أثر استخدام استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسيّ مفاهيم النسب المثلثية وفي دافعيتهم نحو تعلّم الرياضيات
-
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4348الكلمات المفتاحية:
سكامبر، المفاهيم، النسب المثلثية، الدافعية، الرياضيات، التاسع الأساسيّالملخص
-
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية "سكامبر" SCAMPER في اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسيّ مفاهيم النسب المثلثية ودافعيتهم نحو تعلّم الرياضيات.
المنهجيّة: اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي. واُختيرت عينة مكونة من (49) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسيّ، توزعت في شعبتين؛ إحداهما تجريبية، وعدد أفرادها (24) دُرِّسوا باستخدام استراتيجية "سكامبر"، والأخرى ضابطة، وعدد أفرادها (25) دُرِّسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين، هما: اختبار اكتساب مفاهيم النسب المثلثية، والمكون من (15) فقرة من نوع الاختيار من متعدّد، ومقياس الدافعية نحو تعلّم الرياضيات، والمكون من (20) فقرة، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لأدوات الدراسة بالطرق المناسبة، ووُجدت مقبولة لأغراض الدراسة.
النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في اكتساب مفاهيم النسب المثلثية لدى طلبة الصف التاسع الأساسيّ وفي دافعيتهم نحو تعلّم الرياضيات، ولصالح المجموعة التجريبية.
الخاتمة: حثّ معلّمي الرياضيّات على تبنّي تدريس موضوعات في الرياضيات وفق استراتيجية "سكامبر" في تدريس مفاهيم النسب المثلثية وفي موضوعات رياضية أخرى؛ لما أظهرته من أثر إيجابي في تنمية مفاهيم النسب المثلثية، ودافعية الطلبة نحو تعلّم الرياضيات.
التنزيلات
المراجع
Anderman, E. M., & Dawson, H. (2011). Learning with motivation. Handbook of research on learning and instruction, 219214.
Apriliani, L. R., Suyitno, H., & Rochmad, R. (2016). Analyze of mathematical creative thinking ability based on math anxiety in creative problem-solving model with SCAMPER technique. Proceeding of ICMSE, 3(1), M-131.
Association of Mathematics Teacher Educators. (2020). Standards for Preparing Teachers of Mathematics. Scottsdale, AZ: Information Age Publishing.
Awan, R., Noureen, G., & Naz, A. (2011). A Study of Relationship between Achievement Motivation, Self-Concept and Achievement in English and Mathematics at Secondary Level. International Studies in Education, 4, 72-79.
Barak, M. (2013). Impacts of learning inventive problem-solving principles: Students’ transition from systematic searching to heuristic problem solving. Instructional Science, 41(4), 657-679.
Barbara, M., & Stefano, F. (2014). Comparison of creativity enhancement and idea generation methods in engineering design training. In Human-Computer Interaction. Theories, Methods, and Tools: 16th International Conference, HCI International 2014, Heraklion, Crete, Greece, June 22-27, 2014, Proceedings, Part I 16 (pp. 242-250). Springer International Publishing.
Chulvi, V., Mulet, E., Chakrabarti, A., López-Mesa, B., & González- Cruz, C. (2012). Comparison of the degree of creativity in the design outcomes using different design methods. Journal of Engineering Design, 23(4), 241- 269.
Gaubinger, K., Rabl, M., Swan, S., & Werani, T. (2015). Innovation and product management: A holistic and practical approach to uncertainty reduction. Heidelberg: Springer. https://link.springer.com/book/10.1007/978-3-642-54376-0.
Glenn, R. E. (1997). SCAMPER for student creativity. The education digest, 62(6), 67.
Gundry, L., Laurel F., Ofstein, L., & Kickul, J. (2014). Seeing around corners: How creative skills in entrepreneurship education influence innovation in business. The International Journal of Management Education, 12, 529-538.
Hannula, M. (2004). Regulation motivation in mathematics. The 10th International Congress on Mathematical Education, Copenhagen, Denmark.
Hannula, M. (2006). Motivation in mathematics: Goal reflected on emotions. Educational Studies in Mathematics, 63, 165-178.
Lin, C., Hong, J., Hwang, M., & Lin, Y. (2006). A Study of the applicability of Idea Generation Techniques. In Ponencia presentada a the American Creativity Association International Conference.
National Council of Teachers of Mathematics NCTM. (2000). Principle and Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.
Ozyaprak, M. (2016). The effectiveness of SCAMPER technique on creative thinking skills. Journal for the Education of Gifted Young Scientists,1, 31-40.
Park, S., & Seung, E. (2008). Creativity in the science classroom. The Science Teacher, 75(6), 45-48.
Poon, J. C., Au, A. C., Tong, T. M., & Lau, S. (2014). The feasibility of enhancement of knowledge and self-confidence in creativity: A pilot study of a three-hour SCAMPER workshop on secondary students. Thinking Skills and Creativity, 14, 32-40.
Retelsdorf, J., Köller, O., & Möller, J. (2011). On the effects of motivation on reading performance growth in secondary school. Learning and Instruction, 21(4), 550-559.
Robas, R., Madariaga, J., & Villarroel, J. (2020). Secondary Education Students’ Beliefs about Mathematics and Their Repercussions on Motivation. Mathematics, 8(3), 368. https://doi.org/10.3390/math8030368
Sarimah, S., Samsudin, N., Shaziayani, W., Othman, J., Hamat, M., Azizah Mazeni, N., & Zahari, M. (2022). Identifying ideas through SCAMPER techniques for Examination Invigilation Management Systems (ExIMS). E-Learning Future Trends, 4, 23-28.
Serrat, O. (2010). The scamper technique. Washington, DC: Asian Development Bank.
Tap, W. D. (2021). Teaching and learning mathematics for understanding, enjoyment and everyday life experiences. In Insights into Global Engineering Education After the Birth of Industry 5.0. IntechOpen.
Tella, A. (2007). The impact of motivation on students’ academic achievement and learning outcomes in mathematics among secondary school students in Nigeria. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 3, 149-156.
Wæge, K. (2010, January). Motivation for learning mathematics in terms of needs and goals. In Proceedings of CERME (Vol. 6, pp. 84-93).
Yunus, A. & Ali, W. (2009). Motivation in the learning of mathematics. European Journal of Social Science, 7(4), 93-101.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-21
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15
