفًا لمتغير الجنس في مجال المعتقدات (0.028)، ولمجال الممارسة(0.013)، وللدرجة الكلية (0.024). بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة والمؤهل العلمي.
الخلاصة: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن درجة توظيف معلمي مرحلة التعليم العام لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ في ضوء بعض المتغيرات. كانت بدرجة متوسطة على المجالات الثلاثة، والدرجة الكلية حيث خلُصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تضمين المناهج الدراسية مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وتدريب المعلمين على توظيفها، والتوجه لإجراء دراسات ذات صلة بتوظيف مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في ضوء متغيرات جديدة.
التنزيلات
المراجع
Atmaca, C. (2016). Brain Based Learning Practices of Teaching Educators in English Language Teaching Programme. Electronic Turkish Studies, 11(9), 101-134.
Bonomo, V. (2017). Brain-based learning theory. Journal of Education and Human Development, 6(1), 27-43.
Caine, R.& Caine, G. (2017). The Brain /Mind Principles Wheal.
Denton, V. R. (2010). A Case Study on the Professional Development of Elementary Teachers Related to Brain Research and the Strategies Used to Help Struggling Readers. ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway, PO Box 1346, Ann Arbor, MI 48106.
Fabry, D.L. (2010). Combining research-based effective teacher characteristics with effective instructional strategies to influence pedagogy. Journal of Research in Innovative Teaching, 3(1), 24–32.
Fatima, F. (2017). Teachers‟ attitude towards Brain based Learning and its effect on the achievement motivation of the students at university level. Sci. Int.(Lahore), 29(1), 315-324.
Hong, E., Hartzell, A., & Greene, T. (2009). Fostering creativity in the classroom: Effects of teachers' epistemological beliefs, motivation, and goal orientation. Journal of Creative Behavior, 43(3), 192-208.
Kapadia, R. H. (2014). Level of awareness about knowledge, belief and practice of brain based learning of school teachers in Greater Mumbai region. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 123, 97-105.
Klinek, S. R. (2009). Brain-based learning: Knowledge, beliefs, and practices of college of education faculty in the Pennsylvania state system of higher education (Doctoral dissertation, Indiana University of Pennsylvania).
Morris, L. T. (2010). Brain-based learning and classroom practice: A study investigating instructional methodologies of urban school teachers. Arkansas State University.
Ramakrishnan, J., Annakodi, R., (2013). Knowledge and Beliefs of Teachers Towards Brain Based Learning. Indian Journal of Applied Research, 3(11), 154-156.
Ridley, J. R. B. (2012). The perceptions of teachers regarding their knowledge, beliefs, and practices of brain-based learning strategies (Doctoral dissertation, Tennessee State University).
Saleh, S., & Subramaniam, L. (2019). Effects of Brain-Based Teaching Method on Physics achievement among ordinary school students. Kasetsart Journal of Social Sciences, 40(3), 580-584.
Tafti, M. A., & Kadkhodaie, M. S. (2016). The effects of brain-based training on the learning and retention of life skills in adolescents. International Journal of Behavioural Science, 10(4), 140-144.
Uzezi, J. G., & Jonah, K. J. (2017). Effectiveness of brain-based learning strategy on students’ academic achievement, attitude, motivation and knowledge retention in electrochemistry. Journal of Education, Society and Behavioural Science, 21(3), 1-13.
Wachob, D. A. (2012). Public school teachers' knowledge, perception, and implementation of brain-based learning practices. Indiana University of Pennsylvania.
Yazzie-Mintz, E., & McCormick, K. (2012). Finding the humanity in the data: Understanding, measuring, and strengthening student engagement. In Handbook of research on student engagement (pp. 743-761). Springer, Boston, MA.

