مستوى التعاطف العرقي لدى أساتذة كلية التربية في جامعة الكويت من وجهة نظر الطلاب المنتمين للعرقين الأفريقي وشرق-الآسيوي: منظور أنثروبولوجي-تربوي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.6941

الكلمات المفتاحية:

التعاطف العرقي، الثقافة، الطلاب الدوليون، أنثروبولوجيا التربية، الكويت

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التعاطف العرقي لدى أساتذة كلية التربية في جامعة الكويت، من وجهة نظر الطلاب المنتمين للعرقين الأفريقي وشرق- الآسيوي، ومدى تأثير جنس وعرق الطلاب في متوسط استجاباتهم.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم تصميم مقياس مكون من محورين: درجة ممارسة الأستاذ الجامعي للسلوك التعاطفي، ودرجة إظهاره للمشاعر التعاطفية، وتم تطبيقه على عينة مكونة من (39) طالبًا وطالبة من العرقين الأفريقي وشرق-الآسيوي، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2023/2024).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب من العرقين ‏الأفريقي وشرق-الآسيوي يرون بأن: أساتذة كلية التربية يحملون مستوى متوسط من التعاطف العرقي  بشكل عام، ويمارسون السلوك التعاطفي ويظهرون المشاعر التعاطفية بدرجة متوسطة كذلك. تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيري جنس الطالب وعرقه في متوسط استجاباتهم. وفي المقابل تبين وجود إرتباط إيجابي دال إحصائيًا بين متوسط تقدير الطلاب لمستوى التعاطف العرقي لدى الأساتذة ومعدلاتهم الدراسية.

الخلاصة: أوصت الدراسة إلى ضرورة اهتمام مؤسسات التعليم الجامعي التي تتصف بالتنوع الثقافي لدى طلابها بوضع سياسات مناسبة وتقديم برامج تدريبية للأساتذة لتعزيز كفاءتهم الثقافية المتعلقة بالتعاطف العرقي تجاه الطلاب المنتمين للأعراق المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alanezi, N. & Alnufaishan, S. (2022). Foreign non-Arab students’ level of adaption at Kuwait University and its relation to some demographical variables: A sociological study. Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Studies, 48(185), 399-434. https://doi.org/10.34120/0382-048-185-010

Bani Naser, A. (2022). Human relations among faculty members of Jordanian universities from the viewpoint of their students. Dirasat: Educational Sciences, 49(1), 38-51. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.702

Bunce, L., King, N., Saran, S., & Talib, N. (2021). Experiences of black and minority ethnic (BME) students in higher education: Applying self-determination theory to understand the BME attainment gap. Studies in Higher Education, 46(3), 534-547.‏ https://doi.org/10.1080/03075079.2019.1643305

Cacciattolo, M., & Aronson, G. (2023). The role of international study tours in cultivating ethnocultural empathy: Preservice teacher standpoints. In S. Weuffen, J. Burke, M. Plunkett, A. Gorris-Hunter, & S. Emmett (Eds.), Inclusion, equity, diversity, and social justice in education: A critical exploration of the sustainable development goals (pp. 261-275). Springer Nature Singapore.‏ https://doi.org/10.1007/978-981-19-5008-7_18

Corradi, D., & Levrau, F. (2021). Social adjustment and dynamics of segregation in higher education: Scrutinizing the role of open-mindedness and empathy. International Journal of Intercultural Relations, 84, 12-26.‏ https://doi.org/10.1016/j.ijintrel.2021.06.011

Cotton, D. R., Joyner, M., George, R., & Cotton, P. A. (2016). Understanding the gender and ethnicity attainment gap in UK higher education. Innovations in Education and Teaching International, 53(5), 475-486.‏ https://doi.org/10.1080/14703297.2015.1013145

Crul, M., & Schneider, J. (2010). Comparative integration context theory: Participation and belonging in new diverse European cities. Ethnic and Racial Studies, 33(7), 1249-1268.‏ https://doi.org/10.1080/01419871003624068

Harper, S. R., Patton L. D., & Wooden, O. S. (2009) Access and equity for African American students in higher education: A critical race historical analysis of policy efforts. The Journal of Higher Education, 80(4), 389-414. https://doi.org/10.1080/00221546.2009.11779022

Hollan, D. (2014). Empathy and morality in ethnographic perspective. In H. Maibom (Ed.), Empathy and morality (pp. 230–250). Oxford University Press. https://doi.org/10.1093/acprof:oso/9780199969470.003.0012

Khazali, Q. M. (2023). The educational wisdom among the faculty members at Yarmouk University. Dirasat: Educational Sciences, 50(4), 440–454. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2557

