أثر استخدام منصة التعليم عن بعد (ميكروسوفت تيمز) لتدريس مساق أساليب تدريس التربية الرياضية والصحية في تحصيل طلبة جامعة الحسين بن طلال واكتسابهم لمهارات التفكير التأملي‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.66

الكلمات المفتاحية:

منصة التعليم عن بعد (ميكروسوفت تيمز)، أساليب التربية الرياضية والصحية، التحصيل، التفكير التأملي

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام منصة التعليم عن بعد (ميكروسوفت تيمز) لتدريس مساق أساليب تدريس التربية الرياضية والصحية في كل من متغيري الدراسة، وهما: تحصيل طلبة جامعة الحسين بن طلال، واكتساب الطلبة لمهارات التفكير التأملي.

المنهجية: وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار شعبتين من مساق أساليب تدريس التربية الرياضية والصحية وتوزيعهما عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال المسجلين لمساق أساليب تدريس التربية الرياضية والصحية، واستخدمت الدراسة اختباراً تحصيلياً واختباراً للتفكير التأملي.

النتائج: وفي ضوء التحليل الإحصائي فلقد أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً في القياس البعدي لاستخدام منصة التعليم عن بعد (ميكروسوفت تيمز) لتدريس مساق أساليب تدريس التربية الرياضية والصحية في تحصيل طلبة جامعة الحسين بن طلال واكتسابهم لمهارات التفكير التأملي، ولصالح طلبة المجموعة التجريبية.

التوصيات: وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل لعدد من التوصيات، ومن أهمها: استخدام منصة التعلم عن بعد في التدريس الجامعي وفي مساقات دراسية أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Aziz, S. (2014). Teaching thinking and skills. Amman: House of Culture for Publishing.

Abdel-Wahhab, F. (2005). The effectiveness of using some metacognitive strategies in the achievement of physics and the development of reflective thinking among the eighth students of Al-Azhar. Journal of Scientific Education, 8 (2), 22-39.

Al ostaz, M. (2011). The level of reflective thinking ability of science teachers at the primary stage in Gaza. Al-Azhar University Journal, 13 (1), 1329-1370.

Al-Amour, Y., & Al-Olaymat, M. (2016). The effectiveness of the Google classroom program on acquiring biological scientific concepts in the blood unit. Journal of the Islamic University of Gaza, 24(4), 144-169.

Al-Bawi, M., & Al-Ghazi, A. (2020). The effect of using the Google Classroom educational platform on the computer department students' achievement of Image Processing and their attitudes towards e-learning. International Journal of Research in Educational Sciences, 2(2), 48-77.

Al-Harbi, T. (2018). The effect of cognitive modeling strategy on improving achievement, reflective thinking and problem solving in jurisprudence for second intermediate grade students in Saudi Arabia. Unpublished doctoral thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.

Ali, A. (2012). The use of information technology in distance education: a case study of the University of Khartoum, College of Distance Education. Unpublished Master's Thesis, University of Khartoum, Khartoum, Sudan.

Al-Jalali, M. (2011). Academic achievement. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Khafaji, H. (2011). The effectiveness of using the strategies of metacognitive perception (modeling and reciprocal teaching) in the achievement and practical performance of the engineering optics subject practical and motivation to learn the material. Unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, Baghdad, Iraq.

Al-Masoud, A. (2019). The effect of using the Google Classroom platform on developing the skill performance of educational technology students in the College of Education at Kuwait University. Educational Journal, 4(1), 210-233.

Al-Qatrawy, A. (2010). The effect of using the similarities strategy on developing science processes and reflective thinking skills in science. Unpublished Master's Thesis, The Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Rashidi, A. (2018). The reality of the use of e-learning skills by faculty members in higher education institutions in the State of Kuwait. Unpublished doctoral thesis, Damascus University, Damascus, Syria.

Amer, T. (2011). Distance and open education. Amman: Dar Al Yazozy for Publishing and Distribution.

Bakr, A. (2011). Readings in distance education. Alexandria: Dar Al-Wafaa for the world of printing and publishing.

Bani Khaled, M., & Waltah, Z. (2012). Educational psychology principles and applications. Amman: Wael House.

Baqiei, N. (2014). The effect of a training program for metacognitive skills on achievement and motivation to learn. Unpublished PhD thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Barakat, K. (2017). The effect of teaching Arabic language using cloud computing technology based on Google applications in developing self-learning skills and creative thinking among sixth-grade students in private schools in Jordan in light of their motivation to learn. Unpublished PhD thesis, University of Jordan, Jordan.

Buckley, B. (2010). Interactive Multimedia and Model-based Learning in Biology. International. Journal of Science Education, 22(9), 895-935.

Dumas, M. (2009). Learning Technology and Education Computing. Amman: Dar Ghaida Publishing and Distribution.

Elhayani, S. (2019). The use of e-learning in addressing student learning problems. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(2), 78-99.

Faraj, S., & Al-Salmy, H. (2020). The experience of virtual distance learning in the light of crises as seen by male and female teachers in Saudi Arabia. The Virtual International Conference for the Future of Digital Education in the Arab World, The Zoom platform during the period 13-16 Rabi’ al-Awwal 1442 AH. Kingdom Saudi Arabia.

Habib Al-Samkari, M., & Al-Jarrah, A. (2018). The effect of using (Google Classroom) application in teaching a subject presented in the curricula in developing scientific thinking skills. Dirasat: Educational sciences, 45(3), 313-341.

Khalifa, H. (2010). From e-learning management systems to personal learning environments. Arabian Gulf Message Journal, 3(2), 15-29.

Khalis, B. (2008). The effect of developing the contemplative thinking of kindergarten teachers using the narrative approach in designing the educational environment and children's multiple intelligences. Unpublished PhD thesis, College of Graduate Studies, University of Jordan, Jordan.

Khawaldeh, A. (2015). Linguistic calendar in writing and reflective thinking. Amman: Dar Al-Hamid.

Mesmeli, A. (2014). The effect of teaching via cloud computing (Google Drive) on academic achievement in a computer course. Unpublished Master's Thesis, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.

Mustafa, F. (2005). School of the future and the fields of distance education. Cairo: Arab Thought House.

Qatami, Y., & Youssef, R. (2010). Children's Social Intelligence, Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Rivkin, S. (2010). Teacher’s schools and Academic Achievement. Econometrical, 73(2):20-90.

Sandra, P. (2014). Cloud computing and its application to blended learning in engineering in Iowa University. 1st International Workshop on Cloud Education environment, 61-65.

Soham, P. (2015). Policies and strategies for employing information technology in education towards a national strategy for employing information technology. Unpublished Master's Thesis, Mentouri University, Algeria.

Tammam, S. (2010). Quality in the open learning program in light of global trends, global needs and local needs. Cairo: Modern Library for Printing and Publishing.

World Health Organization. (2020). Corona Virus Disease (Covid 19). Retrieved on 10-15-2021 through https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-corona virus-2019.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

Alwama, H. A. M. ., & Albdour, A. D. A. . (2023). أثر استخدام منصة التعليم عن بعد (ميكروسوفت تيمز) لتدريس مساق أساليب تدريس التربية الرياضية والصحية في تحصيل طلبة جامعة الحسين بن طلال واكتسابهم لمهارات التفكير التأملي‏. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 469–484. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.66

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-02-08
##plugins.generic.dates.published## 2023-03-15