الخصائص السيكومترية لمقياس قدرات التكيف المهني في المجتمع الأردني
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6208الكلمات المفتاحية:
مقياس قدرات التكيف المهني، قدرات التكيف المهني لدى طلبة الجامعة، الخصائص السيكومترية للمقياسالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس قدرات التكيف المهني بصورته الأردنية، وتوفير أداة للاستفادة منها في تقديم خدمات الإرشاد المهني في المجتمع الأردني، ومساعدة الطلبة على التعرف إلى قدراتهم في مواجهة متطلبات المهن ومتطلبات سوق العمل.
المنهجية: طبق مقياس قدرات التكيف المهني بصورته الأردنية على (259) طالباً وطالبة من الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في عدد من الكليات العلمية والإنسانية في جامعة حكومية وأخرى خاصة. تم اعتماد التحليل العاملي الاستكشافي لتقييم طبيعة البناء العاملي لمقياس قدرات التكيف المهني بصورته الأردنية المكونة من (24) فقرة.
النتائج: بينت نتائج الدراسة أن مقياس قدرات التكيف المهني بصورته الأردنية يتمتع بدلالات صدق وثبات عالية تتوافق مع الخصائص السيكومترية للمقياس العالمي، وأن المقياس بصورته الحالية يعد أداة ملاءمة لقياس قدرات التكيف المهين من قبل المختصين في الإرشاد المهني.
الخلاصة: ٕتوصي الدراسة باستخدام المقياس في إجراء مزيد من البحوث المستقبلية في مجال الإرشاد والتوجيه المهني، في المجتمع الأردني. والتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس قدرات التكيف المهني بصورته الأردنية على عينات وتخصصات جديدة على مستوى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وكذلك على عينات من طلبة نهاية المرحلة الأساسية والثانوية في التعليم العام.
التنزيلات
المراجع
Abu shinding, Y., Almaawali. M. & Al-Fazari, M. (2023). Psychometric Properties of the Career Futures Inventory (CFI-25) Among Undergraduate Students in Oman. Educational Sciences, 50(2), 372-385.
Akkermans, J., Richardson, J., & Kraimer, M. L. (2020). The COVID-19 crisis as a career shock: implications for careers and vocational behavior. Journal of Vocational Behavior, 119: 103434. Doi: 10.1016/j.jvb.2020.103434.
Anastasi, A. & Urbina, S. (1997). Psychological testing (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.
Chiu, M. & Lin., J. (2008). Research on learning and teaching of students’ conception in science: A cognitive approach review. In I. V. Eriksson (Ed.), Science education in the 21st century, 291–316. New York: Nova Science Publishers.
Dimakakou, D., Katerina Mikedaki. K., Argyropoulou, K. & Andronikos, K. )2018(. A Psychometric Analysis of the Greek Career Adopt-Abilities Scale in University Students. International Journal of Psychological Studies, 10(3), 95-108.
Doğanülkü. H. & Kırdöki, O. (2021). The Moderating Role of Career Decision Regret In The Effect Of Career Adaptability On Burnout. International Journal of Progressive Education, 17(2), 319-330.
Field, A. (2018). Discovering statistics using SPSS. (5th ed.). London: Sage Publications.
Hamzah. H., Perveen, A., Ramlee, F., & Zulkifi, S. (2022). Malay Translation and Validation of Career Adapt-Abilities Scale for Higher Learning Institution Students in Malaysia. International Journal of Academic Research in Business & Social Sciences, 12(6), 1673-1690.
Johnston, C., Luciano, E., Maggiori, C., Ruch, W., & Rossier, J. (2013). Validation of the German version of the Career Adapt-Abilities Scale and its relation to orientations to happiness and work stress. Journal of Vocational Behavior, 83, 295-304.
Kim, J. (2021). Development and Validation of the Career Adaptability Scale for Undergraduates in Korea. Sustainability. MDPI, 13(19), 11004; Retrieved from https://doi.org/10.3390/su131911004.
Korkmaz, O. (2023). Lone Wolf Personality, Career Adapt-Abilities, Proactive Career Behaviors, and Life Satisfaction: A Serial Mediation Analyses through the Career Construction Model of Adaptation. Ahmet Keleşoğlu Eğitim Fakültesi Dergisi (AKEF) Dergisi, 5(1), 194-212.
Maggiori, C., Rossier, J., & Savickas, M. (2017). Career Adapt-Abilities Scale–Short Form (CAAS-SF): Construction and validation. Journal of Career Assessment, (25), 312–325. Doi:10.1177/1069072714565856.