Koo, K. K., Yao, C. W., & Gong, H. J. (2023). “It is not my fault:” Exploring experiences and perceptions of racism among international students of color during COVID-19. Journal of Diversity in Higher Education, 16(3), 284–296. https://doi.org/10.1037/dhe0000343

Krösl, K., Medeiros, M. L., Huber, M., Feiner, S., & Elvezio, C. (2023). Exploring the educational value and impact of vision-impairment simulations on sympathy and empathy with XREye. Multimodal Technologies and Interaction, 7(7), 70, 1-24. https://doi.org/10.3390/mti7070070

Lavín, C. E., & Goodman, J. (2023). Reflective journaling: A path toward cultural competence for teacher candidates in special education. Teaching and Teacher Education, 133, 104300.‏

Mallinckrodt, B., Miles, J. R., Bhaskar, T., Chery, N., Choi, G., & Sung, M. R. (2014). Developing a comprehensive scale to assess college multicultural programming. Journal of Counseling Psychology, 61(1), 133-145.‏ https://doi.org/10.1037/a0035214

Meyers, S., Rowell, K., Wells, M., & Smith, B. C. (2019). Teacher empathy: A model of empathy for teaching for student success. College Teaching, 67(3), 160-168.‏ https://doi.org/10.1080/87567555.2019.1579699

Mezzenzana, F., & Peluso, D. (2023). Introduction: Conversations on empathy–Interdisciplinary perspectives on empathy, imagination and othering. In F. Mezzenzana & D. Peluso, Conversations on empathy (pp. 1-24). Routledge.‏ https://doi.org/10.4324/9781003189978-1

Monroe, A. D. (2018). The effects of college diversity education on ethnocultural empathy [Unpublished doctoral dissertation], Eastern Kentucky University.‏

Peifer, J. S., & Taasoobshirazi, G. (2022). Heightened cognitive empathy through ethnic identity and intercultural competence for individuals with historically marginalized identities. International Journal on Social and Education Sciences, 4(2), 290-306.‏ https://doi.org/10.46328/ijonses.324

Alrashidi, A., Alnufaishan, S., & Alzafiri, M. (2023). Intercultural competence for university students: A practical guide to transition from cultural ethnocentrism to cultural integration. Authors: Kuwait.

Rasoal, C., Jungert, T., Hau, S., & Andersson, G. (2011). Ethnocultural versus basic empathy: Same or different? Psychology, 2(9), 925-930.‏ https://doi.org/10.4236/psych.2011.29139

Ridley, C. R., & Lingle, D. W. (1996). Cultural empathy in multicultural counseling: A multidimensional process model.‏ In P.B. Pederson & J.G. Draguns (Eds.), Counselling across culture (4th ed., pp. 21- 46). Sage Publications Inc,

Seuwou, P., Dodzo, N., Osho, Y., Ajaefobi, W., & Ngwana, T. A. (2023). Exploring the factors that impact ethnic minority students’ attainment at a British University. Journal of Educational Research and Review, 6(1).‏

Al-Sharbini, F., Ismail, A., & Mirwad, A. (2021). Developing a psychological teacher preparation program in light of the multicultural approach to developing global values among students of the psychology department in the colleges of education. Journal of the College of Education: Damietta University, 79(1), 1-41. https://doi.org/10.21608/JSDU.2021.201603

Watfa, A. (2024). Sociology of education: Contemporary critical highlights. Zamzam Islamic Library: Kuwait.

Wilkinson, L. C. (2007). A developmental approach to uses of moving pictures in intercultural education. International Journal of Intercultural Relations, 31(1), 1-27.‏ https://doi.org/10.1016/j.ijintrel.2006.08.001

Wong, B., Copsey-Blake, M., & ElMorally, R. (2022). Silent or silenced? Minority ethnic students and the battle against racism. Cambridge Journal of Education, 52(5), 651-666. ‏https://doi.org/10.1080/0305764X.2 022.2047889

Al-Zboon, M., & Falouh, R. (2018). Level of faculty members’ tolerance of cultural diversity among students at the University of Jordan from the students’ perspective. The Arab Journal of Quality Assurance in Higher Education, 11(37), 31-49. https://doi.org/10.20428/ajqahe.v11i37.1405

Zhou, Z. (2022). Empathy in education: A critical review. International Journal for the Scholarship of Teaching and Learning, 16(3), 2. https://doi.org/10.20429/ijsotl.2022.160302

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

Alrashidi , A. M. . (2024). مستوى التعاطف العرقي لدى أساتذة كلية التربية في جامعة الكويت من وجهة نظر الطلاب المنتمين للعرقين الأفريقي وشرق-الآسيوي: منظور أنثروبولوجي-تربوي. دراسات: العلوم التربوية, 51(3), 171–185. https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.6941

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2024-02-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-28
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15