الكفاءة الرقمية وعلاقتها بتنمية التفكير الناقد لدى ذوي الموهبة في المرحلة المتوسطة: دراسة مختلطة

المؤلفون

  • Ahmad Rababah قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الهفوف، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0003-5084-982X
  • Sumaihan Alrashidi قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، الهفوف، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0001-2800-1756

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6063

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الرقمية، التفكير الناقد، الموهوبون

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الكفاءة الرقمية والتفكير الناقد لدى ذوي الموهبة في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، والكشف عن وجود علاقة ارتباطية بينهما، بالإضافة إلى الكشف عن مساهمة الكفاءة الرقمية بتنمية التفكير الناقد من وجهة نظر ذوي الموهبة أنفسهم.

المنهجية: اتبع البحث المنهج المختلط وبالتحديد التصميم التفسيري المتتابع، وتمّ تعريب وتكييف مقياس للكفاءة الرقمية، واستخدام مقياس التفكير الناقد لأبي الحسن (2022)، تكوّنت عينة الدراسة الأساسية من (80) طالبًا من ذوي الموهبة في المرحلة المتوسطة، و (10) مشاركين في مجموعة التركيز للجانب النوعي من الدراسة.

النتائج: كشفت نتائج الدراسة الكمية عن مستوى عالٍ لكل من الكفاءة الرقمية والتفكير الناقد، ووجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المقياسين في جميع الأبعاد باستثناء بُعد حماية الأجهزة والخصوصية، كما جاءت نتائج تحليل البيانات النوعية بنتائج مؤكدة للجانب الكمي وإن كانت أكثر توسعًا في توضيح المساهمة الفاعلة للكفاءة الرقمية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة الدراسة، وخلصت الدراسة إلى تطابق النتائج الكمية والنوعية في ارتفاع مستوى الكفاءة الرقمية والتفكير الناقد، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بينهما.

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة الاستفادة من التطور التقني الكبير بما يخدم ذوي الموهبة، وتوجيه الكفاءة الرقمية لدى ذوي الموهبة في تطبيقات وبرامج تخدم تنمية الجوانب اللغوية، ومهارات التفكير وغيرها، فقد أبدى المشاركون رغبة كبيرة في الانضمام ببرنامج إثرائي حول موضوع الذكاء الاصطناعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alghamdi, A. & Hassan, N. (2016). The effectiveness of the Mawhiba program for the development of critical thinking skills among gifted female students at the secondary levels. British Journal of Education Society & Behavioural Science, 14(2), 1-13.‏ https://doi.org/10.9734/BJESBS/2016/20367

Bolo-Romero, K. M., Córdova-Berona, H. A., & Gutiérrez-Velasco, F. (2023). Relationship between Digital Competencies and Critical Thinking: A Review of the Scientific Literature from 2015 to 2022. Academic Journal of Interdisciplinary Studies. 12. 332. 10.36941/ajis-2023-0119. DOI: https://doi.org/10.1590/SciELOPreprints.5482

Dimock, M. (2019) Defining Generations: Where Millennials End and Generation Z Begins. https://www.pewresearch.org/fact-tank/2019/01/17/where-millennials-end-and-generation-z-begins

Dou, J., & Huang, B. (2022). Validation and Profile of Chinese College Students’ Digital Competence Scale. ICCCM Journal of Social Sciences and Humanities,1(2),21-29. DOI: https://doi.org/10.53797/icccmjssh.v1i2.3.2022

Guàrdia, L., Maina, M., & Julià, A. (2017). Digital competence assessment system: supporting teachers with the CRISS platform. In Central European Conference on Information and Intelligent Systems (pp. 77-82). Faculty of Organization and Informatics Varazdin. https://doi.org/10.1007/978-981-19-0351-9_64-1

Guitert, M., Romeu, T., & Baztán, P. (2021). The digital competence framework for primary and secondary schools in Europe. European Journal of Education, 56(1), 133-149. https://doi.org/10.1111/ejed.12430