Maggio, I., Montenegro, E., Little, T., Nota, L. & Ginevra, M. (2021). Career Adaptability, Hope, and Life Satisfaction: an Analysis of Adults with and Without Substance Use Disorder. Journal of Happiness studies. Retrieved from file:///C:/Users/user/Downloads/Career_adaptability_hope_and_life_satisf.pdf.
Mckenna, B., Zacher, H., Ardabili, F., & Mohebbi, H. (2016). Career Adapt-Abilities Scale—Iran Form: Psychometric properties and relationships with career satisfaction and entrepreneurial intentions. Journal of Vocational Behavior, (93), 81-91.
Morgan, G. A., Leech, N. L., Gloeckner, G. W., & Barrett, K. C. (2011). IBM SPSS for Introductory Statistics: Use and Interpretation (4th ed.). Taylor & Francis.
Ojala, J., Nikander, A., Aunola, K., De Palo, J. & V. Ryba, T. (2023). The role of career adaptability resources in dual career pathways: A person-oriented longitudinal study across elite sports upper secondary school. Psychology of Sport & Exercise, 67, (1-9).
Olugbade, O. (2016). The career adapt-abilities scale-Nigeria form: Psychometric properties and construct validity. Journal of Vocational Behavior, (95-96), 111-114.
Pallant, J. (2016). SPSS survival manual: A step by step guide to data analysis using IBM SPSS, 6th ed. McGraw Hill.
Porfeli, E. J. & Savickas, M. L. (2012). Career Adapt-Abilities Scale-USA Form: Psychometric properties and relation to vocational identity. Journal of Vocational Behavior, 80 (3), 748–753. doi.org/10.1016/j.jvb.2012.01.009
Salim, R., Istiasih. M., Rumalutur. N., & Situmorang, D. (2023). The role of career decision self-efficacy as a mediator of peer support on students’ career adaptability, Heliyon, (9), 1-11.
Savickas, M. (1997). Career adaptability: An integrative construct for life-span, life space theory. Career Development, (45), 247–259. Doi: 10.1002/j.2161-0045.1997.tb00469.x.
Savickas, M. (2002). Career construction: a developmental theory of vocational behavior in Career choice and development. D. Brown. 4th ed, San Francisco, California, US: John Wiley and Sons.
Savickas, M., & Porfeli, E. J. (2012). Career adapt-abilities scale: construction, reliability, and measurement equivalence across 13 countries. J. Journal of Vocational Behavior, (80), 661–673. Doi: 10.1016/j.jvb.2012.01.011.
Şentürk. M., Kırdök, O. & Çolakkadıoğlu, O. (2023). Comparison of career adapt-abilities of students from faculty of education with emotional intelligence levels. Educational Research and Reviews, 18 (9), 234-240.
Steven, D., Brown. S., & Lent, R. (2021). Career development and counseling: Putting theory and research to work. John Wiley & Sons. NJ. USA.
Song, C., Bin Hashim, S., Xu, X., & Ling, H. (2023). Career adapt-ability scale -short form: Validation among early career stage of Chinese university graduates. Front. Psychol, 14, 1110287. Doi: 10.3389/fpsyg.2023.1110287.
Sulistiani, W., Suminar, D. & Hendriani, W. (2018). The Career Adapt-abilities Scale Indonesian Form: Psychometric Properties and Construct Validity. Proceeding of the 4th International Conference on Education, 4(2), 1-9.
Super, D. E., Thompson, A. S., & Lindeman, R. H. (1988). Adult career concerns inventory: Manual for research and exploratory use in counseling, Google Books. Consulting Psychologists Press.
https://books.google.com/books/about/Adult_Career_Concerns_ Inventory. html?id=09DeSgAACAAJ.
Tien, H., Lin, S., Hsieh, P., & Jin, S. (2014). The Career Adapt-Abilities Scale in Macau: Psychometric characteristics and construct validity. Journal of Vocational Behavior, (84), 259-265.
Tolentino, L., Garcia, P., Restubog, S., Bordia, P., & Tang, R. (2013). Validation of the Career Adapt-Abilities Scale and an examination of a model of career adaptation in the Philippine context. Journal of Vocational Behavior, (83), 410-418.
Urbanaviciute, I., Udayar, S., & Rossier, J. (2019). Career adaptability and employee well-being over a two-year period: Investigating cross-lagged effects and their boundary conditions. Journal of Vocational Behavior, (111), 74-90.
Yucel, I. & Polat, M. (2015). Career Adapt-Abilities Scale (CAAS) – Turkey Form Psychometric Properties and Construct Validity. International Journal of Economics, Commerce and Management III, (5), 67-74.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-29
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