Hatlevik, O. E., & Christophersen, K. A. (2013). Digital competence at the beginning of upper secondary school: Identifying factors explaining digital inclusion. Computers & education, 63, 240-247.‏ https://doi.org/10.1016/j.compedu.2012.11.015

Hatlevik, O. E., Guðmundsdóttir, G. B., Loi, M. (2015). Examining factors predicting students’ digital competence. Journal of Information Technology Education: Research, 14, 123-137. DOI: 10.28945/2126

Ilomäki, L., Paavola, S., Lakkala, M., & Kantosalo, A. (2016). Digital competence–an emergent boundary

concept for policy and educational research. Education and information technologies, 21, 655-679.‏‏

Doi.org/10.1007/s10639-014-9346-4

Ivankova, N. V., Creswell, J. W., & Stick, S. L. (2006). Using Mixed-Methods Sequential Explanatory Design: From Theory to Practice. Field Methods, 18(1), 3-20. https://doi.org/10.1177/1525822X05282260

Kettler, T. (2021). A differentiated approach to critical thinking in curriculum design. In Modern curriculum for gifted and advanced academic students (pp. 91-110). Routledge.‏

Leggett, N. (2023). Creative and Critical Thinking in Early Childhood. In Integrated Education and Learning, (pp.109-127), Cham: Springer International Publishing. DOI: 10.1007/978-3-031-15963-3_7

Mao, W., Cui, Y., Chiu, M. M., & Lei, H. (2022). Effects of Game-Based Learning on Students’ Critical Thinking: A Meta-Analysis. Journal of Educational Computing Research, 59(8), 1682-1708. https://doi.org/10.1177/07356331211007098

Potemkin, V., & Rasskazova, O. (2020, September). Digital competence of employees and the value of human resources in the development strategy of enterprises. In IOP Conference Series: Materials Science and Engineering (Vol. 940, No. 1, p. 012098). IOP Publishing.‏ DOI: 10.1088/1757-899X/940/1/012098

Powell, R. A., & Single, H. M. (1996). Focus groups. International journal for quality in health care, 8(5), 499-504.‏ https://doi.org/10.1093/intqhc/8.5.499

SILVA, K. K. A. D. & BEHAR, P. A. (2019). Digital competences in education: a discussion of the concept. Educação Em Revista, 35, e209940. https://doi.org/10.1590/0102-4698209940

Sternberg, R. J. (2017). ACCEL: A new model for identifying the gifted. Roeper Review: A Journal on Gifted Education, 39(3), 152–169. https://doi.org/10.1080/02783193.2017.1318658

Timotheou, S., Miliou, O., Dimitriadis, Y., Sobrino, S. V., Giannoutsou, N., Cachia, R., & Ioannou, A. (2022).

Impacts of digital technologies on education and factors influencing schools' digital capacity and

transformation: A literature review. Education and Information Technologies, 1-32.

https://doi.org/10.1007/s10639-022-11431-8

Tso, W. W., Reichert, F., Law, N., Fu, K. W., de la Torre, J., Rao, N., ... & Ip, P. (2022). Digital competence as a

protective factor against gaming addiction in children and adolescents: A cross-sectional study in Hong

Kong. The Lancet Regional Health-Western Pacific, 20, 100382. DOI:

https://doi.org/10.1016/j.lanwpc.2022.100382

Velasco Donoso, A. P., Rosero Constante, L. A., & Centanaro Vega, V. K. (2022). Digital Competencies, critical thinking and innovation: Systematic Mapping. Universidad Ciencia Y Tecnología, 26(115), 44-52.

https://doi.org/10.47460/uct.v26i115.615

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Rababah, A. ., & Alrashidi , S. . (2024). الكفاءة الرقمية وعلاقتها بتنمية التفكير الناقد لدى ذوي الموهبة في المرحلة المتوسطة: دراسة مختلطة. دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 306–321. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6063

إصدار

القسم

التربية الخاصة
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-31
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-06
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15